موقع شباب السريان
أهلاً وسهلاً بكل زوار موقع شباب السريان

دليلك للتخلص من آفة التدخين بشكل نهائي...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default دليلك للتخلص من آفة التدخين بشكل نهائي...

مُساهمة من طرف gabi QAGOR في الأحد 05 ديسمبر 2010, 9:50 pm



اذا كنت من غير المحظوظين، الذين يضطرون يوميا لاستخدام المواصلات العامة عدة مرات للتنقل من مكان لآخر، فأنت تعلم جيدا عما سأتحدث إليك بشأنه. نعم ! التدخين.

منذ أيام قليلة، تم تفعيل قانون حظر التدخين في المواصلات العامة، وأصبح كل من يتم ضبطه "متلبسا" بالجرم المشهود معرضا لدفع غرامة مالية محددة، ناهيك عن حالة الحرج الشديدة التي تنتابه لمجرد تعرضه لهذا الموقف أمام الناس.
فإذا كنت تخشى أن تتعرض للحرج العلني، وتسعي للتخلص من تلك الآفة الذميمة، فاقرأ هذا الموضوع!
أنت الآن متفق معي أن التدخين أصبح ممنوعا في المرافق العامة والمستشفيات والمصالح الحكومية والمدارس، وبالتالي فإن هذا هو الوقت المثالي بالنسبة لك للتفكير جديا في الإقلاع عن التدخين بمحض إرادتك.
اعلم عزيزي المدخن أن نجاح الإقلاع عن التدخين يتوقف في المقام الأول على كيفية بدء الطريق نحو آخر سيجارة، وعلى وجود بيئة محيطة محفزة ومشجعة على هذه الخطوة. وفيما يلي يقدم خبراء الصحة العالميون نصائح ذهبية للمدخنين الراغبين في وضع أقدامهم على طريق الإقلاع عن التدخين:
بدء الإقلاع عن التدخين بشكل تدريجي منظم:
للتخلص من التدخين بشكل دائم ينصح الألماني شتيفان أندرياس ببدء طريق الإقلاع عن التدخين بشكل تدريجي. ونصيحته للمدخنين هي : "لا تقلع عن التدخين على الفور!". وبالإضافة إلى ذلك ينبغي على الراغبين في التوقف عن التدخين إشراك المحيط الاجتماعي في هذا العزم، حيث يقول : "الأشخاص المحيطون بالمدخن يجب أيضاً أن يعلموا بهذا العزم، كما ينبغي عليهم دعمه ومساندته". فإذا كان الأقارب والأصدقاء على علم بذلك، فسيحرصون على ألا يقدموا للمدخن سجائر ليدخنها.
وأوضح أندرياس أن التخطيط للإقلاع عن التدخين يتضمن أيضاً إعادة النظر في العادات الشخصية الحالية التي يسلكها المرء، فعلى سبيل المثال قد يكون من المفيد في مرحلة التخلص من عادة التدخين السيئة التوقف عن الذهاب إلى المقاهي المعتادة، لأنه بذلك لن يتم إغواء المرء مجدداً بتدخين سيجارة وسط صحبة من المدخنين.
ويؤكد العالم الألماني أندرياس على ضرورة أن يمعن المدخنون التفكير مسبقاً في كيفية التعامل مع الانتكاسات على وجه الخصوص؛ فتدخينهم لسيجارة واحدة مجدداً يجب ألا يعني حتماً نهاية مساعيهم الحثيثة للإقلاع عن التدخين.
وينصح المركز الاتحادي للتوعية الصحية (BZgA) بمدينة كولونيا غرب ألمانيا، في حال اكتمال الاستعدادات، بأن يحدد المدخنون جدولا زمنياً لبدء الإقلاع عن التدخين. وفي أيامهم الأخيرة كمدخنين ينبغي على الراغبين في الإقلاع عن التدخين الخروج من المنزل دون أن تكون علبة السجائر معهم. وفي عشية آخر أيام التدخين يجب التخلص من كل أدوات التدخين مثل السجائر ومنفضة السجائر والقداحة (الولاعة).
البحث عن بدائل آمنة للسجائر:
ينبغي على من ربط نفسه بمواقف تدخين مميزة، البحث عن بدائل تغنيه عن السيجارة، مثل: ممارسة تدريبات الاسترخاء بدلاً من التدخين في مواقف التوتر والشد العصبي.
ويمكن القضاء على عادة تدخين سيجارة مع تناول قدح من القهوة من خلال التحول في بادىء الأمر إلى احتساء الشاي بدلاً من القهوة. ومن اعتاد دائماً على أن يُشعل سيجارة فور الاستيقاظ من النوم مباشرة، ينبغي عليه إبعاد علبة السجائر عن الكومودينو ويستبدلها بكوب من الماء.
تنظيف الأسنان والتخلص من رائحة الدخان العالقة بالملابس:
بعد بدء الإقلاع عن التدخين يكون من المفيد غسل جميع قطع الملابس للتخلص من رائحة الدخان العالقة بها. كما أنه من الضروري عزيزي الرجل أن تقوم بتنظيف أسنانك وتلميعها لدى طبيب الأسنان، حتى يكون لديك حافز للحفاظ على صورتك الجديدة، وتكون فكرة العودة للتدخين بمثابة المهمة الشاقة المقلقة.
تناول الأدوية المساعدة على الإقلاع عن التدخين:
في بعض الحالات يمكن أن تدعم الأدوية عملية الإقلاع عن التدخين. وبحسب البروفيسور أندرياس يكون من المفيد استخدام لصقة أو علكة أو مضادات النيكوتين على سبيل المثال مع المرضى الذين يعانون من مرض بالرئة؛ فبفضل العلاج ببدائل النيكوتين يكون من الأسهل عليهم التخلص من المادة التي تعتبر مادة إدمان شديدة. ويشير أندرياس إلى أن ضرر النيكوتين ليس بنفس قدر الضرر الناجم عن دخان التبغ الذي يعتبر خطراً بالغاً على الصحة ويزيد من متاعب المرضى.
الحفاظ على اللياقة البدنية بعد الإقلاع عن التدخين:
يشير مركز (BZgA) إلى اللياقة البدنية المتحققة بفضل المشي العادي أو المشي السريع أو ركوب الدراجات أو السباحة يمكنها أن تسهم في زيادة قدرة التحمل والجلد لدى المدخن بعد الإقلاع عن التدخين. فمن يتمتع باللياقة البدنية وبصحة جيدة، يقل لديه بناءً على ذلك الاحتياج إلى التدخين.
الانضمام لإحدى مجموعات المحادثة:
من يرغب جدياً في الإقلاع عن التدخين، ينبغي عليه الانضمام لإحدى مجموعات المحادثة التي يتم تشكيلها في إطار أحد البرامج العلاجية المتخصصة للإقلاع عن التدخين، واذا تعذر الحصول على مثل هذه المجموعات العلاجية في مصر -اذا لم تكن منضما لمركز متخصص - يمكنك عندها أن تقوم بتشكيل مجموعتك الخاصة عبر فيس بوك أو من خلال أحد المنتديات، لأن المدخنين يناقشون في هذه المجموعات مشكلة إدمانهم للتدخين مع بعضهم البعض ويبحثون عن طرق للتخلص من هذه العادة الذميمة.

سلام المسيح معكم
كابي صومي
موقع شباب السريان

gabi QAGOR
مشرف
مشرف

العذراء نقاط تميز : 4299
تاريخ التسجيل : 03/11/2009
العمر : 22

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى