موقع شباب السريان
أهلاً وسهلاً بكل زوار موقع شباب السريان

بعد إصدار فئات نقدية جديدة.. المصرف المركزي: سيتم سحب تداول الفئات القديمة تدريجياً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default بعد إصدار فئات نقدية جديدة.. المصرف المركزي: سيتم سحب تداول الفئات القديمة تدريجياً

مُساهمة من طرف sharbel في الجمعة 30 يوليو 2010, 7:19 pm

<TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">

<TR>
<td bgColor=#bf980d>
بعد إصدار فئات نقدية جديدة.. المصرف المركزي: سيتم سحب تداول الفئات القديمة تدريجياً
</TD>
<td bgColor=#bf980d width=5></TD></TR>
<TR>
<td width=5></TD>
<td bgColor=#bf980d></TD>
<td width=5></TD></TR></TABLE>

<TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">

<TR>
<td bgColor=#ffffff vAlign=top>
28 تموز , 2010


<TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width=158 align=center>

<TR>
<td></TD></TR></TABLE>
</TD></TR>
<TR>
<td bgColor=#ffffff vAlign=top>
دمشق-سانا
قال حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور أديب ميالة في تصريح لمحرر سانا إن الأوراق النقدية من الإصدار الجديد يتم تداولها حاليا إلى جانب الأوراق النقدية من الإصدار القديم حيث سيقوم المركزي بسحب القديمة تدريجياً من السوق.
وطلب ميالة من المواطنين ضرورة الحفاظ على الأوراق النقدية الجديدة مشيراً إلى أن هناك شروطاً محددة بالقانون لتبديل الأوراق النقدية المشوهة على أن تكون مساحة الورقة النقدية المقدمة للاستبدال لا تقل عن 60 بالمئة من مساحة الورقة الأصلية أي ثلاثة أخماس الورقة الأصلية وأن تتضمن الورقة النقدية توقيعي الحاكم ورئيس مجلس الوزراء كاملين وأن تتضمن الورقة النقدية أحد الأرقام التسلسلية كاملاً.
كما نوه ميالة بأن القانون يعطي الحق للمركزي بأن يسحب الأوراق النقدية المنقوصة أو المشوهة التي لا تنطبق عليها هذه الشروط دون أي مقابل لحاملها ما لم يثبت للمصرف بأن التشويه الذي أصابها كان نتيجة قوة قاهرة أما الأوراق النقدية التي تم تشويهها بكتابات أو رسوم أو أختام أو بأي طريقة أخرى فتعتبر بمثابة الأوراق المشوهة عمدا وتسحب من التداول دون مقابل وينظم فيها ضبط أصولي مؤكداً عدم قبول المواطنين لهذه الأوراق حفاظاً على حقوقهم.
وتمتاز مواصفات الأوراق النقدية الجديدة من فئات 50-100-200 ليرة سورية بوجود الصورة المائية التي تقع في الجهة اليسرى من وجه الورقة النقدية وهي عبارة عن رأس حصان عربي.
وتحتوي الورقة في النصف الأيسر منها على خلف الورقة شريط ضمان مستقيما عموديا بعرض 2 مم ممعدنا وممغنطا فضي اللون ذا نوافذ وهو متداخل مع عجينة الورق ويحمل العبارة التالية بشكل متكرر حسب كل فئة المصرف المركزي قيمة الفئة ل.س "سي بي اس" ويرى بشكل متصل عند النظر إلى الورقة في مواجهة مصدر ضوئي.
كذلك ‌تحتوي الورقة النقدية من كل الفئات في النصف الأيسر من خلف الورقة على ألياف صناعية بألوان أصفر وأحمر وأخضر وأزرق منثورة بشكل عشوائي بعرض 2-4 سم من أعلى الورقة إلى أسفلها تظهر عند تعريض الورقة للأشعة فوق البنفسجية.
وهناك خطان من أعلى إلى أسفل الورقة بعرض 6 مم لكل منهما بألوان متموجة على خلف الورقة.
ورقم الكتروني لقيمة الورقة النقدية عند أسفل العلامة المائية.
وصورة كامنة على شكل هندسي باللون الأخضر الفاتح على يسار وأسفل الورقة ضمنها "قيمة الورقة النقدية" ل.س بلونين.
وطباعة نافرة للمكفوفين على جانبي الورقة تميز فئة الورقة.
وأن قياس فئة 50 طولها 135 مم وعرضها 65 مم وفئة 100 طولها 140 مم وعرضها 65 مم وفئة 200 طولها 145 مم وعرضها 65 مم.
الوجه الأمامي للورقة من فئة 50 ل.س عبارة عن صورة لرقمين فخاريين في وسط الورقة عليهما أحرف أبجدية قديمة أحدهما دائري يمثل رقما من إيبلا من مكتشفات القصر الملكي بإيبلا يعود تاريخها إلى القرن الرابع والعشرين قبل الميلاد موجودة في متحف إدلب والثاني مستطيل يحتوي على أول أبجدية في التاريخ أبجدية رأس شمرا أوغاريت والأرضية رسوم وزخارف تزيينية أرابيسك وجانباً الورقة من اليمين واليسار على شكل مربعات ضمنها مربعات صغيرة باللونين الرمادي والأبيض مطبوعة طباعة نافرة.
والصورة الجزئية لنفس الفئة مثمن باللونين البني والأصفر ويتضمن أشكالا هندسية بألوان أبيض ورمادي وأصفر.
والوجه الخلفي للورقة من نفس الفئة توجد عليه صورة مبنى مكتبة الأسد باللون البني الفاتح وصورة نصب تذكاري للقائد الخالد حافظ الأسد باللون الأزرق المائل إلى الرمادي.
والصورة الجزئية مثمن يتضمن أشكالاً هندسية متداخلة مكملة للصورة الجزئية الموجودة على وجه الورقة عند النظر إليها مقابل مصدر ضوئي وأرضية الورقة ‌بألوان متفاوتة بين الرمادي والأصفر وهي مقسمة إلى مربعات مطبوع فيها حرف "ض" وكلمة "سورية" باللغة العربية أحرف تدل على ذلك باللغات القديمة.
والوجه الأمامي للورقة من فئة 100 ل.س عبارة عن صورة مدخل قلعة بصرى يظهر خلفه مدرج بصرى على يمين الورقة النقدية والأرضية رسوم وزخارف تزيينية "أرابيسك" وجانباً الورقة من اليمين واليسار على شكل مربعات ضمنها مربعات صغيرة باللونين الأحمر الفاتح والأبيض مطبوعة طباعة نافرة والصورة الجزئية مثمن باللونين الأحمر والأبيض ويتضمن أشكالا هندسية بلون أصفر.
والوجه الخلفي للورقة لنفس الفئة توجد عليه صورة مبنى مصرف سورية المركزي في الوسط باللون البني موجود عليه في الأعلى عبارة مصرف سورية المركزي وشعار الجمهورية العربية السورية وعبارة "سنترال بنك أوف سيريا" وصورة قبة الخزنة في صحن الجامع الأموي في يسار الورقة باللون البني وصورة لقطعة نقدية تعود إلى عهد فيليب العربي باللون الأصفر الفاتح.
والصورة الجزئية مثمن يتضمن أشكالاً هندسية متداخلة مكملة للصورة الجزئية الموجودة على وجه الورقة عند النظر إليها مقابل مصدر ضوئي بألوان متفاوتة بين البني والبني الفاتح ويوجد جزء من دائرة تحيط بمنى مصرف سورية المركزي متداخلة مع مربع متكرر لرسمة دارة إلكترونية.
والوجه الأمامي للورقة من فئة 200 ل.س صورة لجزء تفصيلي من إطار خارجي لناعورة مشكلة من أرقام تدل على فئة الورقة باللون الرمادي الفاتح على وجه الورقة من اليمين وصورة لناعورتين في حماة الأمامية صغيرة والخلفية أكبر وخلفهما جدار باللون الرمادي وصورة لطاحونة ومسجد خلف النواعير باللون البني الفاتح "الكيلانية" والأرضية رسوم وزخارف تزيينية وجانبا الورقة من اليمين واليسار على شكل مربعات ضمنها مربعات صغيرة باللونين البني الفاتح والأبيض مطبوعة طباعة نافرة.
والصورة الجزئية مثمن باللونين الأزرق والأصفر ويتضمن أشكالاً هندسية ضمنهما بألوان أبيض وبني فاتح وأصفر.
والوجه الخلفي للورقة لنفس الفئة توجد عليه صورة تفصيلية لجزء من سقف معبد بل في تدمر بشكل دائري يمثل وردة في المنتصف مؤلفة من 20 عنصراً محاطة بمجموعة عناصر على شكل مثمن أرابيسك باللون البني.
والصورة الجزئية مثمن يتضمن أشكالاً هندسية متداخلة مكملة للصورة الجزئية الموجودة على وجه الورقة عند النظر إليها مقابل مصدر ضوئي وأرضية الورقة ‌بألوان متفاوتة بين البني والبني الفاتح.

<TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="30%" align=center>

<TR>
<td width="42%"></TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE>

sharbel
المدير
المدير

العقرب نقاط تميز : 4213
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
العمر : 23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى