موقع شباب السريان
أهلاً وسهلاً بكل زوار موقع شباب السريان

وفاء موصلي : صباح الجزائري سندريلا الشاشة السورية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default وفاء موصلي : صباح الجزائري سندريلا الشاشة السورية

مُساهمة من طرف sharbel في الأحد 20 سبتمبر 2009, 11:05 pm

وفاء موصلي : صباح الجزائري سندريلا الشاشة السورية
حاولت التلاعب على مخرج باب الحارة بجعل فريال شخصية طريفة

رأت الفنانة وفاء موصلي أن المخرج بسام الملا يدرك أكثر من غيره أهمية أدواته ولم نكن نتوقع أن يتفوق الجزء الثاني من باب الحارة بنجاحه على الجزء الأول ويحدث كل هذه الضجة في الجزء الثالث .

وقالت موصلي في حوار مع مجلة زهرة الخليج عن الفرق بين شخصيتها الحقيقية وشخصية فريال التي أدتها في مسلسل باب الحارة إن " أحد الأطباء النفسيين وجد أن التمثيل العلاج الأمثل لبعض الأمراض النفسية أو المشاعر البغيضة وبالنسبة إلي ولدوري في باب الحارة فكان صرخة من وفاء موصلي وتفريغاً وتطهيراً والدراما لها تأثير في المشاهد والممثل نفسه".

وأضافت موصلي في ذات السياق أنه "بالنسبة إلي فإن دور فريال كان مخيفاً في البداية خاصة أن الفنانة الند لي والتي أحبها كثيراً وهي صباح الجزائري يحبها الجمهور أيضاً بالتالي فإنه سيكرهني الجمهور بشكل مضاعف".

وعبرت موصلي عن رأيها الفنانة صباح الجزائري أنها "بالفعل سندريلا الشاشة السورية".

وأوضحت موصلي أنها "حاولت أن أتلاعب على هذا الموضوع بجعل فريال شخصية طريفة إلا أن المخرج شعر بذلك فقال لي إنني سأكون خارج السرب لو قدمت الشخصية بهذه الطريقة فناقشته في الأمر فقال لي أنت تعلمين أن هناك نساء كهذه المرأة في الحياة والحقيقة أنني أعرف ذلك فعلاً ولكنني كنت أحاول أن أقنعه وأتلاعب وألف وأدور ولكن تحت إصراره رضخت للأمر الواقع وبدأت في الدور الذي صار يغلي في داخلي وينضج أكثر فأكثر وبدأت أشعر به وكأنه صرخة لي وتفريغ عن التنازلات التي مرت في حياتي ".

ونفت موصلي محاولات استثمر المخرج بسام الملا لأجزاء من حياتها الشخصية بهذا الدور في باب الحارة أنه "نهائياً ربما بسام الملا يعرف طبيعتي ويعرف بالتالي كيفية تحريضي للأسف الدارج اليوم أن على الفنان أن يتفهم طبيعة المخرج الذي يعمل معه مع أن الممثل أداة من أدوات المخرج الذي يعمل معه وهو من يجب أن يتفهم هذه الأدوات فهناك ممثل يتجلى في الإطراء وهناك ممثل إن انتقدته مثلاً ينتفض ويعود أفضل مما كان ".

ووصفت موصلي بسام الملا بأنه مخرج " يدرك أكثر من غيره أهمية أدواته وأنا مدينة له ليس فقط بهذا العمل الذي أسهم بانتشاري وإنما أنا مدينة له أيضاً لأنه كان حساساً مثل ميزان الحرارة الدقيق جداً فأنا كنت أؤدي مشهداً في قمة الكره والبغض فأفاجأ به يعطيني 3 ثوان لأقول لنفسي (ماذا فعلت بنفسي؟) وهذه الثواني الإضافية هي التي أوصلت الدور هذا دليل على أنه يفهم الممثل نفسه قبل الشخصية وهذا ما ينقصنا في الوسط الفني".



الجزء الثاني كتب قبل الجزء الأول لكن المخرج وجد ضرورة تمهيد بجزء آخر

وعن مسلسل باب الحارة في أجزائه المتتالية قالت الموصلي إن " الجزء الأول كان شبه ذكوري وكما هو معلوم أن الجزء الثاني كتب قبل الأوان وأن المخرج عندما وجد أن العمل في حاجة إلى تمهيد للشخصيات فأدخل الإدعشري وقدم دراما جميلة من خلال الشخصية وعندما انتهى الجزء الأول وبعد الأداء اللافت للفنان بسام كوسا وكل الزملاء شعرنا بأننا سنخفق في الجزء الثاني وخاصة أنه كان مصوراً مع الجزء الأول ".

وأضافت موصلي أنه "في الجزء الثاني بدأت الحياة الاجتماعية وأصبح العمل ذكورياً ونسائياً ولكننا لم نكن نتوقع أن يتفوق بنجاحه على الجزء الأول ويحدث كل هذه الضجة في الجزء الثالث وبسبب إعادة كتابة العمل من جديد لصياغة المشاهد من دون وجود عباس النوري الذي لن أتكلم عن مشكلته في العمل حصلت بعض الهنات".

وعن الجزء الرابع قالت موصلي " أما الجزء الرابع فقد اتهم مسبقاً بأنه هرب في اتجاه المقاومة من أجل تبييض الصورة والحكاية مختلفة عن هذه الرواية هناك ألف يمكن أن تحكى من خلال باب الحارة ولكن لابد من تسليط الضوء على موضوع معين وفي ضوء الوضع السياسي الحالي وما يجري في غزة وإحساساً منا بما يحصل لهذا الشعب خاصة وأن الدراما هي انعكاس للحياة فليس من الخطأ أن يتم تسليط الضوء عليهم من خلال هذا الجانب ولكن الحكم المسبق كان في اتجاه اتهام المسلسل بالهروب لتبييض الوجه وأنا لا اعتبر الأمر كذلك وإنما اعتبره واجباً علينا وأتوقع للعمل استمراره في النجاح ".



موصلي صفة (نجم) أو (نجم أول) لا تعنيني

وعلى صعيد شخصي تحدثت موصلي عن نفسها وعن مكانتها " أنا تعبت على نفسي وعلى فني لأنني أحبه وليس انتظاراً لتكريم أو ثناء أما ما حصدته من الوسط الفني فأنا لي مكانتي ولي تقديري ولكن التسميات التي تطرح لا تعنيني (نجم) أو (نجم أول) وقد أفاجأك إن قلت لك إنه حصل وأن عرضت علي أدوار بطولة مطلقة مثلما حدث في مسلسل المتوهمة فوضعت يدي على أن ابقى في وجه المشاهد 300 أو 400 مشهد ليس انتقاصاً من قدراتي الفنية لكنني أؤمن بالمجتمع أنا أحب الأدوار الثانية المؤثرة أي ذات الفاعلية والمكانة ولا اعتبر أنني إذا لم أجسد دور أول فلن أنال حقي من التقدير الذي استحقه أبداً بالعلا يوجد ".

ورأت موصلي في الشهرة الفنية أنه "صحيح قيل (ليس هناك دور كبير ودور صغير بل هناك ممثل كبير وممثل صغير ) ولكن هذا لا ينطبق على واقعنا حتى عندا أكون ضيفة في العمل أختار دوري بعناية أما مسألة مكانتي واحترامي فهي موجودة في الوسط الفني وبين الناس ".

وردت موصلي على الأقاويل عن أسباب مقاطعتها للكوميديا إنها "لست مقاطعة والمنتجين أصبحوا يستثمرون الهواء الذي نتنفسه فحتى في لحظات الاستراحة أصبحوا يسرقون اللقطات ويبثونها تحت اسم (أخطاء وعثرات) ".

ومن جهة أخرى عبرت موصلي عن رأيها ببعض الممثلات السوريات بشكل شخصي فرأت أن الفنانة عزة البحرة "الفوضى المنظمة وأم عجقة " والفنانة أمانة الوالي " ركوز من الخارج وطفولة من الداخل" والفنانة لينا حوارنة "طفل من الداخل والخارج ولكنه طفل ذكي جداً جداً وعبقري وأذكى مني بمليون مرة وينطبق علين المثل القائل البشع (جدي لعب بعقل تيس)".

فيما قالت موصلي عن الفنانة هناء نصور إنها "تذكرني بفيروز و لا أعرف السبب في هذا الشعور" واكتفت بوصف الفنانة ناهد حلبي بـ "ملكة" وميادة الرهونجي "أم صغيرة وتملك خبرة واسعة في الحياة ".

والجدير بالذكر أن الفنانة وفاء موصللي من مواليد دمشق حصلت على العضوية في نقابة الفنانين في 1981 وخريجة المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق ومن أهم الأعمال التي شاركت بها في المسرح سهرة مع أبو خليل القباني - السيد بونتلادتابيه ماتي - الخدامة - حكاية الشتاء وفي الإذاعة الحب والعبقرية - يوميات عائلية - شخصيات روائية - جزيرة المرح - مسلسل حي الصالحية وفي السينما الشمس في يوم غائم – الكومبارس وفي التلفزيون أبو كامل - أيام شامية - أبو البنات - مرايا - مرايا 2000 - حارة نسيها الزمان - حي المزار - حد السيف - الذئاب - الحصاد المر - أشياء تشبه الفرح - شجرة النارنج - موزاييك - غضب الصحراء - الحريق - دكان الدنيا -الطبيبة - حديث المرايا - عنترة - عيون حائرة - هومي هون - أوراق الدالية - عائلتي وانا - الوجه الآخر - الطير - باب الحارة الجزء الأول- باب الحارة 2 - باب الحارة 3 - باب الحارة 4 - بيت جدي 2 - بيت جدي - ليالي الصالحية - الحوت - بقعة ضوء - بقعة ضوء 6 - تنين بنين - ليل ورجال - دعاة على أبواب جهنم - أهل الغرام 1 - الطريق الوعر - قتل الربيع - قانون ولكن - حمام القيشاني 4 - دنيا - وجه العدالة - عشتار - آخر أيام التوت - بنات اكريكوز - أصوات خافتة.
avatar
sharbel
المدير
المدير

العقرب نقاط تميز : 4273
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
العمر : 23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى