موقع شباب السريان
أهلاً وسهلاً بكل زوار موقع شباب السريان

وزير النقل : نظام إجازات السوق الجديدة لا يتضمن أي زيادة بكلفة الحصول عليها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default وزير النقل : نظام إجازات السوق الجديدة لا يتضمن أي زيادة بكلفة الحصول عليها

مُساهمة من طرف gabi QAGOR في الأربعاء 27 أكتوبر 2010, 11:15 pm




"النظام الجديد يتيح للمواطن الراغب الحصول على الإجازة أن يكون جاهزا للقيادة في ظروف عملية"

قال وزير النقل الدكتور يعرب بدر، يوم الأربعاء، إن النظام الجديد المعد بخصوص إجازات السوق، لا يتضمن أي زيادة في كلفة الحصول على هذه الإجازات، مضيفا أن النظام أصبح جاهزا، ومن المقرر البدء بتطبيقه بشكل كامل بداية العام القادم.


وذكرت وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا) أن الوزير بدر أوضح أن النظام الجديد يهدف لتنظيم عملية التدريب لدى مدارس تعليم قيادة المركبات، وبشكل يتيح للمواطن الراغب الحصول على الإجازة أن يكون جاهزا للقيادة في ظروف عملية، وظروف مرور حقيقية مع انتهاء مدة التدريب.

وأشار بدر إلى أن الوزارة تعمل حاليا على تأمين متطلبات تنفيذ النظام الجديد خلال تجهيز البنية المعلوماتية اللازمة للربط بين كل مدارس تعليم القيادة الخاصة ومراكز الفحص التابعة لوزارة النقل الموجودة بالمحافظات، حيث من المقرر الانتهاء من إعداد النظام المعلوماتي نهاية العام الحالي، ليصبح بعدها العمل بالنظام الجديد لإجازات السوق قابلا للتشغيل ومطبقا في كل مدارس السوق في سورية.

وجاء كلام الوزير لينف العديد من الأقاويل التي تم تناقلها في الآونة الأخيرة، والتي أشارت إلى أن نظام إجازات السوق الجديدة، سيرفع من كلفة الإجازة لدى المواطنين.

وتتراوح الأسعار، التي تضعها مدارس تعليم القيادة حالياً، بين أربعة ألاف إلى خمسة ألاف ليرة للشهادة الخاصة، وبين ستة ألاف إلى سبعة ألاف ليرة للشهادة العامة، حيث تعمل هذه المدارس حالياً بدورة مدتها 21 يوماً تشمل دروساً نظرية وأخرى عملية.

ويبلغ عدد مدارس تعليم القيادة في سورية حوالي 100 مدرسة موزعة في جميع المحافظات، منها 32 مدرسة في دمشق وحدها، منها مدرسة حكومية واحدة هي مدرسة عدرا.

وكانت سيريانيوز حصلت على نسخة من التعليمات التنفيذية التي سيتم تفعيلها بداية العام القادم، والتي توضح أنه على الراغب بالحصول على رخصة سير أن يخضع لدورة تدريبية تتألف من مرحلتي التدريب "النظري والعملي"، وذلك بعد أن يكون قد اجتاز الفحص الطبي الخاص بطالبي إجازات السوق في المراكز المخصصة لذلك.

وتنص التعليمات أيضا أن هذه المرحلة تعد كخطوة أولى يسجل بعدها طالب الرخصة في المدرسة التي يختارها ليتبع دورة التدريب النظري داخل المدرسة ومدتها 6 أيام فعلية، أما التدريب العملي فهو 12 يوم على الأقل، وتصل عدد ساعات التدريب العملية خلف المقود 12 ساعة لكل متدرب، على أن لا تزيد حصة المتدرب عن ساعة واحدة يومياً، وتكون الدورة العملية في الشوارع العامة.

وعلى المتدرب، كشرط للتقدم لامتحان السوق أن يحصل على شهادة الكفاءة وهي وثيقة تؤهله للتقدم إلى الفحص وتكون موقعة منه ومن المدرب ومن مدير المدرسة وتعتبر صالحة لمدة 6 أشهر من تاريخ منحها.

يشار إلى أن التعليمات التنفيذية حصرت تقديم الفحص النظري المؤتمت في قاعات المركز الحكومي بعدرا حيث "يتوجب على المتدرب الإجابة على الأسئلة النظرية المخزنة في الكمبيوتر ويجيب على 24 سؤال من أصل 30 ليحصل على النجاح في الفحص النظري لينتقل بذلك للفحص العملي داخل المركز الحكومي وفي الشوارع العامة".

avatar
gabi QAGOR
مشرف
مشرف

العذراء نقاط تميز : 4648
تاريخ التسجيل : 03/11/2009
العمر : 23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى