موقع شباب السريان
أهلاً وسهلاً بكل زوار موقع شباب السريان

كنيسة القديس مار يعقوب النصيبيني للسريان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default كنيسة القديس مار يعقوب النصيبيني للسريان

مُساهمة من طرف سيمون فائق في الجمعة 11 ديسمبر 2009, 5:17 am


ما أن استقر السريان في القامشلي حتى ابتنوا كنيسة لهم عام 1927 م على اسم القديس مار يعقوب أسقف نصيبين ، تيمناً بكنيسته التي تحتوي ضريحه في نصيبين وتعتبر أول كنيسة مسيحية تُشاد في المدينة ( القامشلي ) ، تقع على أربعة شوارع محيطة بها فمن الشرق شارع كنيسة السريان ، ومن الغرب شارع أبي تمام ومن الجنوب شارع السيد الرئيس وهو الشارع الرئيسي في المدينة ومن الشمال شارع المتنبي . ونظراً لضيق يد المؤمنين في ذلك الوقت فقد شُيدت من اللبن الترابي وأصبحت ملجأً روحياً لأولئك الفارين من براثن الظلم وأيدي القهر .

وللكنيسة مدخلان الأول من الجهة الغربية مخصص للسيدات ومن الجهة الشرقية يطل الباب الرئيسي لدار الكنيسة ثم يليه باب الدخول إلى الكنيسة والبابان مصنوعان من الحديد الصلب .

وقد كرّم الله هذه الكنيسة في الثلاثين منشهر آب عام 1936 بنضوح الزيت العجائبي من جدارنها وسقفها وأصدر المثلث الرحمات البطريرك أفرام الأول برصوم منشوراً بهذا الشأن كما نظم الراحل الخوري ملكي القس أفرام طقساً كاملاً يشتمل على صلوات وتراتيل وحوسايات تتلى في الذكرى السنوية لنضوح الزيت .

أعاد أبناء الكنيسة بنائها بهمة مطران الأبرشية ، مار اسطاثيوس قرياقس تنورجي ، فهدموا الكنيسة الترابية القديمة عام 1947 أقاموا على أرضها ستة عشر محلاً تجارياً تطل على شارع المدينة الرئيسي ، وشُيدت الكنيسة الحديثة من الأسمنت المسلّح في الجهة المقابلة بتصميم وضعه المهندس المعماري السيد ارداشيس سيمونيان الذي كان يعمل في بلدية القامشلي حيث انتهى بناؤها عام 1953 ظهرت الكنيسة بغاية الروعة والجمال وقَدِمَ قداسة البطريرك أفرام برصوم الأول برصوم وقام بتقديسها صباح خميس الصعود المُصادف 14 أيار 1953 الذي تمكن من بناء أفخم كاتدرائية في العالم السرياني .

أسماء الكهنة الذين تعاقبوا على خدمة كنيسة القديس مار يعقوب النصيبيني للسريان أرثوذلا يوجد :

1- القس ملكي إيشوع الحبابي .
2- القس ملكي موسى الآزخي .
3- الخوري ملكي القس افرام الأربوي .
4- الراهب يوسف القس أفريم الأربوي .
5- القس سمعان مقدسي الياس .
6- القس عبد المسيح ابراهيم قره باشي .
7- القس اسكندر كورية أفريم .
8- القس شمعون إبراهيم بن صومي : من مواليد كرشيران ( القحطانية ) عام 1948 حصل على أهلية التعليم الابتدائي عام 1970 وأمضى ستة عشر عاماً في مجال التربية ثم دعته النعمة الإلهية لخدمة هيكل الرب في كنيسة مار يعقوب النصيبيني بالقامشلي حيث رُسم كاهناً بتاريخ 24 / 3/ 1985 بيد المطران اسطاثيوس قرياقس في كاتدرائية مار جرجس بالحسكة وبتاريخ 9/2/2007 الساعة العاشرة صباحاً تم تقليد الأب شمعون ليبح خوري وذلك بتقديس من قبل نيافة المطران متى روهم وبالاشتراك مع نيافة المطران بهنام ججاوى وحضور الكهنة من جميع الطوائف وجميع غير من المؤمنين ومازال يعمل بهمة ونشاط في نفس الكنيسة التي كُلف فيها .

للاتصال بالأب شمعون : هـ : 420285-0096352

الجدير بالذكر أن الكنيسة تحوي مدفن الآباء الكهنة للسريان أرثوذلا يوجد في القامشلي :

يتوزع هذا المدفن على قسمين اثنين :

الأول : في مزار القديس مار يعقوب النصيبيني الذي يقع على يسار المدخل الغربي للكنيسة ( مدخل السيدات ) ويضم رفات كل من :
1- الخوري ملكي القس أفرام .
2- القس كبرئيل بن القس إيليا من أسرة القس الذي نقل جثمانه من قرية تل جهان ليدفن في كنيسة مار يعقوب النصيبيني .

الثاني :ويقع هذا القسم في باحة الكنيسة وبجانب مكتب لجنة مار رابولا للبر والإحسان ويضم رفات كل من :
1- القس ملكي إيشوع الحبابي
2- الراهب يوسف أفريم
3- الراهب يوحنا قره باشي
4- الراهبة فريدة شكرو
5- الراهبة شموني صومي
6- الراهب المبتدئ برصوم كورية دنحو
7- القس برصوم القس يوسف ، كاهن كنيسة بره بيت / المالكية .
8- القس داود شمعون كاهن كنيسة الشلهومية .

إضافةَ إلى ذلك تحوي الكنيسة مزار للقديس مار يعقوب النصيبيني في الجزء الخلفي من الجهة الغربية من الكنيسة وبُذلت في سبيل إقامته جهود فنية كبيرة حتى انتصب بشكله الهندسي الرائع .وأيضاً مقاماً للمعمودية .

نضيف أيضاً أنه تم بناء دار للمطرانية في هذه الكنيسة أيضاً ذي طابقين كانت تشغله سابقاً مدرسة ابتدائية أما اليوم فهو مقر للكشاف ومركز التربية الدينية وفي بعض أقسامه تلتئم مؤسسات كنسية أثناء اجتماعاتها الأسبوعية وأيضاً يوجد في دار الكنيسة مكتبة كتب للمطالعة والاستعارة وأيضاً غرفة للجنة مار رابولا الخيرية بجوار الجرسية .


من معجزات الكنيسة :

مقتطفات من المنشور ألبطريركي الذي أعلن صحة الأعجوبة ( أعجوبة نضوخ الزيت المقدس )

".... فقد كتب إلينا أولادنا الكهنة ووجوه الشعب وأخبرونا أنه في يوم الثلاثين من شهر آب 1936 عاينوا زيتاً نقياً مثل زيت الزيتون ينبع من جوانب مختلفة من المذبح والهيكل بطريقة غير طبيعية ودام ذلك عدة أيام حتى اجتمع منه كميات وافرة ....
ولما انتهى الخبر إلينا أمرنا نيافته بالتحقيق الدقيق وبعمل محضر قانوني حاوياً شهادات الحاضرين موقعاً بإمضاءات وختوم الكهنة والشمامسة وأعضاء المجلس الملي وعدد غير قليل من المؤمنين ...
وعليه أننا في الأحد الماضي الواقع 22 الحالي أعلنا في كنيسة حمص هذا الحدث واعتبرنا الزيت عجائبياً وأمرنا أن يبرك به الكهنة والإكليروس والمؤمنون وبمنشورنا هذا وبسلطاننا الرسولي نعلن إلى رعاة الكنيسة المقدسة وأبنائها في جميع الأبرشيات والكنائس الخاضعة لكرسينا الأنطاكي ونثبت أن الزيت المذكور نبع وفاض بطريقة عجائبية لخير البيعة وبنيان المؤمنين وندعوكم جميعاً أن تشاركونا شكر الله على نعمته ونسأله تعالى أن يحفظ بيعته المقدسة ويزيد فيها نعمة وبركاته بشفاعة القديس مار يعقوب النصيبيني وسائر القديسين والنعمة معكم آمين . "


أعجوبة أخرى حصلت في كنيسة مار يعقوب بالقامشلي :

هذه الأعجوبة حصلت في مدينة القامشلي بتاريخ22/5/1960 لشاب من طائفة الأرمن أرثوذلا يوجد عمره 21 سنة واسمه وانيس حسني كيراكوس الذي أصيب بنوبات جنون حادة وأحياناً كانت الروح تسوقه إلى البراري والقفار وبعد عجز الأطباء عن مداواته لمدة ثلاث سنوات في القامشلي وحلب ألتجا والده إلى الطبيب السماوي مستشفعاً بالقديس مار يعقوب النصيبنيي ففي مدينة القامشلي في كنيسة القديس مار يعقوب حيث أًدخل الشاب قسراً إلى الكنيسة بعد تكبيله بالسلاسل لأنه رفض في البداية أن يلتجأ إلى الكنيسة كم أنه لم يذكر اسم الله تعالى ابداً منذ أن أصيب بمرضه فأدخلوه وأرغموه على الجلوس أمام الإنجيل المقدس وبعد منصف الليل على ما حكى عن نفسه قال: بينما كنت نائماً مكبلاً بالسلاسل وفي عنقي طوق القديس مار يعقوب سمعت حفيف أجنحة في المذبح وإذ بجوقات الملائكة وجمهور كبير من القديسين بينهم مار يعقوب ينظرون إلى العلى كمن ينتظر حدثاً عظيماً وفجأة ظهر السيد المسيح ووقف في صدر الهيكل فسجد له الملائكة والقديسون فتطلع نحوي بحنان وقال :
" ماذا تريد يا بني ؟" فقلت :
" أتوسل إليك يا إلهي أن ترحمني وتخلصني من هذا العذاب وهذه المرة الأولى التي أتجاسر فيها أن ألفظ اسمك القدوس من خوف الأبالسة " , ثم تقدم القديس مار يعقوب مع باقي القديسين والتمسوا من الرب يسوع أن يشفيني , فالتفت الرب إلي وبسط يمينه المباركة نحوي وقال : كن معافى يا بني .
وانتهر الروح الشريرة بقوله : يا روح الضلالة أخرج من جبلة يدي انطلق إلى العذاب والنار ".
وفي الحال شاهدت قد انبعث من فمي تيار شديد من دخان ونار أحمر وأخضر الكثيف شاب وامرأة عراة سود كالليل منظرهم يقشر له البدن هرولوا من الكنيسة وعادوا ودخلوا في غمام الدخان الأسود وانغمسوا في لجة الأوحال و تلاشوا ,
وسقطت القيود من يدي والطوق من رقبتي والتفت السيد المسيح إلي
وقال :" يا بني هوذا نلت الشفاء فلا تخطئ ثانية وبلغ عبيدي المؤمنين الذين تركوا عبادتي وتهاونوا بشريعتي وانحرفوا عن طريقي وسلكوا بحسب أهوائهم الشريرة أن يرجعوا عن ضلالهم فأرجع إليهم وأكون رحيماً ولطيفاً فأين منهم محبتهم الصادقة لله والقريب ؟ أين رحمتهم بالفقراء والمحتاجين ....بل أين صبرهم على التجارب .... ثم أوصاني أن أقدم بدلاً عن شفائي 5 كيلوات بخور إلى كنيسة القديس مار يعقوب ... ثم ارتفع يسوع وقديسه وملائكته في غمامة من نور ساطع إلى السماء.

تصديق :

نحن بنعمة الله اوسطاثيوس قرياقس مطران الجزيرة والفرات للسريان أرثوذلا يوجد نؤكد ونؤيد صحة ما جاء أعلاه من أمر شفاء المريض وانيس حسني كيراكوس بإعجوبة إلهية في كنيسة القديس مار يعقوب في القامشلي صبيحة الأحد الواقع في /22 / 5/ 1960

الحسكة في 2/ 6/ 1960


أسماء الأطباء الذين أشرفوا على علاج الشاب المريض وانيس حسني كيراكوس :
أطباء القامشلي : الدكتور سبوح سيسيريان , الدكتور أحدم نافذ , الدكتور بوغوص , الطبيب رفيق أبو السعود , الطبيب محمد وجدي , الدكتور بولس خوري , الطبيب البلغاري المقيم في القامشلي .
أطباء حلب : الدكتور آرام برصاميان , الدكتور كمال قوجه , الدكتور وهران بابكيان رئيس مستشفى الأمراض العقلية بحلب


المصدر :

- الأديار زيت وعجائب للأرخدياقون لحدو اسحق السريان في أبرشية الجزيرة والفرات للأرخدياقون لحدو اسحق الجزء الثاني .
- فيما يخص المعجزة الشاب وانيس : " مجلة اليقظة العددان 6 –7 السنة السادسة حزيران وتموز 1960 " . "
- فيما يخص نضوخ الزيت المقدس :" منشورات مركز التربية الدينية في القامشلي "

سيمون فائق
مشرف عام
مشرف عام

الجدي نقاط تميز : 2644
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
العمر : 32
الموقع : حلب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى