موقع شباب السريان
أهلاً وسهلاً بكل زوار موقع شباب السريان

تنظيم حفل تأبيني من أجل شهداء كنيسة سيدة النجاة بمدينة هينكلو-هولندا حضره مايقارب 800 شخصاً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default تنظيم حفل تأبيني من أجل شهداء كنيسة سيدة النجاة بمدينة هينكلو-هولندا حضره مايقارب 800 شخصاً

مُساهمة من طرف gabi QAGOR في الجمعة 19 نوفمبر 2010, 8:39 pm




للمزيد من الصور افتح الرابط التالي :
http://en.ado-world.org/photos/gallery/article/14-2010?id=686&a=1549

هينكلو(هولندا) - أدو أورغ ++ نظمت مؤسساتنا الثقافية والاجتماعية في هولندا وبالاشتراك مع المنظمة الاثورية الديمقراطية ومشاركة الحركة الديمقراطية الاشورية والكنيسة السريانية الارثوذلا يوجدية ممثلة بسيادة المطران مار بولي كربوس أوكين أيدين راعي ابرشية هولندا والكنيسة السريانية الكاثوليكيه ممثلة بالقس نوئيل قس توما وحضور قس الكنيسة الهولندية الكاثوليكية الأب سميت والأب بولص أكمان خوري كنيسة مار يعقوب السروجي والاب صاموئيل إيسن كاهن كنيسة مار قرياقس مع مجلسها الملي والاب صاموئيل دوغان كاهن كنيسة مار يوحنا ووفد من المجلس الملي لكنيسة مار أوكين في هينكلو، ورئيس مجلس الابرشية المحامي رشيد كايا يرافقه وفد من المجلس الملي لكنيسة العذراء الذي نشكره على منحنا القاعة لإحياء هذه المناسبة فيها مجاناً رغم الصعوبات التي تعرض لها نظراً لتزامنه مع مناسبة عزاء احد أعضاء الكنيسة.

أفتتح المطران مار بولي كربوس المناسبة بالصلاة على أرواح شهداء كنيسة سيدة النجاة اللذين سقطوا ضحايا الارهاب، بعد الصلاة دعت عريفة الحفل السيدة ماري ايلو الحضور للوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء أمتنا. بعدها أقيمت مراسيم الجناز الرمزية على ايقاع أغنية أدم للمطربة الشهيرة نغم أدور موسى ، فأشترك فيه 16 طفلاً يلبسون القمصان الملطخة بالدماء ويحملون الصلبان ويتقدمهم النعش، ومع اضاءة الشموع تم تشغيل البيمر الذي بدأ بعرض الصور المعبرة عن المجزرة بكل تفاصيلها والفعاليات التي أقيمت خصيصاً لهذه المناسبة في كل أنحاء العالم.

أستنكر سيادة المطران في كلمته العمل الجبان الذي تعرضت له كنيسة النجاة وراح ضحيته أكثر من 53 شهيداً، وعزى في كلمته الشعب السرياني الكلداني الاشوري وأهالي الضحايا، وترجى الله عز وجل أن يسكنهم جميعاً في ملكوته السماوية.

بعدها ألقى عضو البرلمان الهولندي بيتر أومتزيخت عن حزب المسيحيين عبر فيها عن حزنه العميق لما حدث للمسيحيين في الشرق الاوسط بشكل عام ولمسيحي العراق بشكل خاص، ووعد بمناقشة هذه القضية مع اعضاء البرلمان ووزراء الحزب في الحكومة الهولندية، وهو مستعد للتعاون مع مؤسسات شعبنا في هذا المجال للتخفيف من معاناة المسيحيين في الشرق الاوسط.

كما وألقت عضوة البرلمان شرون دايلا يوجدما عن حزب العمال الهولندي كلمة أكدت فيها وقوف الحزب الى جانب شعبنا في هذه المحنة الأليمة، التي أصابتنا جميعاً في القلب. وقالت : إنكم شعب حي ومعاً نستطيع أن نفعل الكثير لمسيحي الشرق الاوسط سياسياً اعلامياً والحصول على حقوقكم كشعب أصيل يسكن هناك منذ الاف السنين. سأناقش طلباتكم مع زملائي في الحزب، وأعدكم مرة اخرى بالوقوف الى جانبكم للتخفيف من مصائبكم.

وألقى القس نوئيل قس توما كلمة مؤثرة دغدغت مشاعر الحضور، وقال : بقلوب ملؤها الاسى والحزن وعيون تذرف الدم والدموع وغصّة تخنق حناجرنا أسفاً على فراقكم ايها المؤمنون شهداء يسوع، ماذا نقول، عندما شاهدت الطفل آدم الذي هو من مدينتي ملطخا بدمائة ويسّلم الروح مع والده ووالدته ورفاقه الشهداء اللذين انضموا الى افواج الشهداء. اننا نقف اليوم وقفة اجلال واكبار لنرثي الشهداء الأبرار شهداء الإيمان شهداء سيدة النجاة الذين امتزجت دماؤهم بدم المسيح في الذبيحة الإلهية يوم الأحد 31 تشرين الثاني 2010 على يد فئة مجرمة ملطخة بالدماء راح ضحيتها كاهنين شابين الأب الشهيد وسيم صبيح القس بطرس والأب الشهيد ثائرسعدالله عبدال و 53 من الشمامسة والمؤمنين و7 ومن عناصر الشرطة و70 جريحا من ضمنهم الخوراسقف روفائيل قطيمي الراقد في المشفى حاليا. وطالب بتشكيل محكمة دولية لمحاسبة القتلة والذين يقفون وراءهم، وحماية شعبنا في العراق وتقديم كل أشكال المساعدة له لكي يستطيع أن يصمد في أرضه ويقف ضد الهجمة البربرية البشعة عليه.

وفي الكلمته التي ألقاها ممثل زوعا اسحق هرمز شرح بشكل موسع الاوضاع السياسية الحالية في العراق وانعكاسها على وضع أبناء شعبنا متهماً الجميع أحزاباً وحكومةً وجماعات مسؤولية ماحدث ويحدث لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري من قتل وتشريد والاستيلاء على اممتلكاته في مدينة بغداد وباقي المناطق. وطالب الحكومة باتخاذ التدابير اللازمة للحد من هذه الجرائم.
أضاف : لنوحد الجهود ونعمل سويةً احزاباً ومؤسسات وتنظيمات وكنائس ونبين للارهاب بأنه لن يخيفنا ولن يحقق أهدافه في زرع بذور الفتنة الطائفية بين الشعب العراقي بكل أطيافه.

والقى ممثل المنظمة الاثورية الديمقراطية (مطالا يوجدتا) السيد سنحريب ميرزا كلمة عزى فيها الشعب الكلداني السرياني الاشوري وأهالي الضحايا على المجزرة البشعة وما تلاها من هجمات على أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري ليضاف ستة شهداء آخرين إلى كوكبة شهداء شعبنا.
واستنكر في كلمته هذه الاعمال الهمجية التي تحدث من وقت لآخر باسم الدين ، وشرح موقف المنظمة الداعي لعقد لقاء موسع يضم كل القوى السياسية وكنائس شعبنا بكل طوائفها. هذا الموقف المبدئي النابع من حرص المنظمة على تضافر الجهود لمواجهة التحديات وحماية شعبنا من الابادة الجماعية التي لايزال يتعرض منذ أكثر من قرن ونيف على أيدي شعوب لاتعرف سوى ثقافة القتل. كما ركز على ضرورة تحديد منطقة آمنة لشعبنا وللأقليات الأخرى في العراق تكون منطلقاً لإقامة حكم ذاتي لهم ليتمكنوا من حماية أنفسهم وممارسة حقوقهم فيها إسوة بمكونات الشعب العراقي الأخرى.كما وألقى كل من السادة سعيد لحدو وحبيب كورية ورافد ساكو قصائد تحاكي الحدث وعبرا فيها عن المشاعر العميقة تجاه ماحدث في يوم الاحد الاسود في حياة شعبنا في العراق، مما أثر بشكل كبير وألهب مشاعر الجماهير المحتشدة في قاعة كنيسة العذراء.
استغرق حفل التأبين حوالي ثلاث ساعات قدم خلالها كورال مار أفرام السرياني التابع لنادي بيث نهرين بقيادة المايسترو الياس موساكي وصلات رائعة من الموسيقى الكنسية الحزينة بما ينسجم هذه المناسبة الأليمة.



سلام المسيح معكم
كابي صومي
موقع شباب السريان

gabi QAGOR
مشرف
مشرف

العذراء نقاط تميز : 4338
تاريخ التسجيل : 03/11/2009
العمر : 22

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى