موقع شباب السريان
أهلاً وسهلاً بكل زوار موقع شباب السريان

صدور العدد الاول من جريدة مردوثا عن المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default صدور العدد الاول من جريدة مردوثا عن المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية

مُساهمة من طرف jonyy في الخميس 09 سبتمبر 2010, 10:32 pm

صدر العدد الاول من جريدة (مردوثا) التي تصدرها المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية. وهي جريدة ثقافية شهرية بثلاث لغات: السريانية والكوردية والعربية، وباثني عشرة صفحة.
كلمة الافتتاح جاءت تحت عنوان (جسر آخر الى مستقبل ثقافتنا) جاء فيها:
في الوقت الذي تبقى فيه (بانيبال) الفصلية مجلة اقرب الى الاكاديمية، متخصصة بالدراسات والبحوث سوف تختص (مردوثا) الشهرية بالثقافة والفنون السريانية من حيث الخبر والريبورتاج والتقرير والمقال وبعض الانتاج الابداعي القصير والمنوعات الثقافية والفنية والتراثية، وايضا باللغات الثلاث السريانية والكوردية والعربية.
"مردوثا" تعني المزيد من التواصل مع مثقفينا وادبائنا وفنانينا وكتابنا وتفرد صفحاتها امامهم ليرفدوها بما لديهم من كتابات تناسب صفحاتها وطبيعة توجهها.
فهي لهم قبل كل شيء، بنجاحاتهم تزدهر وبدعمهم تستمر وبتواصلهم معها تستنشق هواءً اكثر نقاءً.
كما تصدرت الصفحة الاولى صورة جميلة لمجموعة من ابناء شعبنا يرتدون الازياء الشعبية لمناطق مختلفة من قرانا، رافقت التصريح الذي ادلى به الدكتور سعدي المالح المدير العام للثقافة والفنون السريانية لجريدة مردوثا حول نشاطات وفعاليات الاسبوع الثقافي الثالث الذي تقيمه المديرية من 15-23ايلول الجاري، حيث قال: "ان ما يميز الاسابيع الثقافية التي تنظمها المديرية العامة هو مشاركة العشرات من المراكز والجمعيات الثقافية لابناء شعبنا في عنكاوا ومحافظتي اربيل ودهوك فضلا عن سهل نينوى بكثافة".
على الصفحة الثانية نقرا الموضيع التالية:
صدور العدد 44 من مجلة بانيبال الفصلية، يرافقه شرح موجز لأبرز المواضيع التي تضمنها العدد بين دفتيه. مكان اخر نطالع الدعوة التي وجهتها المديرية العامة لعقد المؤتمر الاول للصحافة السريانية. هذا فضلا عن خبر عرض مسرحية (الصراع بين الخير والشر) في ديانا، آخر عن افتتاح معرض للصور التراثية في دهوك.
وتحت عنوان (الثقافة السريانية :تاريخ طويل من الابداع واسماء لامعة) جاء على الصفحة الثالثة مقال موسع للدكتور سعدي المالح تناول فيه ابرز الشخصيات السريانية عبر التاريخ. وفي ذات الصفحة عمود ثابت بعنوان (من خرم الابرة) يكتبه هيثم بردى تساءل فيه:اين القصة العراقية؟.
الصفحة الرابعة: تضمنت مواضيع منوعة مابين لقاء مع السيد فارو ق حنا مدير التراث والفنون الشعبية السريانية، تحدث فيه عن فكرة استحداث المديرية ومن ثم انشاء المتحف التابع لها، كما اشار الى قرب الانتهاء من اعمال بناء المتحف الجديد الذي يقع على مساحة تربو على(1300)م2. كما شكر كل من ساهم في رفد المتحف بالمقتنيات للحفاظ على التراث السرياني من الاندثار.
وعلى الصفحة عينها نقرأ عمودا تحت عنوان (الفولكلور..سنبلة حية) بقلم ادمون لاسو. وايضا من مطبخ التراث السرياني طريقة اعداد طبق (الكبة اللبنية).
اما على الصفحة الخامسة فنطالع عمودا تحت عنوان (من ألعابنا الشعبية) سبع قطع مسطحة (شوعا صاباثا). اضافة الى لقاء مع سعيد شامايا رئيس فرقة شيرا تحدث فيه عن فرقته التي يقول انها لم تتوقف واعضاؤها يقدمون اعمالا مسرحية بالخارج باسمها.
هذا اضافة الى زاوية وجوه تراثية كتبها فاروق حنا تناول في هذا العدد (مروكي عيسى الملقب العم بيو).
الصفحتان السادسة والسابعة خصصتا للتقارير التي تغطي نشاطات المديرية العامة الثقافية وباللغة السريانية، حيث افردت الصفحة الثالثة لتغطية فعاليات الحلقة الدراسية السريانية (حلقة ادي شير) حول الثقافة والادب السرياني التي اقيمت من 8-10 تموز الماضي. واحتوت الرابعة تقريرين الاول:عن محاضرة الاساتذة الفرنسيين الذين استضافتهم المديرية حول (تطور ثقافة المخطوطات السريانية وتحليلها التاريخي) القتها الاستاذة (فرانسوا بريجيل شاتونيه) واخرى عن(الكتابات والشواهد السريانية في اربيل) للاستاذ (آلان ديزريمو). والثاني: عن اطلاق الموقع الالكتروني الخاص بها(Syriacculture. org ).
باللغة السريانية نقرأ على الصفحة الثامنة موضوعين :الاول عن (أحد البنات) كتقليد شعبي لملكو خوشابا. والثاني ترجمة لوليم يوحنا كتبه يوآش جان. ومن الادب نطالع على التاسعة قصة مترجمة الى السريانية، وقصيدة لبطرس نباتي.
تقارير اخرى عن نشاطات المديرية باللغة الكوردية جاءت على الصفحتين العاشرة والحادية عشرة، تناولت المحاضرة الاستاذ كنعان المفتي حول العلاقات الثقافية والاجتماعية بين اربيل وعنكاوا، بالاضافة الى تقارير عن مشاركة المديرية في معرض اربيل الدولي للكتاب، والحلقة الدراسية السريانية، فضلا عن معرض رسوم الاطفال الذي اقامته المديرية بمناسبة يوم الطفل العالمي، ونشاطات مديرية دهوك بالمناسبة عينها، واخيرا زيارة الوفد الالماني -السويسري للمديرية.


من موقع زاهيرة الاخباري

jonyy
المدير
المدير

الثور نقاط تميز : 4459
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 28
الموقع : http://zalin.ba7r.org

http://zalin.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى