موقع شباب السريان
أهلاً وسهلاً بكل زوار موقع شباب السريان

الملفان نعوم فائق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default الملفان نعوم فائق

مُساهمة من طرف jonyy في الخميس 06 أغسطس 2009, 8:03 am

منذ عقود خمس يحتفل شعبنا الآشوري الكلداني السرياني بذكرى وفاة معلمنا الكبير نعوم فائق والتي تصادف في الخامس من شهر فبرانا من كل عام أحياءا لذكراه الخالدة .. كونه المعلم الأول ومن رجالاتها الخالدين وأحد أعلامها اللامعين في القرن العشرين الذين زينوا تأريخ هذه الأمة بنبوغهم وأصالة رأيهم من خلال فكره وأدبه وطروحاته القومية التي حظيت بأهتمام كبير من لدن المثقفين والواعين من أبناء شعبنا وكانت بمثابة ثورة حقيقية على المفاهيم وألاعراف السائدة آنذاك حيث العشائرية والتشتت الطائفي والمذهبي ينخران في جسد الأمة بسبب الجهل والتخلف في بلاد أستحكمت فيها حلقات الجور والغدر وألأرهاب المسلط على الرقاب من قبل حكام وسلاطين الدولة العثمانية الذين عملوا على تغذية النعرات وألأحقاد القومية والدينية بين شعوب السلطنة .

لقد دوى صوت الملفونو ( نعوم فائق ) في ظل هذه الظروف المتردية والمأساوية داعيا الى الوحدة القومية بين أبناء شعبنا ونبذ الأنقسام .. فكانت لصرخته هذه صدىً عظيما في جميع مناطق تواجده حيث نفضوا غبار الجهل والتفرقة وهبوا لترجمة أفكاره في توحيد المساعي والجهود للعمل على النهوض والتقدم ورفع راية الوحدة القومية الآشورية .
هو نعوم بن الياس بن يعقوب بالاخ … المربي والشاعر الذي قضى حياته في البذل والعطاء بسخاء لا محدود في سبيل امته وشعبه واحرق نفسه لينير الدرب الحالكة والشائكة ، بدون أن ينتظر تكريما ومكافاة بل كان الى الواجب ملبيا .
ولد في مدينة آمد (ديار بكر) في شباط عام 1868 واضيف له لقب فائق بعد نزوله إلى ميدان العمل مقتديا بالاتراك باضافة القاب لأسمائهم ..
درس في المدرسة الابتدائية السريانية الخاصة ، وبعدها انتقل الى المدرسة الثانوية التي اسستها في ذلك العهد جمعية الشركة الاخوية للسريان القدماء ، حيث قضى فيها ثماني سنوات درس خلالها اللغات السريانية والعربية والتركية والفارسية مع الالحان الكنسية والعلوم الطبيعية والرياضيات ومبادئ اللغة الفرنسية ..
ولما أغلقت المدرسة لأسباب مادية … داوم على المطالعة والدرس لنفسه والأخذ عن فضلاء عصره .
فجع بوفاة والده ووالدته فأخذ يعيش في كنف أخيه الأكبر توماس وبدأ عمله بالتدريس ابتداء من عام 1888وحتى عام 1912في آمد بشكل رئيسي, ولفترات قصيرة ومتفرقة في الرها وحمص كما قام بزيارات الى لبنان والقدس وخلال تلك الزيارات كان ينكب على دراسة ما تيسر اه من الكتب والتراث في خزائن الأديرة والكنائس وبخاصة في دير الشرفة في لبنان ودير مار مرقس في القدس .
في عام 1908أعلن الدستور العثماني وسمح ببعض الحريات فبادر الى تأسيس جمعية الأنتباه وسن لها القوانين ونظم شؤونها وتولى كتابة رسائلها. وبعد عام أصدر جريدة كوكب الشرق لتكون لسان حال جمعية الأنتباه, وجعلها منبراً لنشر أفكاره القومية اضافة لاستمراره بالتدريس , وكان في الوقت ذاته يعظ ويخطب في الندوات والتجمعات ويحث على فتح المدارس وتأسيس المطابع و الجمعيات موكلاً لنفسه القيام بمهمة الاصلاح والتوعية للنهوض والتقدم .وخلال الحرب الطرابلسية التي شنتها أيطاليا على الدولة العثمانية عام 1911اشتدت وطأة القمع والأضطهاد على الأقليات المسيحية مما سبب خوفاً وذعراً شديدين وبالتالي ادى هذا الى تهجير قسم كبير من أبناء شعبنا عن أرضه . ونتيجة لتلك الحرب فقد علق الدستور والغيت الحريات التي أعلنها هذا الدستور, فلوحق الأدباء والصحافيون من قبل السلطة فاضطر للهجرة عام1912الى الولايات المتحدة وصيته كان ذائعاً هناك من خلال مقالاته التي كانت تنشرها جريدة الأنتباه لصاحبها الأديب جبرائيل بوياجي لذلك أستقبل بحفاوة بالغة من قبل شعبنا في المهجر وهناك أسس جريدة ما بين النهرين عام1916واستمرت بالصدور حتى عام1921حيث أوقفها وتولى تحرير جريدة الأتحاد التي أصدرتها الجمعية الوطنية الكلدانية الآشورية, واستمرة عاماً واحداً, فعاد عام1922لاصدار جريدته ما بين النهرين لغاية عام 1930حيث وافته المنية . وقبل ذلك كان قد فجع بوفاة زوجته السيدة لوسيا خضر شاه في عام1927,وكان لوفاتها أثر عميق في نفسه . ولفرط انهماكه وانكبابه على المطالعة والبحث والكتابة اعترى جسمه الضعيف والنحول وزاد الأمر سوءا اصابته بذات الرئة, ولم يقوى جسده الهزيل على مقاومة المرض ففاضت روحه في فجر الأربعاء 5شباط عام 1930 ودفن باحتفال مهيب شاركت به كل الطوائف ومؤسسات شعبنا , وكل الفعاليات الادبية في المهجر .

_ فكره وأدبه:
على الرغم من أهمية جميع نتاجاته الأدبية والفكرية الا أن طروحاته القومية التي بشر بها في مطلع هذا القرن حظيت بأكبر الاهتمام لدى المثقفين والمتنورين من أبناء شعبنا والذين سارعوا الى تلقفها وتبنيها وعملوا على تجسيدها الى واقع عملي وهذا بدوره هيأ الأجواء لبروز فكر قومي اتسم بالنضج في السنوات التي أعقبت وفاته .

ان فكر نعوم فائق كان يتسم في جوانب كثيرة منه بالنضوج كما تميزبالدقة والشمولية , لذلك نراه يحرص وبشكل دائم على ذكرشعبنا بمجمل طوائفه تحت اسم واحد فتارة يذكره بالتسمية الآشورية وتارة بالسريانية والكلدانية والآرامية, وفي كل مرة كان يعني وبوضوح انتماء كافة الطوائف الى التسمية نفسها كونها تشكل شعباً واحداً أرضه مابين النهرين , تاريخه وعاداته ولغته مشتركة ومصيره واحد وقضيته واحدة. ولم يكن يتعرض للاعتقادات المذهبية معتبراً أن الوحدة القومية يمكن أن تتم مع الأبقاء على هذه المذاهب طالما أن الأنتماء لهذا المذهب أو ذاك لا يمس ولا يضر بالوحدة القومية للشعب الواحد . ففي احدى مقالاته يقول :

( أن فكرة الاتحاد قد تبدو غريبة لأول وهلة ولكنها ليست صعبة التحقيق اذا عمل ادباء كل طائفة من الطوائف السريانية على تحقيقها . بالوسائل المنظمة وذلك بالتفاف جميعها حول مثل أعلى وهو القومية الجامعة , فتصبح هذه الطوائف كلها عندئذ قوما واحدا من ناحية امتداد أصل جميعها الى منبت واحد . وتعمل معاً متضامنة علىايجاد روابط جنسية متينة تقم على الأشتراك في الجن والتاريخ واللغة والعادات , وتبقى منفصلة حرة في أمر عقائدها ودينها…)

كما لم يغفل نعوم فائق من فكره المسألة الوطنية وارتباطها بالمسألة القومية , فكان يعتبر أن حب الوطن يكمن في العمل المتواصل لدى كافة المواطنين لاصلاح شؤونه , ومحاربة الفساد والتفرقة والظلم والأضطهاد القومي والأجتماعي لتحقيق العدالة والمساواة لكافة المواطنين , مطالبا بثورة حقيقية تطيح بالسلطات العثمانية المستبدة والجائرة , وهذا يدل على أن فكره القومي كان يلازمه فكرا وطنيا متطور ايمانا منه بأن القضية القومية والاجتماعية لأي شعب من الشعوب لا يمكن فصلها عن القضية الوطنية . فالعدالة الاجتماعية والقومية يجب أن تعم الجميع من خلال نظام وطني عادل).

ولم يكن نعوم فائق نظريا في طروحاته , بل كان يسعى لترجمتة أفكاره إلى واقع عملي .
ففي الحرب العالمية الأولى حيث تعرض شعبنا في الوطن (بيث نهرين)لأقسى النكبات من قتل وتشريد وإبادة . كان يعى في تلك المرحلة عن طريق اللقاء مع المؤسسات الخاصة بشعبنا في المهجر , والخطب الحماسية في المنتديات , والمقالات النارية في جريدته ما بين النهرين مطالبا التبرع بسخاء لاغاثة المنكوبين والمهجّرين . وعند انتهاء الحرب كان في طليعة المبادرين لتشكيل وفد يمثل طوائف شعبنا كافة , وايفاده إلى مؤتمر اللام الذي عقد في باريس للمطالبة بحقوقه القومية في أرض آبائه وأجداده كونها أبسط الحقوق الطبيعية لشعب تعرض للاضطهاد القومي والديني والاجتماعي في أرض رغم دوره السلمي والبناء في تقدم الحضارة الانسانية . وإن كانت نتائج زيارة الوفد لم تثمر إلا على وعود لم تتحقق, الا أنها كانت مساهمة اعلامية دولية لكشف وتوضيح حقيقة القضية الآشورية للرأي العام العالمي .
كما أدرك نعوم فائق الأهمية الكبرى للغة في بعث الشعور القومي وتحقيق الوحدة القومية للشعب الآشوري كونها عامل أساسي اشترك ولا يزال يشترك بها كافة أبناء شعبنا على مختلف طوائفهم , وقد فهم منزلتها القومية هذه القادرة على ازالة الحواجز , وأدرك بعدها الديني في حياة شعبنا لذلك كرس حياته لخدمتها وتعليمها والدفاع عنها , واثرائها بنقل بعض الآداب الاجنبية اليها من خلال ترجمتها الى اللغة السريانية فكان يكتب العربية بالحرف السرياني وكذلك التركية ودرج على عادته هذه كثير من الأدباء من بعده ولا غرو في ذلك وهو القائل (من لا يقرأ بلغته لا يعرف لماذا خلق , والأمة التي تفقد لغتها تفقد مجدها وتضيع كيانها ) ولم يخف عليه ما للكنيسة كمؤسسة من دور وأهمية في خدمة القضية القومية . لذلك واظب على المطالبة بكل جرأة وثبات باصلاح مؤسساتها , وترتب على مواقفه هذه حقد كثير من رجال الدين وزعماء العشائر عليه كونهم لم يفهموا حقيقة أفكاره , أو لم تناسبهم مثل هذه الأفكار لتعارضها مع مصالحهم . ان هذا لم يثنه عن عزمه بل زاده أصرارا على المضي في درب المطالبة بالأصلاح بما يتلأم مع واقع العصر وخدمة الشعب وتراثه ولغته . لذلك نادى بانشاء المدارس والكليات اللاهوتية لتخريج رجال دين أكفاء . كما طالب بضرورة اشراك العلمانيين في ادارة مؤسسات الكنيسة من خلال المجالس الملية وتخصيص رواتب للكهنة وسواها من الأمور . كان يقوم بهذا انطلاقا من ايمان حقيقي بمصالح الأمة والكنيسة فرض عليه المبادرة لاصلاحها والمطالبة بعصرنتها لتقوم بدورها الديني الناجح , ودورها القومي المتمثل بالحفاظ على اللغة وصيانة التراث وتحقيق التقارب بين الطوائف المختلفة لشعبن ا لتسهيل الوحدة القومية وذلك بنبذ الأحقاد المذهبية القديمة , والتعاون فيما بينها لاحياء اللغة والتراث والأقتداء بروح المحبة التي هي روح الرسالة المسيحية وركنها الأساسي .

_
avatar
jonyy
المدير
المدير

الثور نقاط تميز : 4662
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 29
الموقع : http://zalin.ba7r.org

http://zalin.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الملفان نعوم فائق

مُساهمة من طرف jonyy في الخميس 06 أغسطس 2009, 8:04 am

أعماله الصحفية :
أدرك المرحوم ما للأعلام من دور بالغ في تكوين الرأي العام , وفي بلورة الشعور القومي للشعب من خلال تعريفه بواقعه وحثهعلى النهوض وتعريف قضيته لغيره من الشعوب . لذلك كرس لهذه المسألة حيزاً كبيراً من وقته وحياته وتجلى ذلك من خلال الصحف التي أصدرها والتي كان يحررها ويكتبها في أحيان كثيرة بيده .
أما صحفه فهي :

1- جريدة كوكب الشرق :
أنشأها في آمد (دياربكر ) وجعلها لسان حال جمعية الأنتباه الذي كان من أوائل مؤسسيها في عام 1908واستمرت حتى عام 1914, وفد أصدر العدد الأول من الجريدة عام 1910في27 نيسان واستمرت بالصدور حتى عام1912وكان يكتبها بيده ثم يطبعها بحروف سريانية على مطبعة حجرية باللغة السريانية والعربية والتركية .كلنت ميدانا لنشر أفكاره وملتقى لأفكار الأدباء القوميين . موضوعاتها قومية , تاريخية , لغوية , اجتماعية واخبارية .

2- صحيفة ما بين النهرين:
أنشأها في أميركا وصدر العدد الأول منها عام 1916باللغة السريانية والعربية والتركية , مطبوعة بخط يده على آلة ميموغراف. وكانت موضوعاتها قومية , تاريخيا , لغوية وأخبارية, وكانت لسان حال شعبنا في المهجر والوطن . غطت أخبار الجمعيات والمؤسسات والمدارس بالأضافة لاخبار المجازر التي تعرض لها شعبنا أثناء الحرب العالمية الأولى , ونشرت البيانات المنددة بهذه المجازر , وقادت حملة تبرعات لاغاثة المنكوبين من أبناء شعبنا استمرت بالصدور حتى نهاية عام1929ما عدا فترة أنقطاعها عندما اسند اليه تحرير جريدة الأتحاد .

3- جريدة الأتحاد :
أنشأتها الجمعية الوطنية الآشورية الكلدانية وأسندت رئاسة تحريرها اليه . صدر العدد الأول منها في 28أيار عام 1921باللغة السريانية والعربية والتركية والأنكليزية بحروف مطبعية , وكانت اسبوعية احتجبت بعد صدور 93عددا آخرها في 25آذار عام 1922.
مؤلفاته:
لقد عكف طيلة حياته على الدرس والمطالعة والكتابة وخلّف لنا نتاجا غزيرا من الكتب والمحفوظات التي لم يسمعفه الحظ بطباعتها , ومن هذه الأنتاجات :
1- كتاب مجموع الألفاظ السريانية في اللغة العربية المحكية في ما بين النهرين .
2- كتاب مجموع الألفاظ السريانية باللغات ( التركية , الفارسية , الكردية , الأرمنية والأنكليزبة ).
3- قاموس عربي سرياني ( بقي مخطوطا ).
4- قاموس الكلمات اليونانية المستعملة بالسريانية .
5- قاموس الكتاب المقدس بالسريانية ( مخطوط ).
6- قاموس الأعلام السريانية , توفي قبل الشروع بطبعه.
7- المعميات والأحاجي (مخطوط ).
8- كنز الألحن السريانية ( بيث كاز ).
9- مبادئ القراءة بالسريانية.
10- مختصر في علم الحساب بالسريانية ( كتاب مدرسي لتعليم الحساب , بقي مخطوطا ).
11- مختصر في علم الجغرافية بالسريانية (كتاب مدرسي في صيغة سؤال وجواب , بقي مخطوطا).
12- مجمل في تاريخ وجغرافية ما بين النهرين .
13- الزهور العطرية في حديقة الأمثال الآرامية .
14- ترجمة مقدمة اللمعة الشهية الى التركية ( تأليف المطران اقليمس داؤود, ونشرها تباعا في مجلة مرشد الآشوريين التي كان يصدرها في خربوط الصحفي آشور يوسف ).
15- مجموعة خطب وعظات.
16- ترجمة قصيدة الورد لإبن العبري الى التركية .
17- التمارين الوطنية بالسريانية ( حكم وأقوال لمشاهير المفكرين والأدباء العالمين , بقيت محفوظة ).
18- تاريخ مدرستي الرها ونصيبين , نشرت في جريدة الأنتباه التي كان يصدرها في أميركا الأديب جبرائيل بوياجي .
19- ترجمة ماثورات بنيامين فرانكلين الى السريانية .
20- ترجمة رباعيات الخيام الى السريانية .
21- سيرة مار يعقوب السروجي (الملفان ).
22- مجموعة الأناشيد القومية بالسريانية والعربية والتركية .
23- ترجمة كتاب أحيقار الفيلسوف الآشوري الى التركية .
_
avatar
jonyy
المدير
المدير

الثور نقاط تميز : 4662
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 29
الموقع : http://zalin.ba7r.org

http://zalin.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الملفان نعوم فائق

مُساهمة من طرف ريتا في الأربعاء 19 أغسطس 2009, 4:31 am

avatar
ريتا
سرياني نشيط
سرياني نشيط

نقاط تميز : 2952
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى