موقع شباب السريان
أهلاً وسهلاً بكل زوار موقع شباب السريان

أللا يوجدندر بوشكين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default أللا يوجدندر بوشكين

مُساهمة من طرف apollyon23 في الأحد 02 أغسطس 2009, 4:00 pm

و طويلا سيظل قومي يحبونني
فقد هززت بقيثارتي المشاعر الخيرَة
و تغنيتُ ممجداً الحرية في عصري العاتي
.و ناديتُ بالرحمة على المقهورين


عن كتاب:
أعلام الأدب الروسي
أللا يوجدندر بوشكين
ابنة الآمر
(مختارات نثرية)
ترجمة: غائب طعمة فرمان
دار التقدم
موسكو



كتب غوغول الكاتب الروسي الواقعي العظيم، وصديق بوشكين ومعاصره: "عندما يذكر اسم بوشكين، تتألق في الذهن الفكرة عن شاعر روسي على نطاق الأمة كلها.. إن بوشكين ظاهرة فذة، ولربما، الظاهرة الوحيدة للنفسية الروسية. وفيه تجلت الطبيعة الروسية، والروح الروسية، واللغة الروسية، والخلق الروسي في تلك الدرجة من النقاء والجمال المصفى على عدسة بصرية بارزة".

ولد اللا يوجدندر بوشكين في موسكو في الحد الفاصل بين قرنين، في 26 أيار (2 حزيران) 1799. وكان أبوه ينحدر من أسرة نبيلة عريقة كانت غنية في وقت من الأوقات. وكانت أمه حفيدة أبرام غنيبال الأمير الحبشي الذي اختطفه الأتراك ، وأرسلوه هدية إلى القيصر الروسي بطرس الأول.

كان بوشكين يفخر بجد أمه الذي كان قائداً مشهوراً في عهد بطرس، ووصفه في روايته التاريخية "زنجي بطرس الأكبر".

عاصر بوشكين في حياته القصيرة أحداثاً تاريخية هائلة. فانطبع في ذاكرة الشاعر إلى الأبد المد الوطني الذي أثارته الحرب الوطينة لعام 1812 ، واندحار قوات نابليون، وعودة المنتصرين الظافرة إلى أرض الوطن.

شهدت بداية العشرينيات من القرن التاسع عشر نهوضاً في حركة التحرر الوطني في أوروبا الغربية (الثورة في نابولي، والانتفاضة في اسبانيا)، والنضال ضد السيطرة التركية في اليونان). كما احتدم الوضع السياسي في روسيا أيضاً. فأسست الجمعيات السياسية السرية، التي كانت تستهدف القضاء على نظام الرق، والاطاحة بالحكم القيصري المطلق. فأصبح بوشكين الشاب الشاعر المعبر عن النزعات المتحررة لشبيبة النبلاء المتقدمة.

واشتهرت بشكل خاص أشعار الشاعر السياسية والمقطوعات الهجائية المناهضة للتحكم والطغيان، والمدافعة عن حقوق الشعب المداسة (القصيدة الغنائية "الحرية" والقصيدتان "القرية" و "إلى تشآدايف" وغيرها). وقد قال القيصر اللا يوجدندر الأول باستياء أن "بوشكين أغرق روسيا بالأشعار المثيرة التي تحفظها الشبيبة كلها عن ظهر قلب. ينبغي أن يُنفى بوشكين إلى سيبيريا".

ولم يتحقق هذا التهديد، إلا أن بوشكين نفي من بطرسبورغ إلى طرف روسيا الجنوبي، بحجة نقل إداري في الوظيفة.

كانت سنوات النفي إلى الجنوب فترة من العمل الابداعي الشديد، والتأملات العميقة، فترة التفتح العظيم لعبقرية بوشكين الشعرية.

في عام 1820 يفرغ الشاعر من أول عمل إبداعي كبير له، وهو قصيدة "روسلان ولودميلا". وقد أهدى الشاعر الشهير فاسيلي جوكوفسكي معاصر بوشكين الأقدم، صورته إلى بوشكين، وعليها الاهداء المشهور: "إلى التلميذ الغالب من المعلم المغلوب".

في بداية العشرينات تظهر قصائد بوشكين الرومانسية الجنوبية: "أسير القفقاس" (1822)، و"نافورة باختشي سراي" (1823)، و"الغجر" (1824).

وتمضي الحكومة في ملاحقة الشاعر الحر الأبي ومطاردته، فتنفيه في خريف 1824 إلى قرية نائية في ولاية بسكوف تحت رقابة البوليس.

عاش الشاعر في ضيعة أبية – قرية ميخائيلوفسكويه- حياة منعزلة ملأها بالقراءة والابداع. وقد لامس الشاعر في هذه القرية حياة الفلاحين الأقنان عن كثب، وتطور وقوى اهتمامه بالابداع الشعبي. فأخذ يدوّن أغاني شعبية، ويستمع إلى حكايات مربيته أرينا روديونوفنا، فيكتب إلى أخيه باعجاب: "ما أكثر ما في هذه الحكايات من سحر! إن كل واحدة منها قصيدة شعر".

ويكتب الشاعر على أساس مواضيع الحكايات التي دونها، حكاياته الشعرية الرائعة التي استطاع فيها ان يقترب من روح الشعر الشعبي وطبيعته.

يتوجه بوشكين إلى ماضي روسيا التاريخي ساعياً إلى خلق نموذج للدراما الشعبية. فنراه يبعث في تراجيديته "بوريس غدونوف" عهداً من أحفل العهود الدارمية في التاريخ الروسي – وهو نهاية القرن السادس عشر وبداية القرن السابع عشر.

في هذه التراجيديا عرضت مشكلة العلاقة بين القيصر والشعب بكثير من الحدة. وهي مشبعة بالرفض لطغيان الحكم المطلق.

وتراجيديا "بوريس غدونوف" أول نموذج في الأدب العالمي كله للتراجيديا الاجتماعية التاريخية الأصيلة، وفيها لا يتصارع الأفراد فقط، بل وتتقرر "مصائر الشعب".

في 14 كانون الأول (ديسمبر) 1825 قامت في بطرسبورغ انتفاضة الديسمبريين _ أعضاء الجمعيات السياسية السرية.

وقد تألم بوشكين كثيرا من فشل الانتفاضة، ومن الفجيعة بأحسن أبناء روسيا وأكثرهم تقدمية، فقد كان مع الديسمبريين المنلا يوجدرين بكل روحه وأفكاره.

إن تنكيل الحكومة القيصرية بالديسمبريين قد هزّ بوشكين بفظاظته، فكتب: "الذين شُنِقوا مضوا، ولكن المريع أن يرسل إلى الأشغال الشاقة 120 من الأصدقاء والاخوان والرفاق".

يعود بوشكين إلى موسكو في خريف 1826، فيواصل العمل في مواضيع مستمدة من التاريخ الروسي. فيكتب في عام 1828 قصيدته الوطنية الملحمية "بولتافا". وفيها يتغنى الشاعر بعبقرية بطرس الأول كقائد عسكري ورجل دولة (وهو الرجل العظيم الذي أعاد تكوين روسيا) ويظهر كيف دافع الشعب الروسي عن استقلال وطنه في المعارك الضارية ضد قوات ملك السويد كارل الثاني عشر.

وترتبط في نقاط كثيرة بالمشكلة التي تعالجها "بولتافا" قصيدة بوشكين الأخيرة الأكثر نضجاً من الناحية الفكرية والفنية، وهي قصيدة "الفارس النحاسي" (1833).

في عام 1830 تم أعظم عمل أدبي، لبوشكين ، هو روايته الشعرية "يفغيني أونيغين". وقد عمل الشاعر في هذا الأثر أكثر من ثمانية أعوام. وقد سمى الناقد الديموقراطي الروسي العظيم بيلينسكي رواية بوشكين "بموسوعة الحياة الروسية".

كانت شهرة بوشكين بين معاصريه قد تعدت الحدود. وقويت شعبيته بما كان لشخصيته من جاذبية ونبوغ كلي، ولا سيما ما انعلا يوجد في شعره الغنائي بكمال وبهاء. وقد انعلا يوجد في شعر بوشكين الغنائي شغفه بالحرية، ومشاعره الوطنية، وإيمانه بمستقبل وطنه، وآراؤه في الفن، والشعر، وتصوره الصداقة والحب.

في عام 1831 حدث في حياة بوشكين حادث هام، فقد تزوج بالشابة ناتاليا غونتشاروفا وفي من أجمل حسناوات موسكو. وقد رحل بوشكين قبيل الزواج إلى بولدينو، ضيعة أبيه الصغيرة، ليدبر شؤونه. وهناك أبدع الشاعر في خريف بولدينو الشهير من عام 1830 نفائس أدبه الدرامائي: "التراجيديات الصغيرة" ودراماه الاسطورية "عروسة الماء"، وقصيدته "بيت في كولومنا"، وأول عمل نثري كبير له: "قصص بيلكين".

في "قصص بيلكين" ظهرت النزعات الديموقراطية لابداع بوشكين ظهوراً لامعاً . وقد ثمن النقاد والقراء "سحر البساطة العارية" وإيجاز بوشكين الناثر وفنه البياني. وأعلن الكاتب الروسي العظيم ليون تولستوي بصراحة: "... إن أحسن ما لدى بوشكين هو نثره. وعلى الكاتب أن يدرس هذه الذخيرة دون انقطاع... فما أروع "قصص بيلكين" ! أما "ملكة البستوني" فإنها رائعته العصماء".

والحق أن قصة "ملكة البستوني" التي كتبها بوشكين في عام 1833 تعتبر نموذجاً للقصة القصيرة من حيث دقة بنائها، وجاذبية حبكتها، ومهارة كتابتها. وقد صور في شخصية هيرمان، الرجل الذي له مظهر نابليون وروح مفيستوفيليس، نموذج "لبطل" جديد – مفترس نفعي.

في الثلاثينيات يعمل بوشكين في روايته الاجتماعية الكبيرة "دوبروفسكي" التي لم تظهر إلا في عام 1841، أي بعد مصرع الكاتب التراجيدي. وقد وضعت في أساس موضوع رواية "دوبروفقسكي" حقيقة واقعية من حياة نبيل ليس بالغني هو جار لملاك ميسور الحال استولى على أرضه، وأخرجه من ضيعته.

وبطل رواية بوشكين – النبيل الشاب فلاديمير دوبروفسكي- يناوئ العنف والاجحاف. ومغامراته المذهلة، وحبه النبيل الرفيع لابنة المسيئ إليه – ماشا ترويكوروفا- معروضة على خلفية من حياة الملاكين وأخلاقيات ذلك العهد.

إلا أن نثر بوشكين يصل إلى ذروة الفن العليا في آخر عمل كبير من أعماله النثرية، وهو قصة "ابنة الآمر" (1836)، التي تعتبر نموذجاً للعمل الأدبي التاريخي الواقعي حقاً. وقد رسم بوشكين في قصة "ابنة الآمر" صورة ساطعة لانتفاضة فلاحية عفوية، وخلق شخصية قائد الفلاحين ايميليان بوغاتشوف.

كتب بيلينسكي في تقييم قصة بوشكين هذه أن "ابنة الآمر" شيء يضاهي "يفغيني اونيغين" في النثر. والشاعر يصور فيها أخلاقيات المجتمع الروسي في عهد القيصرة يكاترنيا الثانية. والكثير من الصور معجزة الكمال في صدقها وحقيقة محتواها وبراعة تكوينها".

انقضت سنوات بوشكين الأخيرة في ظروف عسيرة، في حالة توتر متزايدة في علاقاته مع القيصر، وعداء للشاعر من جانب الأوساط ذات النفوذ من ارستقراطية بطرسبورغ المرتبطة بالبلاط.

قضت المبارزة الفاجعة مع المهاجر الفرنسي دانتيس على حياة الشاعر العظيم في أوج ازدهار موهبته اللامعة.

وأصيب بوشكين في هذه المبارزة بجرح بليغ أودى بحياته في 29 كانون الأول (10 شباط) 1837. وقد هزّ موت الشاعر المبكر روسيا كلها. وعبّر ميخائيل ليرمونتوف عن مصاب الشعب وحنقه في قصيدته "موت شاعر" ، وسرعان ما عوقب هذا الشاعر بالنفي جزاء على قصيدته.

يعبر الشاعر الروسي الشهير تيوتتشيف عن الحب الذي يكنه الشعب كله لبوشكين، وعن الاعجاب بعبقريته فيقول مجيداً:
لن ينساك قلب روسيا،
مثل حبه الأول.


وفي أيامنا تحققت نبوءة الشاعر في قوله:
سيطوّف ذكرتى في أرجاء روسيا العظيمة
ويلهج باسمي كل مخلوق بلغته...



تصدر مؤلفات بوشكين في ملايين عديدة من النسخ لا في اللغة الروسية وحدها، بل ومترجمة إلى جميع اللغات القومية لشعوب الاتحاد السوفييتي، وهي ذائعة في العالم أجمع.

إن المبدعات الفنية الخالدة التي خلقها هذا الشاعر الروسي العظيم قد أغنت الانسانية كلها.


apollyon23 cheers

apollyon23
سرياني مبتدء
سرياني مبتدء

القوس نقاط تميز : 2894
تاريخ التسجيل : 31/07/2009
العمر : 30

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: أللا يوجدندر بوشكين

مُساهمة من طرف apollyon23 في الأحد 02 أغسطس 2009, 4:02 pm

الحرية
...
الا ابتعدي عن طريقي
يا ربة الأوتار الخافتة
اين انتِ , اين انت ايتها العاصفة الرجولية
يا مغنية الحرية الفخورة ؟
اقتربي و مزقي اكليلي
و حطمي قيثارتي الناعمة
اريد أن اتغنى الحرية الإنسانية
.و أفضح الرذيلة في عروشها


القرية

...
آه لو ان لصوتي القدرةَ على ان يهّز النفوس
لمَ هذا اللهب المتوقد , عبثاً , في صدري
و لم تمنح لي موهبة الكلمة الرهيبة ؟
اتراني ارى شعبنا , يا أصدقائي , و قد تحرر
من جور العبودية بأمر من القيصر ؟
أو لم يحن لفجر الحرية الوطيئة الرائع
أن يشرق على وطننا اخيراً ؟


1820
....

السجين

في زنزانتي الرطبة أقبع وراء القضبان
و النسر الفتي , ربيب ,الأسر
رفيقي الحزين , مرفرفاً , بجناحه
.ينهش وجبته الدامية عند النافذة

ينهشها و يلقي بها , و يتطلع من النافذة
.كما لو أنه يشاركني أفكاري
إنه ليدعوني بطرفه و صيحته
و يود أن ينطق : (هيا بنا ننطلق ...

نحن طيران حران , آن لنا أن نمضي
بعيداً حيث الجبال بيضاء وراء السحب
حيث البحر يتألق زرقةً
حيث لن يتجول غير إثنين: الريح و أنا

1821


النبي

...
الا انهض يا رسول روسيا
و التفّ بهذه الحلةِ المنسوجة من العار
و تقدم , و الحبل يشدُ على عنقك
.أمام القاتل الكريه

1826

apollyon23 cheers

apollyon23
سرياني مبتدء
سرياني مبتدء

القوس نقاط تميز : 2894
تاريخ التسجيل : 31/07/2009
العمر : 30

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: أللا يوجدندر بوشكين

مُساهمة من طرف jonyy في الإثنين 03 أغسطس 2009, 2:26 am

مشكوووووووووووووووووور اخ ابوليون

jonyy
المدير
المدير

الثور نقاط تميز : 4534
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 28
الموقع : http://zalin.ba7r.org

http://zalin.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: أللا يوجدندر بوشكين

مُساهمة من طرف ardekhlo.S.Roham في السبت 08 أغسطس 2009, 10:56 pm

شكراً على هذه المعلومات عن شاعر عظيم قد لا يعرفه الكثير لأنه كتب عن عشقه لبلده
وسرد معاناة أهله .
شكراً على هذه المقطوعات الشعرية الرائعة التي تلامس القلب والأحساس
أنتقاء رائع سلمت يداك وبركة الرب معك
أخوك بالرب
م: سمير روهم

ardekhlo.S.Roham
مشرف عام
مشرف عام

نقاط تميز : 3841
تاريخ التسجيل : 03/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى