موقع شباب السريان
أهلاً وسهلاً بكل زوار موقع شباب السريان

ناسا تسعى لاستعادة مركبة فضاء و رروبوت على سطح المريخ تكنولوجيا واتصالات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default ناسا تسعى لاستعادة مركبة فضاء و رروبوت على سطح المريخ تكنولوجيا واتصالات

مُساهمة من طرف SHARBEL S.A.M في الجمعة 22 يناير 2010, 5:29 am

ناسا تسعى لاستعادة مركبة فضاء و رروبوت على سطح المريخ تكنولوجيا واتصالات


بدأت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" العمل على باستعادة مركبتها الفضائية المتوقفة عن العمل "فينيلا يوجد لاندر" و تحريك الروبوت "سبيريت" من مكانه على سطح كوكب المريخ .


و بالرغم من تأكيد خبراء الوكالة تضائل فرص نجاح المهمتين ستوجه الوكالة أجهزة مركبة الفضاء "مارس اوديسي" تجاه المريخ على أمل رصد أي إشارة تدل على تجاوز "فينيلا يوجد لاندر" لدرجات الحرارة المنخفضة على سطح المريخ خلال فصل الشتاء.
وتمكنت "فينيلا يوجد" من العمل خمسة أشهر خلال الصيف بالنصف الشمالي للمريخ بواسطة الطاقة التي توفرها الألواح الشمسية المثبتة بها، حيث عملت "شهرين أكثر من المتوقع.
وكشفت ناسا عن توقف "فينيلا يوجد لاندر" عن العمل شهر تشرين أول عام 2008، بسبب صناعتها من مواد غير قادرة على الاستمرار خلال فصل الشتاء بكوكب المريخ.
و قال تشاد إدوراد مهندس الاتصالات ببرنامج استكشاف المريخ بالوكالة " في حال تمكنت ألواحها الشمسية من توليد الطاقة الكافية ، فمن المتوقع أن تعمل وفقا للتعليمات المخزنة في جهاز الكمبيوتر الخاص بها و ستتمكن من إجراء الاتصال.
و بحسب الوكالة ستستمر " أوديسي" بالعمل بالموقع الذي تتواجد به "فينيكس" عشر مرات يوميا خلال ثلاثة أيام متتالية الشهر الجاري على أن تجري محاولات مماثلة شهر شباط وآذار قبل أن تتأكد الوكالة من تدمير " فينيلا يوجد ".
وانطلقت "فينلا يوجد" شهر آب من عام 2007 وبدأت مهمتها في المريخ شهر أيار 2008، واكتشفت ذراعها الآلية وجود مياه على شكل جليد أسفل سطحه ، كما رصدت ثلوج وصقيع على سطح الكوكب، وتفاعل بين المياه والجليد على السطح، و أثبتت قلوية تربة المريخ واحتوائها على نسبة كبيرة من الأملاح والمعادن.
و تحاول "ناسا" تحريك المركبة الفضائية "سبريت" المتوقفة عن تنفيذ مهمتها بسبب توقف اثنين من عجلاتها الستة عن العمل.

وهبط "سبريت" على سطح المريخ بحفرة "جوسيف" في الثالث من كانون الثاني 2004 ، حيث توقع العلماء أن تعمل المركبة ثلاثة أشهر إلا أنها لا تزال تعمل حتى الآن، رغم مرور 3.2 أعوام وفقا لتقويم المريخ و الذي يعادل 687 يوما على الأرض.
وغاصت عجلات "سبريت" بمنطقة رملية شهر أيار الماضي، حيث يخشى العلماء من ألا يتمكن الروبوت من أخذ الأوضاع الصحيحة لتتمكن الألواح الضوئية من تجميع شحنة كافية تمكن المركبة من البقاء لشتاء مريخي آخر.
وتوقفت العجلة الأمامية عن العمل منذ عام 2006 ، في حين غاصت عجلته اليمنى قبل شهر، ولم تفلح جهود تحريك "سبريت" بالأربع عجلات التي تعمل، من المنطقة الرملية.
avatar
SHARBEL S.A.M
مشرف
مشرف

السمك نقاط تميز : 2869
تاريخ التسجيل : 03/11/2009
العمر : 23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى