موقع شباب السريان
أهلاً وسهلاً بكل زوار موقع شباب السريان

دواء لإنقاص الوزن .. يشفي مرض السكري ويقلل مستوى الكولسترولsharbel malke

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default دواء لإنقاص الوزن .. يشفي مرض السكري ويقلل مستوى الكولسترولsharbel malke

مُساهمة من طرف sharbel في الإثنين 31 أغسطس 2009, 9:08 pm

دواء لإنقاص الوزن .. يشفي مرض السكري ويقلل مستوى الكولسترولsharbel malke ;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
أعلن باحثون في فريق «دولي» أنهم طوروا عقارا لم يساعد على إنقاص الوزن لدى الفئران فحسب، بل وقلب موازين مرض السكري لديها بعد أن تماثلت للشفاء منه .. كما قلل في الوقت نفسه من مستوى الكولسترول!

وأطلق العلماء اسما وصفيا للعقار هو «فاتوستاتين» نسبة إلى عقاقير الستاتين التي نجحت بشكل مدهش في خفض مستوى الكولسترول، ويمنع العقار الجسم من صنع الدهون من الطعام المتناول.

وقال البروفسور صالح وكيل، الباحث في كلية بايلور للطب في تلا يوجداس، وموتوناري يوسوغي، الباحث بجامعة كيوتو اليابانية، وزملاؤهما الذين نشروا الدراسة في مجلة «كيمستري آند بايولوجي»، إن العقار يتداخل مع مجموعة من الجينات التي تنشط بعد تناول الطعام أكثر من اللازم.

وقال وكيل، وهو أميركي من أصل عراقي، وهو العضو العراقي الوحيد في أكاديمية العلوم الأميركية، إن العقار يعوق عمل بروتينات ترتبط بالستيرول تسمى SREPB، تنتقل من غشاء الخلية إلى جانب آخر منها، حيث يقوم أحد الإنزيمات بتفكيكها، وبذلك، يدخل جزء من تلك البروتينات إلى نواة الخلية لتنشيط 63 من الجينات التي تشرف على الدهون، 34 جينا منها تنظم الكولسترول والأحماض الدهنية.

وحول تركيبة العقار الجديد قال إن الفريق «اكتشفوا مركبا عضويا من بين آلاف من المركبات، يمكنه وقف تطور الخلايا الدهنية، وأطلقوا عليه اسم (فاتوستاتين).

واختبروه لمدة شهر على جرذان سمينة مصابة بالسكري من النوع الثاني ولها مستوى عال من الكولسترول، وقد فقدت 12 في المائة من وزنها، ونقص مستوى السكر في الدم 70 في المائة، كما انخفض الكولسترول، وعندما تناولت الفئران طعامها فإنها لم تصبح بدينة».

وأضاف أن الفريق اكتشف أيضا أن العقار يقلل من نمو الخلايا السرطانية في البروستاتا، وأنه قدم طلبا للحصول على براءة اختراع له، وقال إن المرحلة المقبلة ستشهد إجراء المزيد من الاختبارات على مختلف الحيوانات قبل اختباره على الإنسان
sharbel_sgm@hotmail.com

sharbel
المدير
المدير

العقرب نقاط تميز : 4169
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
العمر : 23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى