موقع شباب السريان
أهلاً وسهلاً بكل زوار موقع شباب السريان

مأثرة جديدة في الذكرى الثلاثين لقداسة البطريرك زكا الأول عيواص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default مأثرة جديدة في الذكرى الثلاثين لقداسة البطريرك زكا الأول عيواص

مُساهمة من طرف sharbel في السبت 18 سبتمبر 2010, 5:51 am

قبل شهر ونيّف من احتفالات كنيسة أنطاكية السريانية الأرثوذكسية بالذكرى الثلاثين لقداسة سيدنا البطريرك المعظّم مار إغناطيوس زكا الأول عيواص، أضاف قداسته مأثرة جديدة إلى صفحات العطاء والعمل في كل المجالات، وذلك بتأسيس صندوق منح في الجامعة الأمريكية في بيروت، خصّصه لأبنائه وبناته من الطلبة المميزين في الشرق الأوسط، الذين تؤهّلهم مواهبهم للقبول في أرقى جامعة معروفة، تأسّست قبل مئة وأربعين عاماً ونيّف. وقد تباهت الجامعة الأمريكية في بيروت لأنها ضمّت في الثالث من آب 2010 اسم قداسة سيدنا البطريرك المعظّم مار إغناطيوس زكا الأول عيواص إلى أسماء أولئك الذين أحبوا العلم والعلماء، وخصصّوا مبلغاً من المال، لكي يساهموا في دراسة المتفوقين من الطلبة.

لقد سجّل قداسته في صفحات العطاء الكثير من الإنجازات، خلال الثلاثين سنة من عمره كبطريرك تربّع على عرش أنطاكية، إذ التفت خلال هذه المدة إلى مجالات متعددة متنوعة لخير الكنيسة وأبنائها، منها : الصرح البطريركي في معرة صيدنايا، حيث أصبح مَعْلَماً من معالِم الكنيسة، وهو يضمّ كوكبة من الرهبان والطلبة الإكليريكيين، وإرسال عدد كبير من رهبان الكنيسة للتخصص في جامعات لاهوتية راقية، الأمر الذي أهّلهم لأن يحملوا شهادات عالية في كل الاختصاصات، ومنها أيضاً : الإنجازات الكثيرة التي تمّت بتوجيه قداسته في كل الأبرشيات، مما رفع من سمعة السريان هنا وهناك. واليوم جاءت منحة قداسة سيدنا البطريرك المعظّم مار إغناطيوس زكا الأول عيواص لتكمّل مسيرة الفكر التي دعا إليها قداسته في أول عهده كبطريرك.

صحيح أن هنالك منحاً أخرى مخصّصة للطلبة السريان مثل : منحة جولجي، وجان كلور، وشيرازي وغيرها. ولكن أن تكون منحة باسم رئيس الكنيسة الأعلى قداسة سيدنا البطريرك المعظّم مار إغناطيوس زكا الأول عيواص، وفي بيروت بالذات، لها أكثر من معنى. وبدءاً من السنة الدراسية القادمة 2011-2012، يستطيع كل طالب أو طالبة من السريان الأرثوذكس في كل بلدان الشرق الأوسط، وبعد أن يُقبل في الجامعة الأمريكية ببيروت أصولاً، أن يتقدّم بطلب منحة من صندوق منح قداسة سيدنا البطريرك وذلك بحسب الأصول المتبعة.

فهذه بشرى عارمة نزفّها إلى العالم السرياني في كل مكان، وخاصة في الشرق الأوسط بتأسيس منحة قداسة سيدنا البطريرك المعظّم مار إغناطيوس زكا الأول عيواص في الجامعة الأمريكية.

فبينما نهنّئ قداسته بالذكرى الثلاثين، ونهنّئ السريان بصندوق المنح الجديد باسم قداسته، نسأل الله أن يمدّ في عمره ويبقيه ذخراً وفخراً.





عن مطرانية حلب للسريان الأرثوذكس

avatar
sharbel
المدير
المدير

العقرب نقاط تميز : 4336
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
العمر : 23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى