موقع شباب السريان
أهلاً وسهلاً بكل زوار موقع شباب السريان

إسهال ام كوليرا..؟ الإصابات بالمئات والصحة تشكل 7 فرق للتقصي تحقيقاتsharbel malke

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default إسهال ام كوليرا..؟ الإصابات بالمئات والصحة تشكل 7 فرق للتقصي تحقيقاتsharbel malke

مُساهمة من طرف sharbel في الأحد 06 سبتمبر 2009, 10:11 am

إسهال ام كوليرا..؟ الإصابات بالمئات والصحة تشكل 7 فرق للتقصي تحقيقاتsharbel malke


مدير الصحة : 500حالة إسهال لغاية الآن ولا يوجد حالات وفاة

مدير الأمراض السارية: تحاليل مياه الشرب بيّن أنها غير "مكلورة" وتمّ تدارك الخطأ

يعيش أبناء محافظتي دير الزور والرقة حالة من القلق اثر أنباء متضاربة عن انتشار مرض الكوليرا في مناطقهما، الأمر الذي نفته وزارة الصحة مؤكدة ان مئات المرضى الذين استقبلتهم المشافي العامة يعانون من "إسهال شديد وليس كوليرا"، وأنها أرسلت لجان تقصي لمعرفة أسباب تلك الحالات التي تخطت المعتاد.


بالمقابل وخلافا للرواية الرسمية كشف مصدر طبي في مشفى الطب الحديث بالميادين (فضل عدم ذكر اسمه) لسيريانيوز وجود "إصابات مؤكدة بالكوليرا" متحدثا وصول العدد الى 300 حالة يوميا، الأمر الذي نفاه مدير الأمراض السارية و الأوبئة في وزارة الصحة الدكتور محمود كريم "لو كانت الحالات الموجودة كوليرا لكان انتشر الآن في المحافظة بأكملها، ولكان تمّ تسجيل حالات وفاة..!"

لكن بعض الوفيات حصلت وفقا لمخبرية مختصة(رفضت كشف اسمها) مقيمة في مدينة الميادين حيث صرحت لسيريانيوز "بلغ عدد الوفيات 4 أشخاص في العشارة و اثنتان في كل من الميادين ومدينة دير الزور".



الأسباب مازالت مجهولة..



مياه غير نظيفة تجذب البعض للسباحة

يتحدث بعض سكان الميادين الذين التقتهم سيريانيوز عن انتشار مرض الكوليرا بمدينتهم بوصفه حقيقة مؤكدة، حيث أشار البعض الى ان المرض "بدأ بالظهور منتصف شهر حزيران وشمل القرى المجاورة (العشارة، سبيخان، ذيبان، القورية، درنج، أبو حمام، الطيانة)"، وحذروا سيريانيوزمن مخاطر الذهاب إلى مناطق وصفوها بـ"الموبوءة" كناحية «القريّة» (12 كيلومتر عن الميادين) بسبب "تفشي الكوليرا فيها بشكل معدي وخطير" على حد تعبيرهم.
ويربط الأهالي بين انتشار المرض والعثور على جثة حمار متفسخة عالقة في مصفاة لمحطة تنقية المياه!!

بينما يعتقد آخرون ان "تراجع نسبة المياة الحلوه في نهر الفرات بسبب انخفاض منسوبه بشكل واضح في الفترة الأخيرة هو السبب الرئيس في ظهور المرض، خاصة ان مياه المجاري تصب فيه".

لكن مدير مشفى الطب الحديث الدكتور بشار شعيبي نفى ان تكون مياه النهر هي السبب مستنداً إلى عدم تسجيل إصابات في مناطق سكنية منتشرة بموازاة نهر الفرات.

مؤكداً لـ سيريانيوز أن "مديرية صحة دير الزور ولجنة التقصي القادمة من وزارة الصحة تقومان بأخذ عينات لمياه الخزانات ومياه النهر بشكل مستمر، ومن خلال الكشف المخبري لم يتم تأكيد وجود أي جراثيم تسبب الإسهال".

الا ان الدكتور غسان عرب مدير صحة دير الزور كشف عن معلومات مختلفة تتعلق بسوء تعقيم مياه الشرب بحسب المعايير المعروفة " تم سجن 4 أشخاص يعملون في محطة لتصفية المياه في الميادين بقرار من المحافظ، وذلك بسبب قلة نسبة الكلور المضاف لمياه الشرب والتي يجب أن تتراوح بين (0,4 – 0,Cool لكل خزان في محطة التصفية".

وأشار عرب إلى أن "سقي المزروعات بمياه الصرف الصحي والمياه الملوثة كان السبب المباشر في تسجيل حالات إسهال وانتشاره بسرعة".



تأكيد ونفي الكوليرا..

رغم استعداد مشفى الاسد بدير الزور لمعالجة حالات الكوليرا إلا ان مديره الدكتور محمود الصياح ينفي وجود أية إصابة "نستقبل وبشكل يومي عدة حالات إسهال، لكن لم تسجل إصابات بالكوليرا في المشفى"، وأضاف "لا يوجد لدينا جناح خاص لمعالجة حالات الكوليرا، ولكننا اتخذنا كافة الإجراءات المطلوبة".

كما نفي مدير الصحة في دير الزور وجود اصابات بالكوليرا متحدثا عن وجود"500 إصابة بمرض الإسهال ولا يوجد أي حالة وفاة.."، كما نفى مدير مشفى الطب الحديث شعيبي وجود إصابات بالكوليرا.

الا ان مصدر طبي (فضل عدم ذكر اسمه) من داخل مشفى الطب الحديث بالميادين كشف لسيريانيوز أن "هناك إصابات مؤكدة بالكوليرا أتت إلى المشفى"، الذي تحول إلى مركز رئيسي لمعالجة الإصابات.

وأضاف المصدر "وصل عدد المصابين الذين قدموا إلى المشفى في أواخر شهر حزيران حوالي 300 مصاب بشكل يومي، تضمنت حالات إسهال شديد، ولا تزال الإدخالات مستمرة ولكن بأعداد متفاوتة".

وبذات الاتجاه صرحت مخبرية مختصة(رفضت كشف اسمها) مقيمة في مدينة الميادين "أنه لا يمكن إحصاء عدد الإصابات بالكوليرا والإسهال لتفشي المرض وعدم اقتصاره على منطقة محددة"، وأضافت: "بلغ عدد الوفيات 4 أشخاص في العشارة و اثنتان في كل من الميادين ودير الزور".

كما لم يخف المدير الإداري بالمشفى الوطني بالميادين عبد الوهاب العلي أنه "منذ فترة وجيزة تم إدخال بعض إصابات الكوليرا، لكنها انتهت حالياً ولا يوجد في المشفى أي مصاب".

وعن عدد المصابين أضاف العلي "بلغت الإصابات التي استقبلها المشفى حوالي 200 إصابة تضمنت حالات إسهال و إصابات كوليرا مؤكدة".

وعمّا إذا كان هناك حالات وفاة في المشفى الوطني جراء الاسهالات, أجاب العلي بأنه "لم يحصل في المشفى أي حالة وفاة, لكن هناك 3 وفيات في مشفى الطب الحديث..!".



لجان للتقصي..

وقال مدير الأمراض السارية و الأوبئة في وزارة الصحة الدكتور محمود كريم "لدى تسجيل عدد من حالات الإسهال أكثر من المعتاد، قامت وزارة الصحة بتشكيل لجان تقصي وإرسالها لمحافظة دير الزور"، وأضاف كريم "من خصوصية الأمراض السارية والمعدية الكشف المبكر عنها و ومعرفة السبب و الحد من العدوى ومعرفة المخالطين لهذا المرض الساري وهكذا يتم الحد من انتشاره".

وحول عمل تلك اللجان أوضح كريم" لدى وصولها قامت بالتقصي من أمر أكل الخضراوات النية ومن المصدر المائي لري تلك المزروعات، حيث الشك بداية يتوجه إلى شبكات الماء، واهتمت بالإصابات و بالقصص السريرية، وعملت على التأكد من جاهزية المشافي واستعدادها ووجود الأدوية اللازمة و الكادر الطبي و التمريضي".

وأكد كريم على أهمية القصص السريرية التي يتم من خلالها" معرفة سبب الإصابة ومكان سكنهم فيتم التوجه إليه وفحص خزانات الماء الموجودة هناك ويتم فحص العينات من خلال عينات يتم أخذها".

وكشف كريم أنه لدى التحليل" تبيّن أن المياه غير مكلورة، وغير مكلورة يعني لنا أنها غير صالحة للشرب، ومن ثم تم الإتصال مباشرة مع محافظ دير الزور ومع وزارة الإسكان والتعمير بوجود مديرية الصحة في دير الزور، وبذلك تم تدارك الخطأ الموجود، وكما قال وزير الصحة فإن الحالات التي ظهرت في ديرالزور ماهي إلا حالات إسهال شديدة و ليست كوليرا"

ودعا إلى "إنشاء محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي إضافة إلى محطات تنقية المياه"

وعلق كريم على معلومات المصادر التي تحدثت عن وجود مئات الإصابات بالقول "لو كانت الحالات الموجودة كوليرا لكان انتشر الآن في المحافظة بأكملها، ولكان تم تسجيل حالات وفاة".

وبين كريم انه "منذ تاريخ 20 حزيران و حتى الآن تم تسجيل 260 حالة إسهال شديد و قد توقفت هذه الحالات الآن" مؤكداً وجود متابعة للوضع هناك و الذي وصفه بـ"الجيد".

نشير الى ان عدد فرق التقصي وصل الى 7 فرق تمّ تشكيلها لأخذ عينات ومسحات شرجية من المصابين بالاسهالات والمخالطين لهم بغرض تشخيص الحالات الواردة إلى المشافي.



تخصيص مراكز للمصابين

وفقا لمصادر مطلعة تمّ تخصيص مشفى الطب الحديث في الميادين لاستقبال ومعالجة إصابات الكوليرا والإسهال بمختلف أنواعه، على ان يجري نقل الحالات الإسعافية الأخرى أو تلك التي تحتاج لإجراء عمل جراحي إلى مشفى الأسد أو مشفى الفرات بمدينة دير الزور.

ولم تقتصر مراكز العلاج على مدينة الميادين فقط، حيث تمّ فتح 3 مراكز صحية في كل من «القورية» و «سبيخان» و «أبو حمام» بسبب تفشي المرض في تلك المناطق بشكل مركّز.

وشارك فرع منظمة الهلال الأحمر في دير الزور بالحملة ضد الكوليرا، وقدم العديد من المساعدات للمشافي والفرق الطبية. كما نوّه رئيس فرع الهلال الأحمر بدير الزور غسان شباط بأنه تم إرسال 4 سيارات تابعة للمنظّمة محمّلة بالأدوية إلى القرى المتضررة لتقديم المساعدات الطبية والبشرية، وأضاف: "نقوم بالوقت الحالي بإعداد نشرات توعية للنظافة وكيفية التعامل مع أعراض المرض".

من جهة ثانية لمّح شباط إلى خطورة الوضع في منطقة «معدان» و «السبخة» (ريف محافظة الرقّة) إضافة لبعض المناطق في محافظة الرقة بسبب "التلوث الحاصل في المياه".



النظافة وقاية..

مدير مشفى الميادين شعيبي أشار إلى دور النظافة مشددا على أهمية استخدام الماء والصابون للوقاية من حالات الإسهال، وبذات السياق قامت الجهات الطبية في دير الزور مؤخرا بالترويج لضرورة العناية بالنظافة الشخصية وتعقيم المياه الملوثة، وعدم تناول الخضار التي تروى بمياه الصرف الصحي، وذلك لتجنب الإصابة المباشرة بجائحة الإسهال .

فيما شدد مدير الأوبئة بوزارة الصحة د.كريم على ضرورة توعية سكان تلك المناطق "لعدم السباحة في نهر الفرات و عدم تناول الخضراوات من الأرض مباشرة بالإضافة إلى الامتناع عن شرب المياه من خارج الشبكة المائية".

وأشار كريم إلى "خطورة السباحة في مياه نهر الفرات الذي تصب فيه مياه الصرف الصحي، وخاصة ان الذين يسبحون يتجهون نحو مصب مياه الصرف الصحي للسباحة هناك كونها أدفأ".



اما عن كيفية التعامل مع المصابين أوضح شعيبي "يتم علاج المريض في البداية على أنه مصاب بإسهال وذلك بإعطائه صادات حيوية (أمبسيلين) بالإضافة للسيروم"، وأضاف "في حال ثبوت إصابة المريض بالكوليرا بعد إجراء التحاليل، يتم إعطاؤه (يونسيكلين) أو (سوبريم)".


sharbel_sgm@hotmail.com

sharbel
المدير
المدير

العقرب نقاط تميز : 4213
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
العمر : 23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: إسهال ام كوليرا..؟ الإصابات بالمئات والصحة تشكل 7 فرق للتقصي تحقيقاتsharbel malke

مُساهمة من طرف jonyy في الأحد 06 سبتمبر 2009, 10:25 am

الغالي شربل على نقل الخبر

jonyy
المدير
المدير

الثور نقاط تميز : 4507
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 28
الموقع : http://zalin.ba7r.org

http://zalin.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى