موقع شباب السريان
أهلاً وسهلاً بكل زوار موقع شباب السريان

النفط تعلن عن تقديم 12 شركة عالمية بعروض للتنقيب عن النفط في مواقع جديدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default النفط تعلن عن تقديم 12 شركة عالمية بعروض للتنقيب عن النفط في مواقع جديدة

مُساهمة من طرف gabi QAGOR في الجمعة 17 ديسمبر 2010, 11:47 pm




أعلنت وزارة النفط السورية يوم الخميس أن 12 شركة نفطية عربية وأجنبية تقدمت بعروض للتنقيب عن البترول في ثمانية مواقع سورية جديدة، بما يشكل 40% من مساحة سوريا.


وقالت وزارة النفط في بيان لها "لقد انتهت يوم الأربعاء الماضي المناقصة العالمية للتنقيب عن البترول وتنميته وإنتاجه في ثمانية بلوكات جديدة تغطي نحو 40% من مساحة سوريا، وفق ما أعلنت عنه وزارة النفط والثروة المعدنية والمؤسسة العامة للنفط في آذار الماضي".
وتعد شركات "توتال" الفرنسية و"بتروكندا" الكندية و"إيني" الإيطالية بالمشاركة مع "غالف ساندز" البريطانية أبرز الشركات التي تقدمت بعروضها لهذه المناقصة إلى جانب شركات "سي إن بي سي" الصينية و"لون إنرجي" الكندية فرع سوريا، و"دانة غاز"الإماراتية و"إتش بي سي" التونسية و"بيكو" المصرية و"إزفنسكا" السويدية و"اي بي آر" الأمريكية و"سيدراغون إنرجي" الفرنسية و"فلورنوي أويل أند غاز".
وكان وزير النفط سفيان العلاو قال في تصريح سابق إن الحكومة السورية وضعت إستراتيجية تمتد حتى العام 2025 لإنتاج بليوني برميل من النفط و160 بليون متر مكعب من الغاز النظيف، كما أعلن عن البدء في التنقيب عن البترول ضمن المياه الإقليمية العام المقبل.
وكشف تقرير لوزارة النفط صدر في شهر آب الماضي أن إنتاج سورية اليومي من النفط الخفيف والثقيل والمكثفات خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ 386 ألف برميل يومياً، بزيادة تصل إلى نحو 11 ألف برميل يومياً عن نفس الفترة من العام الماضي.
وتقع البلوكات الثمانية في مناطق متفرقة (شمال وجنوب شرق سوريا)، بمساحة تقارب 73 ألف كيلومتر مربع.
ويأتي إعلان المناقصة في إطار خطط وبرامج وزارة النفط الهادفة إلى زيادة الإنتاج من خلال توسيع نشاطات الاستكشاف، لتشمل كل الأراضي السورية البرية والمياه الإقليمية وتطوير وتنمية الحقول القديمة، حيث عرضت الوزارة مناطق جديدة للاستكشاف من خلال عدد من المناقصات على مدى السنوات الماضية نتج عنها توقيع 12 عقدا بهدف استكشاف مناطق جديدة مع شركات عالمية متخصصة ومؤهلة.
وحققت بعض الشركات اكتشافات بكميات بلغت ألف برميل يوميا مثل شركة "البوكمال"، وشركة الرشيد المشتركة مع الـ "أي بي ار" ، كما لدى "شل" موقعان و "بترو كندا" موقع.
وشهدت سورية في السنوات الأخيرة انخفاضا في حجم إنتاجها، من قرابة 600 ألف برميل يوميا في 1996 إلى 400 ألف في 2006.
وأوضحت المؤسسة العامة للنفط أن مضمون الإعلان يهدف إلى إبرام عقد مشاركة بالإنتاج للقيام بجميع العمليات الخاصة بالتنقيب عن البترول وتنميته وإنتاجه في المنطقة الموصوفة بدفتر الشروط الفني، عملا بالأحكام والالتزامات والشروط الواردة في مسودة العقد المرفقة بدفتر الشروط المعد لهذه الغاية ويحق للعارض التقدم بعرض منفصل لبلوك واحد أو أكثر.
وكانت بعض الشركات تخلت عن التنقيب في سورية إما لضعف مادي أو لعدم رغبتها في المتابعة، كما توقف الإنتاج في حقول قديمة منذ سنوات طويلة، نظراً إلى التكاليف العالية في حينه، أو لعدم القدرة على استخراج النفط وفق التقنيات القديمة.
و يواجه قطاع الطاقة في سوريا تحديات كبيرة أهمها تأمين الطلب المتزايد على الطاقة نتيجة التنمية الاقتصادية والبشرية المتزايدة في بلدنا الأمر الذي يرتب على المؤسسة مهام كبيرة لتلعب دوراً ايجابياً في تنمية قطاع الطاقة وتأمين احتياجاته من النفط والغاز.
يشار إلى أن المؤسسة العامة للنفط تم تشكيلها بمرسوم رقم 15 في عام 2009 ككيان مستقل في قطاع النفط والغاز، حيث حلت محل الشركة السورية للنفط والشركة السورية للغاز بجميع الحقوق والالتزامات، وبدأت المؤسسة منذ تكوينها بإعداد وتنفيذ خطة إستراتيجية لتحقيق سلسلة متكاملة من الاستخدام الأمثل للموارد النفطية والغازية في سوريا، تشمل عمليات الاستكشاف ،الإنتاج ، النقل ، التخزين والتصدير.


سلام المسيح معكم
كابي صومي
موقع شباب السريان
عيد ميلاد مجيد santa santa santa santa santa santa santa santa santa santa santa santa

gabi QAGOR
مشرف
مشرف

العذراء نقاط تميز : 4296
تاريخ التسجيل : 03/11/2009
العمر : 22

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى