موقع شباب السريان
أهلاً وسهلاً بكل زوار موقع شباب السريان

مصمم "اليورو" من صمم العملة السورية الجديدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default مصمم "اليورو" من صمم العملة السورية الجديدة

مُساهمة من طرف jonyy في السبت 04 سبتمبر 2010, 9:51 am

مصمم "اليورو" من صمم العملة السورية الجديدة
المصرف المركزي: مصمم "اليورو" من صمم العملة السورية الجديدة .. وتزويرها أمر أشبه بالمستحيل

كشف مصرف سورية المركزي أن مصمم العملة الجديدة, التي طرحت للتداول في شهر تموز الماضي, هو مصمم عملة "اليورو" ذاته, إذ تم صنعها بإشراف فنانين سوريين, وبمزايا أمنية تجعل من تزوير هذه الأوراق أمراً أشبه بالمستحيل.


وقال نائب حاكم مصرف سورية المركزي تيسير عربيني لسيريانيوز إن "مصمم العملة الجديدة, نمساوي الأصل, هو ذاته مصمم عملة اليورو الأوروبية, إذ تم تصميم العملة بإشراف مجموعة من الفنانين السوريين بشكل تعكس الرسوم الموجودة عليها الحضارات التي تعاقبت على سورية على اعتبارها مهد الحضارات".

وكان مصرف سورية المركزي بدأ شهر تموز الماضي بوضع أوراق نقدية جديدة من فئات 50 و100 و200 ليرة في التداول بعد مرور أكثر من 12 عاما على طرح آخر ورقة نقدية جديدة وكانت من فئة 500 ليرة.

من جهته, قال حاكم مصرف سورية المركزي أديب ميالة في تقرير صادر عن المصرف إن "هناك مزايا أمنية تتعلق بالعملة الجديدة وهي خاصة فقط بمصرف سورية المركزي، الأمر الذي يجعل من تزوير هذه الأوراق أمراً أشبه بالمستحيل".

وطرح المصرف العملة الجديدة بدلا عن الأوراق المنتهية الصلاحية والأوراق المهترئة والأوراق التي أصبحت صعبة التداول وتم سحبها من السوق تدريجيا.

وأشار ميالة إلى "وجود مزايا أمنية يمكن للمواطن التعرف إليها بشكل بسيط من خلال العلامة المائية, والصورة الكامنة, وميزة الرؤوية عبر الورقة, والطباعة النافرة(انتاغليو), وشريط الضمان, وشريطين متعددي الألوان وألياف صناعية متعددة الألوان, بالإضافة إلى المزايا الأمنية الخاصة بالمصارف".

وأعلن مصرف سورية المركزي الشهر الماضي أنه طرح في السوق نحو 14 مليار ليرة سورية من الأوراق النقدية الجديدة التي بدأ السوريون التعامل بها, حيث تشكل تلك القيمة الثلث من الكمية الإجمالية التي تصل إلى 42 مليار ليرة.

ويسمح المركزي لأي مواطن الدخول إلى أي مصرف من المصارف الأخرى بما فيها المركزي واستبدال ما بحوزته من الأوراق القديمة بجديدة.

يذكر أن المصرف المركزي ألزم كافة المصارف بملء الصرافات بالعملات الجديدة على مدار الساعة وبشكل متواصل لكي تصل إلى أكبر قدر من المواطنين, الأمر الذي مكنه من ضخ تلك الكمية في السوق خلال فترة أقل من عشرين يوما .

jonyy
المدير
المدير

الثور نقاط تميز : 4505
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 28
الموقع : http://zalin.ba7r.org

http://zalin.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: مصمم "اليورو" من صمم العملة السورية الجديدة

مُساهمة من طرف jonyy في السبت 04 سبتمبر 2010, 9:55 am


1

jonyy
المدير
المدير

الثور نقاط تميز : 4505
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 28
الموقع : http://zalin.ba7r.org

http://zalin.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى