موقع شباب السريان
أهلاً وسهلاً بكل زوار موقع شباب السريان

رحلة في رحاب سوريا( السياحة الدينية السريانية)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default رحلة في رحاب سوريا( السياحة الدينية السريانية)

مُساهمة من طرف ardekhlo.S.Roham في الخميس 24 سبتمبر 2009, 8:34 am

السياحة الدينية السريانية ثروة كامنة
خلال السنوات الأخيرة ظهر اهتمام مشجع للسريان في زيارة الأماكن الدينية السريانية التراثية في سورية ولبنان وطورعبدين وهذا شئ رائع. أتمنى أن تنمو وتتبلور هذه البادرة من أجل ازدهار هذه الثروة الغنية. وما نحتاج اليه اليوم هو دراسة سياحية موثقة لتراثنا الديني الغني بمساعدة مختصين لوضع دليل سياحي يجذب كل السواح وحتى اخوتنا السريان في الهند.

وفي محاولتي المتواضعة هذه سأشارك معكم خبرتي بعد زيارتي لبعض هذه المناطق.

مقدمة

معرة صيدنايا بلدة صغيرة يبلغ عدد سكانها نحو 3500 نسمة، تقع في سهل مرتفع تابع لسلسلة جبال القلمون على مسافة 30 كيلومتراً إلى الشمال الشرقي من مدينة دمشق. والتسمية من أصل آرامي (معرتا) ويعني مغارة، وفي الواقع تكثر المغاور والكهوف في هذه المنطقة. وتعتبر من المصايف الجميلة وأرض مقدسة غنية بتراثها المسيحي حيث يتواجد فيها مقام النبي إيليا الحي الذي يعتبر من أشهر وأهم الأديرة ومقام القديس ثاودروس التيروني في المدفن بالإضافة إلى كنيسة مارالياس للروم الكاثوليك وكنيسة مار الياس للروم الأرثوذلا يوجد. وهي أيضا قريبة من معلولا الأثرية والتراثية المسيحية. واسم معلولا يعني المكان المرتفع ذو الهواء العليل حسب اللغة الآرامية (السريانية) والتي مازال سكانها يتحدثون بها. وتزدحم معلولا وأديرتها وكنائسها بآلاف الزائرين في عيد الصليب الذي يصادف الرابع عشر من أيلول/سبتمبر. وعيد القديسة تقلا في 22 من أيلول/سبتمبر. وعيد القديس سركيس في 7 تشرين أول/أكتوبر. وبإرشاد من الرئيس بشار الأسد سيتم هذه السنة إضائة الجبل بألوان كاشفة وإنارة معبره.

وبفضل نظرة قداسة سيدنا البطريرك المعظم مور إغناطيوس زكا الأول عيواص الكلي الطوبى الحكمية وبدعم من أبناء الكنيسة الغيورين أنشئت أعظم مؤسسة كنسية سريانية في عصرنا وهي دير مار أفرام السرياني في معرة صيدنايا وقد تم إنجازه في عام ١٩٩٦.

ويضم هذا المكان بين جناحيه؛ المركز السرياني العالمي للتربية الدينية السريانية الأرثوذكسية وكاتدرائية هامتي الرسل مار بطرس ومار بولس، ومبنى قاعات مار أفرام البطريركية، ودار المحبة للمسنّين ودار الرحمة الخيري، ومدرسة يحيى بن عدي النموذجية وغيرها قيد البناء والتخطيط. كما أن بناء دير القديس مار أفرام السرياني للسريان الأرثوذلا يوجد في المنطقة نشطها سياحياً وعمرانياً.

والجدير بالذكر أن هذا الدير نشّط كثيراً المنطقة سياحاً وعمرانيا.ً يزور هذا الدير آلاف الزوار سنوياً وفي نهاية شهر آب 2009 سنحت لنا الفرصة بترتيب زيارة عائلية روحية نادرة إلى الدير ولمدة 3 أيام أقمنا خلالها في دار المحبة الفخم. وكانت زيارتنا مكللة بحضور رسامة الأب الربان يعقوب مطراناً معاوناً لنيافة مار بوليكاربوس مطران كنائس الكرسي الرسولي في الهند.

احتفل قداسة سيدنا البطريرك المعظم موران مور إغناطيوس زكا الأول عيواص الكلي الطوبى بالقداس الإلهي يعاونه عدد كبير من رجال الإكليروس الأجلاء والرهبان والراهبات وطلاب الكلية اللاهوتية وحشد كبير من المؤمنين من الوطن والهند. وكان رائعاً أن نستيقظ في الصباح الباكر على صدى دقة الناقوس وتراتيل الرهبان الشجية التي تطن في أطراف الدير ووديانه التي تدعوك للمشاركة.

لقد أصبح هذا المجمّع الكنسي الكبير لبطريركية السريان الأرثوذلا يوجد مثل طورعبدين، قبلة للزوار المؤمنين من كل أنحاء العالم لأخذ البركة ومكاناً لعقد اللقائات والمؤتمرات بكل أطيافها لذا يمكن أن نسمي دير مار أفرام السرياني ومنطقته الجبلية بطورعبدين سوريا.

كما أن قرب الدير من معلولا والقرى الأثرية يتيح للزائر التنقل بين مختلف الأديرة المقدسة والمنتشرة في هذه المنطقة مما يجعل إقامته غنية ومتعة.

هذه هي أسماء بعض الأديرة والكنائس في المنطقة يمكن زيارة بعضها:

كنيسة آجيا صوفيا – صيدنايا، كنيسة موسى الحبشي – صيدنايا، كنيسة السيدة العذراء - صيدنايا،كنيسة مار الياس الحي - معرة صيدنايا، كنيسة القديس لاونديوس – معلولا، كنيسة قزما ودميانوس – معلولا، كنيسة القديس جاورجيوس – معلولا، كاتدرائية القديسيين قسطنطين وهيلانة – يبرود.

وخلال إقامتك في الدير أقترح أيضا زيارة دمشق القديمة التي تشكل حوالي 5 % من مساحة مدينة دمشق الحالية وتمتاز بأنها تعود لعدة فترات وحقب زمنية من الحضارات التي تعاقبت على المدينة العريقة التي يعود تاريخ بنائها إلى آلاف السنين. تقع دمشق القديمة قرب مركز مدينة دمشق المتمثل بمنطقة المرجة.

وهذه قائمة من معالمها التاريخية والدينية المهمة:

كاتدرائية المريمية - باب توما، كاتدرائية سلطانة العالم - باب توما، كاتدرائية القديس سركيس - باب توما، كاتدرائية مار جرجس - باب توما، كاتدرائية القديس بولس - باب توما، دير مار موسى الحبشي- باب توما، كنيسة القديسة تيريزا - باب توما، كنيسة بولس الرسول - باب توما، كنيسة سيدة الانتقال - باب توما، كنيسة القديس ميخائيل – التجارة، كنيسة القديس منصور دي بول - باب توما، كنيسة كرلس السكندري – القصاع، كنيسة القديس جاورجيوس - باب مصلى، كنيسة سيدة فاتما – الغساني، كنيسة القديس بولس الرسول – الطبالة، كنيسة سيدة دمشق – القصور، كنيسة القديس انطوان البادوي – الصالحية، كنيسة القديس جاورجيوس – التجارة، كنيسة القديس يوحنا بوسكو – الصالحية، كنيسة اغناطيوس – المالكي، كنيسة القديس ديمتريوس – السبكي، كنيسة القديس جاورجيوس - عين الشعرا، كنيسة مار الياس الحي – الطبالة، كنيسة القديس جاورجيوس – عربين، كنيسة الناصري – بلودان، كنيسة القديس جاورجيوس – بلودان، كنيسة القديس جاورجيوس – عرنه، كنيسة القديس توما – دمشق، كنيسة القديسة تقلا – جرمانا، كنيسة النبي الياس – دوما، كنيسة القديسان بطرس وبولس – دمر.
=========

الجامع الأموي، قصر العظم، قلعة دمشق (صلاح الدين)، قبر صلاح الدين، سوق مدحت باشا الشارع المستقيم وسوق الحريقة، كنيسة حنانيا، سوق الحميدية، خان أسعد باشا متحف التقاليد الشعبية، الكنيسة المريمية، متحف الخط العربي، متحف دمشق التاريخي، معبد جوبيتر، بيت الامير عبدالقادر، حمام نور الدين الشهيد، البيمارستان النوري، والذي أصبح حاليا متحف الطب والعلوم. المكتبة الظاهرية، التكية السليمانية وفيها المتحف الحربي وسوق تراثي، أبواب دمشق التاريخية، بيت جبري، بيت نظام الدين، قصر النعسان.

ومن أشهر أسواق دمشق القديمة

سوق الحميدية، سوق البزورية، سوق الحريقة، سوق العطارين، سوق مدحت باشا، سوق النحاسين، سوق الحرير، سوق القباقبية، سوق الصاغة، سوق مردم بك، سوق السكرية، سوق العتيق، سوق الذراع، سوق ساروجة.

كيف تحجز في سكن دير مار أفرام السرياني؟

الإقامة في الدير ممتعة جداً وغير مكلفة وبإمكناك الاستفسار عنها عن طريق الدير مباشرة هاتف: 11591585 أو/115951870 وإن لم يكن هناك جواب فهذا يعني بأن الراهب قد ذهب إلى الصلاة فعاود الإتصال بعد قليل وسيرحب بك كثيراً.

وهناك أديرة أخرى للإقامة مثل فندق دير القديس خريستوفوس ودير السيدة في صيدنايا أو في شيراتون معرة صيدنايا. أو دير مار بولص ومار الياس - دمشق، طبالة هاتف: -4723377 .

كيف تصل إلى دير مار أفرام السرياني؟

إن كنت قادما إلى مطار دمشق اتصل مسبقاً مع أحد الأرقام التالية mobileنقال. هاتف: 0991783175
وأرضي: 115950272. وستحضر لك السيارة أو الميكروباص وبسعر معقول.

أما إن كنت قادماً من دمشق نفسها فالسيرفيس متوفر ورخيص جداً.

ولا تتردد في اسشارة الدير في أي مجال فَهُم على الرحب والسعة.

هل تنوي شراء عقار في معرة صيدنايا؟

قد تكون هذه فكرة جيدة لمن يقدر كما فعل العديد من المغتربين السريان، لكن نصيحتي لك بأن لا تتسرع في الشراء واستشر من أهل الدير أو المحامية القديرة نور..

ما هي أقتراحاتي لديرمار أفرام السرياني في معرة صيدنايا؟

1. توفير نشرة سياحية صغيرة عن الدير تتواجد في كنائس الاغتراب.

2. انشاء مكتبة صغيرة عند مدخل الدير لبيع الأيقونات والكتب وغيرها وقد وجدت هذه الخدمة متوفرة وناجحة في الأديرة القبطية ويديرها الرهبان أحيانا.

3. وضع صندوق للاقتراحات.

4. محاولة إحصاء عدد الزوار والسياح سنوياً للتعرف عن تطورها.

نسأل الله أن تكون زياراتكم إلى دير مار أفرام السرياني ممتعة وغنية ومباركة.

ملاحظة: أرجو من القراء الأعزاء المساهمة في تزويد الموقع بأسماء الأديرة في سوريا ولبنان التي توفر إقامة سكن للسواح. كما أتمنى أن يتبنى هذا الموقع تخصيص زاوية للتعرف على السياحة الدينية في سورية مع الإرشاد والتوضيح اللازم.

د. فيليب حردو - أخبار السريان - لندن

المراجع
http://www.syrian-orthodox.com/news.php
الأديرة السريانية كنوز تنتظر الاستثمار - http://www.suryoyehnan.com

وشكرا

ardekhlo.S.Roham
مشرف عام
مشرف عام

نقاط تميز : 3769
تاريخ التسجيل : 03/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى