موقع شباب السريان
أهلاً وسهلاً بكل زوار موقع شباب السريان

الأرصاد الجوية: منخفض جوي وهطولات مطرية بدءا من الاثنين المقبل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default الأرصاد الجوية: منخفض جوي وهطولات مطرية بدءا من الاثنين المقبل

مُساهمة من طرف sharbel في الأربعاء 01 ديسمبر 2010, 9:44 am

الأرصاد الجوية: منخفض جوي وهطولات مطرية بدءا من الاثنين المقبل


الاخبار المحلية
شارك

أشارت مديرية الأرصاد الجوية إلى تغيرات تطرأ على خرائط الطقس تؤدي إلى انحسار المرتفع الجوي الصاد، وتقدم منخفض جوي بدءاً من مساء يوم الاثنين القادم.




وقال المتنبئ الجوي رضوان عوض الأحمد لسيريانيوز إن "سيطرة المرتفع الجوي الصاد تستمر خلال الأيام الأربعة القادمة، ويكون الجو مستقراً نسبياً مشمساً نهاراً وبارداً ليلاً، ومترافق بتيارات هوائية شرقية جافة وباردة".
وسجلت درجات الحرارة اليوم الثلاثاء 11 -27 في دمشق، و12 -26 في القنيطرة، و 11-28 في درعا، بينما سجلت الحرارة في السويداء 15-28، وفي حمص 7 -27، وفي اللاذقية 15 -26، وفي حلب 8 -24، وفي الحسكة 7 -26.
وأوضح الأحمد إن "سيطرة المرتفع الجوي الصاد تمنع تشكل الغيوم وخاصةً ليلاً، ما يؤدي إلى زيادة نسبة الإشعاع الأرضي، فضلاً عن زيادة عدد ساعات الليل، فيكون الفرق بين درجات الحرارة العظمى والصغرى كبيراً".
وتتأثر سورية بامتداد مرتفع جوي صاد يؤدي إلى استقرار المناخ، حيث يتميز المرتفع الجوي الصاد بالاستقرار النسبي في درجات الحرارة، ليكون الطقس مشمساً نهاراً وبارداً ليلاً.
وتابع الأحمد إنه "من المتوقع أن ينحسر المرتفع الجوي الصاد بعد أن بلغ عمره الأقصى أي 50 – 51 يوماً مع يوم الاثنين، مترافق بتقدم منخفض جوي يهيئ الفرصة لهطولات مطرية تتمركز في المنطقة الشمالية الغربية والمنطقة الساحلية والجزيرة".
وتعد المرتفعات الجوية الصادة ظاهرة طبيعية نادرة التكرار، وتكون أعمار المرتفعات الصادة عادة إما 3 أو 5 أو 7 أسابيع، وظهر المرتفع الجوي الصاد سابقاً في عام 2006 في شهر كانون الأول تقريباً حيث انقطع المطر لمدة 49 يوم.
وعن التغيرات على درجات الحرارة، قال الأحمد إن "درجات الحرارة العظمى ستبدأ بالانخفاض مع تقدم المنخفض الجوي، وتقل بحوالي 3-6 درجات مئوية، بينما نلحظ ارتفاع درجات الحرارة الدنيا ما يجعل الجو مائلاً للاعتدال خلال ساعات الليل".
وأردف المتنبئ الجوي إنه "تيارات هوائية غربية رطبة ومعتدلة قادمة من البحر ي ترافق المنخفض الجوي، وتتشكل الغيوم ليلاً والتي تبقي على الإشعاع محصوراً في طبقة معينة، ويكون الفارق بين درجات الحرارة العظمى والصغرى قليلاً نسبياً".
والإشعاع الأرضي هو إشعاع حراري موجاته مظلمة لا ترى، ينقل الحرارة بصورة مباشرة، ويحدث في أوقات وجود الشمس كما يحدث في اوقات غيابها.
يشار إلى أن معدل الحرارة الوسطي لشهر تشرين الثاني 20 درجة في دمشق، و18 درجة في القنيطرة، و21 درجة في درعا، و 18 درجة في السويداء، و19 درجة في حمص، و20 درجة في حماة والحسكة، بينما كان في اللاذقية وطرطوس 22 درجة، وفي حلب 19 درجة، وفي ادلب 18 درجة، وفي دير الزور 21 درجة، وفي الرقة 20 درجة.
avatar
sharbel
المدير
المدير

العقرب نقاط تميز : 4339
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
العمر : 23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى