موقع شباب السريان
أهلاً وسهلاً بكل زوار موقع شباب السريان

القصة الحقيقية لأحيقار الحكيم:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default القصة الحقيقية لأحيقار الحكيم:

مُساهمة من طرف فادي في الأربعاء 08 ديسمبر 2010, 10:46 am

القصة الحقيقية لأحيقار الحكيم:

اختلف العلماء الذين درسوا أحيقار اختلافاً كبيراً فمنهم من قال إنها عبرية ومنهم من قال إنها آرامية نقلت إلى العبرية ثم إلى اليونانية. بينما الاعتقاد الأرجح والأصح هو أنها من أصل بابلي آشوري، ويعزز هذا الرأي دراسة أسماء الأماكن والأعلام والآلهة الواردة في القصة. فهذه الأسماء تشير إلى أن أصلها آشوري. وقد كانت القصة شائعة أولاً باللسان الآشوري ثم نقلت بأسماء يهودية وبروح عبرية إلى اللغة العبرية فاليونانية فسائر الآداب التي يرد فيها ذكر أحيقار وحكمه وأمثاله. فقد نجد الحكمة أثراً بيناً لدى سائر الأمم القديمة منهم المصريين واليونان والعرب.. وغيرهم.
وقد اكتشف أقدم نص لقصة أحيقار على أوراق البردي في جزيرة الفيلة في مصر ترجع إلى القرن الخامس قبل الميلاد. كما وصلت إلينا قصة أحيقار وحكمته من الأجيال السريانية بعد اعتناقها المسيحية مكتوبة باللغة السريانية.
ـ من هو أحيقار الحكيم وما هي قصته وأين تكمن حكمته؟
كان أحيقار وزيراً لملك نينوى وآشور (سنح
الكود:
ريب بن سركون الثاني) وقد كان أحيقار رجل حكمة ودهاء واقتدار وقد سار ذكره في جميع البلدان. غير أن أحيقار كان حزيناً في قلبه لأنه لم يرزق ولداً ليرثه وليبقي ذكره حياً بالرغم من أنه تزوج عدة نساء. فقد كان يذبح للآلهة ويصلي لها بحرارة لكنه لم ينل مبتغاه. وفي إحدى الليالي أوحي إليه أن يكف عن الذبح والدعاء لأنه لن يرزق ولداً وعليه تبني ابن أخته نادان ويصبح أبنه وأن يقوم بتربيته وتنشئته وتعليمه كل شيء.
فأخذ نادان واعتنى بأمره ولما شب علمه الكتابة والقراءة والأدب والفلسفة ولقنه حكمته وجعله وريثه. وعندما شاخ أحيقار قدم ابن أخته نادان لملك نينوى وآشور ليكون وزيره ومستشاره وليخلد هو إلى الراحة.

فادي
سرياني مبتدء
سرياني مبتدء

نقاط تميز : 2613
تاريخ التسجيل : 23/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى