موقع شباب السريان
أهلاً وسهلاً بكل زوار موقع شباب السريان

إخماد حريق الغاب الثاني وترجيح وقوعه نتيجة " فعل تخريبي " الاخبار المحلية sharbel malke

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default إخماد حريق الغاب الثاني وترجيح وقوعه نتيجة " فعل تخريبي " الاخبار المحلية sharbel malke

مُساهمة من طرف sharbel في السبت 05 سبتمبر 2009, 8:04 pm

إخماد حريق الغاب الثاني وترجيح وقوعه نتيجة " فعل تخريبي " الاخبار المحلية sharbel malke


تمكنت فرق الإطفاء التابعة لهيئة تطوير الغاب بمساندة من أفواج إطفاء حماة وطرطوس واللاذقية من إخماد حريق كبير شب في منطقة عين الغار الحراجية القريبة من قريتي عناب وعين الطيب على السفوح الشرقية لجبال اللاذقية على بعد 25 كم غربي مدينة السقيلبية مركز منطقة الغاب ،


فيما ستباشر يوم غد فرقة مساحة عملها لتحديد مساحة الأراضي المتضررة بفعل الحريق الذي لم تعرف أسبابه بعد ، والذي يرجح مدير في هيئة تطوير الغاب وقوعه نتيجة فعل تخريبي .

وشب الحريق في منطقة يطلق عليها اسم عين الغار تتميز بالانحدار الشديد مما ساهم مع هبوب رياح غربية بامتداد الحريق باتجاه الغرب والجنوب الأمر الذي آخر زمن الحريق حيث توقفت الرياح عند منتصف الليل.

وقال أبو محمد وهو مزارع يسكن في السهل أسفل الجبل الذي اندلعت فيه النيران " شاهدنا الحريق بعد الإفطار بقليل، و هذا أول حريق كبير تشهده منطقتنا، وموقع الحريق منحدر جبلي شديد،ربما يكون الحريق بفعل فاعل"

فيما أشار أحد أبنائه إلى مرور طريق عام يؤدي إلى محافظة اللاذقية بالقرب من المنطقة التي احترقت ، وهيب ليست منطقة مقطوعة ولا يصل إليها الإنسان عادة ، والحرائق عندنا لا يمكن معرفة مشعليها ".

لكن أحد أبناء المنطقة رفض نضر اسمه قال "الحريق بفعل فاعل وهو بقصد الإيذاء فقط لأن المنطقة التي بدأت فيها النار وعرة جداً وشديدة الانحدار وتم اختيارها لضمان نشوب الحريق وتوسعه قبل قدوم فرق الإطفاء " .

وقال سميح وهو شاب من أهالي قلعة المضيق التي تبعد حوالي 22 كم عن موقع الحريق " حتى الساعة الثانية عشرة ليلاً كنا نشاهد الحريق بشكل واضح " .

وبعد خمس ساعات تمكنت فرق الإطفاء من السيطرة على الموقف ومحاصرة النيران وإخماد الحريق في بؤرته الأساسية .

وأثناء عمليات الإخماد انقلب عند أحد المنحدرات صهريج مازوت كان يقطره جرار زراعي من أجل تزويد الآليات الهندسية الموجودة في القمة بالوقود مما أدى إلى سيلان المازوت على جانب الطريق فيما لم يصب السائق بأذى .


وقال مدير الموارد الطبيعية في هيئة تطوير الغاب عمار رسوق " تم الزج بكامل طاقم وآليات مديرية الغاب وطلب المؤازرة من أفواج المحافظات القريبة والتي حضرت وساهمت في تبريد موقع الحريق " وأضاف رسوق " ستستمر الفرق بمعالجة البؤر الصغيرة التي تعود للاشتعال نتيجة الرياح والجمر المتبقي،وتبريد منطقة الحريق حتى الصباح "مشيراً إلى بقاء عدة فرق لمدة 24 ساعة تحسباً لأي طارئ " مرجحاً أن يكون خلف الحريق " فعل تخريبي " .

وحول المساحة المتضررة قال رسوق " الحريق ليلي ولا يمكن تقدير المساحة في هكذا ظرف لكن غداً سيتم تكليف فرقة مساحة لتحديد الأراضي المتضررة بدقة وتقديم تقرير رسمي بذلك " فيما أشار مشاركون في الإخماد إلى أن مساحة هذا الحريق قد تصل إلى نصف مساحة حريق أبو قبيس الأخير .

وعن تقرير المساحين الذين تم تكليفهم تحديد المساحة المحروقة في حريق " أبو قبيس " الأخير قال رسوق " بلغت المساحة المحروقة 450 دونما " .

وكانت منطقة أبو قبيس القريبة من موقع الحريق الحالي شهدت قبل نحو شهر اندلاع حريق كبير لم توجه تهمة إلى أحد بالتسبب به و تقول مصادر هيئة تطوير الغاب أن المساحة المحروقة هي 450 دونم فقط .

الجدير بالذكر أن هذا الرقم هو نفس الرقم التقديري الذي قدر به محافظ حماة عبد الرزاق القطيني في تصريح سابق لسيريانيوز مساحة الأرض المحروقة بعيد الانتهاء من إخماد الحريق، فيما أشار مواطنون من أبناء المنطقة وعمال شاركوا في إخماد الحريق بأن المساحة تقارب 2000 دونم .

وحضر مدير منطقة الغاب ودورية شرطة تولجت التحقيق في الحريق واستمعت إلى إفادات بعض سكان القرية .

و تغلب على الغابة المحترقة أشجار الصنوبر والسنديان والقطلب ،والزيتون البري وعريضات الوراق .

جدير ذكره أن أكبر حريق شهدته المنطقة في تاريخها كان في العام 2006 في شطحة على بعد 10 كم من موقع الحريق الحالي حيث بلغت مساحة المحروقة 5000 دونم .

وتبلغ مساحة الحراج في محافظة حماة على السفوح الشرقية لجبال اللاذقية والممتدة من جسر الشغور شمالاً وحتى مصياف جنوباً حوالي 40 ألف هكتار مشكلة الجزء الأكبر من حراج المحافظة ،وتأتي محافظة حماة في المرتبة الثانية بعد محافظة اللاذقية في مساحة الحراج في سورية بواقع 44 ألف هكتار.

بينما لا تتجاوز مساحة الغابات والمناطق الحراجية أكثر من 2 % من المساحة الكلية للجمهورية العربية السورية التي تعد من البلدان الفقيرة نسبيا بالغابات وتعاني من تدهور مستمر نتيجة الحرائق والتعديات المستمرة عليها.

sharbel_sgm@hotmail.com

sharbel
المدير
المدير

العقرب نقاط تميز : 4213
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
العمر : 23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى