موقع شباب السريان
أهلاً وسهلاً بكل زوار موقع شباب السريان

اكتشاف قطع نقدية ولا يوجدر فخارية وأختام دائرية تعود للعهد البيزنطي بمدينة أفاميا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default اكتشاف قطع نقدية ولا يوجدر فخارية وأختام دائرية تعود للعهد البيزنطي بمدينة أفاميا

مُساهمة من طرف gabi QAGOR في الجمعة 14 يناير 2011, 11:18 pm




قالت دائرة آثار حماه إن "البعثة الوطنية, العاملة في موقع حمام أكريبا الواقع في الثلث الشمالي من مدينة أفاميا الأثرية في محافظة حماة, كشفت بعض القطع النقدية الأثرية واللا يوجدر الفخارية القديمة وخزانا للماء".


ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا), يوم الخميس, عن رئيس دائرة آثار حماة عبد القادر فرزات قوله إن "أعمال الكشف المنفذة شملت إزالة الطبقة السطحية في الممر الغربي المكونة من بقايا سقف قرميدي وكلس وأحجار غمس صغيرة بقطر 15 سم وكسر فخارية مختلفة", مشيرا إلى "ظهور أرضية في هذه الكسر عليها أختام دائرية وشكلان لسمكتين مختلفتي الحجم ومتداخلتين بعلا يوجد بعضهما البعض وجزء من سراج يعود إلى العهد البيزنطي".
وتركزت أعمال الكشف خلال موسم التنقيب على الممر الواقع شرق المحلات التجارية و القسم الغربي من الحمام والنصف الشمالي من الصالة مع غرفتين وإجراء سبر في البيت البيزنطي جنوب شرقي مدينة أفاميا.
وشهدت أعمال التنقيب الكشف عن خزان أو حوض ماء يغذي القناة شرقي الممر والعثور على بناء قرميدي بعرض 160سم في وسطه قناة, بعرض 50سم وارتفاع 170 سم تمر تحت حوض الماء, كانت مخصصة لمرور الحرارة تحت الخزان و تسخينه .
كما أظهرت أعمال التنقيب عن العثور على قنطرة مغلقة بجدار قرميدي عثر الى الجنوب منه على خزان للمياه طوله 640 سم, ومصطبة عرضها 140 سم تؤدي إلى درج مكون من 8 درجات يفضي إلى حوض بداخله بقايا حرق.
ويُعتقد أن الجدار القرميدي, بحسب البعثة الوطنية للآثار, هو الفرن إذ يحتوي على فتحة مخصصة لتنظيف الرماد.
وأشارت البعثة الوطنية العاملة في الموقع إلى أنه جرى الكشف عن أرضية الغرفة رقم 5 وهي عبارة عن فسيفساء لونها بني يميل إلى الأحمر ولا يوجد بها رسوم أو زخارف وحولها مصطبة مبلطة ببلاط حجري بسماكة 10سم خرب القسم الأكبر منه وتدل الفسيفساء الموجودة فيها على أنها استعملت مع بقية أجزاء الحمام حتى القرن السابع الميلادي.
وبيـّنت أن أعمال التنقيب بحمام أكريبا تحتاج إلى مواسم لاحقة تستخدم فيها رافعة لإزاحة الحجارة الكبيرة المنهارة في داخله بهدف استكمال وإظهار أقسام جديدة من معالمه وكشف المزيد من أسراره.
يشار إلى أن أفاميا مدينة أثرية تقع على مسافة 60 كم شمال محافظة حماه, يحتوي موقع المدينة على سويات تاريخية ترقى للعصور الهلنستية والرومانية والبيزنطية والإسلامية.

سلام المسيح معكم
كابي صومي
موقع شباب السريان
avatar
gabi QAGOR
مشرف
مشرف

العذراء نقاط تميز : 4523
تاريخ التسجيل : 03/11/2009
العمر : 22

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى