موقع شباب السريان
أهلاً وسهلاً بكل زوار موقع شباب السريان

لقاء مع فنان: الفنان عاصم الحواط: اطمح ان لا اكرر نفسي ولا يمكن لأي دراسة أكاديمية بالعالم أن تسهم في خلق موهبة لدى أحد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default لقاء مع فنان: الفنان عاصم الحواط: اطمح ان لا اكرر نفسي ولا يمكن لأي دراسة أكاديمية بالعالم أن تسهم في خلق موهبة لدى أحد

مُساهمة من طرف sharbel في السبت 23 يناير 2010, 6:30 am

الفنان عاصم الحواط: اطمح ان لا اكرر نفسي ولا يمكن لأي دراسة أكاديمية بالعالم أن تسهم في خلق موهبة لدى أحد
باب الحارة تمت محاربته في سوريا فقط على علا يوجد ما سمعناه في الوطن العربي
بخفة ظله وروحه المرحة تسلل الى قلوبنا، شاب في مقتبل العمر، كل ما فيه يدلل على شغفه بالفن، ضحكته، حركات يديه، تعليقاته السريعة المداعبة،
يحمل معه حنين إلى البدايات، إلى خشبة المسرح التي اعتبرها في يوم ما كل حياته، وينظر إلى اشتغاله في الدراما التلفزيونية مجرد بداية لمواهبه وأحلامه التي لا حد لها.
دخل الى التلفزيون من بواباته العالية، وقف في"مرايا" الى جانب الفنان ياسر العظمة ثم شارك في أعمال ضخمة مثل "باب الحارة" بأجزائه الأربعة.
بشخصية القريبة جدا من القلب حل الفنان عاصم الحواط ضيفا خفيفا على سيريا نيوز وقمنا بتسليط الضوء على مشواره الفني مع تناول بعض الجوانب في شخصيته..
كونك لم تدرس في المعهد العالي للفنون المسرحية وإنما خريج معهد تعويضات سنية، هل ترى الممارسة العملية أكثر أهمية من الدراسة الأكاديمية؟
الدراسة الأكاديمية ضرورية وتغذي الإنسان ثقافياً بأي مجال إبداعي وتوفر الجهد والاطلاع ، فالأساتذة بالمعهد يوجهون الطلاب ويشرفون عليهم وهذا مهم جداً، ولكن بالمقابل لا يمكن لأي دراسة أكاديمية بالعالم أن تسهم في خلق موهبة لدى أحد.
وكان مخطط حياتي أن أدخل المعهد العالي ولكني غيرت التوجه ودخلت كلية هندسة فلم أنجح، وتحولت لمعهد التعويضات السنية ونظراً لعملي حينها في المسرح والتلفاز بقيت 5 سنوات في المعهد ، وكنت حينها قد تجاوزت السن المخصصة لدخول المعهد وبنفس الوقت كان لي علاقات جيدة بالوسط الفني فبدأت أعمل على تطوير وتثقف نفسي بشكل شخصي .

<TABLE width="18%" align=right border=0>

<TR>
<td style="FONT-SIZE: small; FONT-FAMILY: Tahoma">
</TD></TR>
<TR>
<td style="FONT-SIZE: small; FONT-FAMILY: Tahoma">
زمن الصمت
</TD></TR></TABLE>
انطلاقتك كانت مع المسرح عندما أسهمت في تأسيس فرقة "السنارة"، فكيف هي علاقتك معه الآن؟
بدأت العمل بالمسرح ولم أقطعه إلى الآن، ربما كانت أعمالي في البداية أكثر كثافة كونه لا يوجد أمامنا إلا المسرح فكنا أسياد الموقف فيه ، فشكلت مع أصدقائي أمجد طعمة والمهندس عبد القادر الحكيم فرقة "السنارة" و كنا نقدم عمل مسرحي في كل عام .
خالك الكاتب الكبير محمد الماغوط،، ما الدور الذي لعبه في تحديد اتجاهك نحو الوسط الفني؟
قدم لي خالي(رحم الله) نصيحة مهمة جداً فقال لي : الفن لا يعطيك أمان وشعور بالاستقرار على أرض ثابتة، بإمكانك العمل بالمسرح ودخول المعهد ولكن يجب أن تدرس أي مجال آخر ليكون لك بمثابة الجدار الحامي .
أذكر أني طلبت منه في أكثر من مرة أن يعرفني على أشخاص في الوسط الفني لكنه كان يرفض ويقول لي : الفنان الحقيقي هو من يثبت وجوده بنفسه، فمن الممكن أن تلعب الواسطة دوراً إلا بالفن فلا واسطة فيه ، فالجمهور بأكمله يشاهدك وهو يحكم.

<TABLE width="21%" align=right border=0>

<TR>
<td style="FONT-SIZE: small; FONT-FAMILY: Tahoma">
</TD></TR>
<TR>
<td style="FONT-SIZE: small; FONT-FAMILY: Tahoma">
اسماع وطنش
</TD></TR></TABLE>
وكان خالي يتابعني باستمرار ويشاهد العروض المسرحية التي شاركت بها في الجامعة ويعطيني ملاحظات للاستفادة مها.
حدثنا عن تجربتك مع الفنان ياسر العظمة، وهل يتم التحضير لمرايا 2010؟
بداية مشواري مع الفنان الكبير ياسر العظمة كانت بالمصادفة، فقد كان يتابع أحد الأعمال الذي أشارك به، فاتصل بالمخرج مأمون البني وسأله عني، وشاركت في مرايا وعملنا سوياً خمس سنوات .
وفيما يتعلق بتوقف مرايا خلال العامين الماضيين فذلك يعود إلى أن النص بأكمله لم يكن يجهز بالوقت المناسب لدى الفنان ياسر العظمة، فعندما نصل للموسم الرمضاني يكون نصف العمل غير مكتوب فنقوم بالتصوير وبنفس الوقت تحضير اللوحات، وباعتبار الفنان ياسر العظمة يقدم لوحات مهمة جداً فلا يقبل بتقديم لوحات غير راض عنها، ولكن بحكم ضيق الوقت ربما اضطر لقبول لوحات غير راض عنها تماماً، فقرر ألا يبدأ بمرايا جديد إلا بعد أن تكون جميع اللوحات جاهزة ومقتنع بها تماماً.
وبالنسبة لمرايا 2010 لا أعرف إن كنت سأشارك به ولكن أتوقع أني سأمثل به.
تعرض مسلسل باب الحارة لانتقادات كثيرة ، وأنت شاركت به بشخصية "أبو عناد" في جميع أجزاءه فما رأيك بالانتقادات؟ وهل أنت مع تجربة الأجزاء الكثيرة؟

<TABLE align=right border=0>

<TR>
<td style="FONT-SIZE: small; FONT-FAMILY: Tahoma">
</TD></TR>
<TR>
<td style="FONT-SIZE: small; FONT-FAMILY: Tahoma">
أبو زيد الهلالي
</TD></TR></TABLE>
أي عمل ناجح "تكثر سكاكينو"، وكل ما يمكن قوله أن الجمهور هو الحكم الأول والأخير، وباعتباره تابع العمل في جميع أجزائه، وحصد العمل جوائز كأكثر الأعمال جماهيرية ، وجميع الإحصائيات أشارت إلى ذلك ، فهذا دليل على أنه عمل ناجح، وقد شهد العمل محاربة في سورية فقط ولكن ما سمعناه في أقطار الوطن العربي يؤكد علا يوجد ذلك.
فضلاً عن أن الأستاذ بسام الملا من المخرجين الكبار ويعرف كيف عمل وسخر موهبته وإبداعه في خدمة العمل.
وبالنسبة لتجربة الأجزاء أنا مع الأعمال القصيرة من سباعيات وثمانيات فإيقاع الحياة سريع جداً، ومسلسل باب الحارة كتب منذ بدايته على أساس جزأين فقط، ولكن بعد النجاح الذي شهده تم كتابة الأجزاء الأخرى.
تعرضت لحادث أثناء تصوير مسلسل باب الحارة ،أخبرنا ما حصل حينها؟
أنا غير متمرس في ركوب الحصان ، رغم أني كنت أهم للنزول عنه وهو واقف، ولكني لم أعرف كيف أنزل بشكل صحيح فوقعت وانلا يوجدرت رجلي اليسرى، وكنت حينها لم أصور 75% من مشاهدي ، ولكن المخرج بسام الملا استطاع أن يكمل العمل ويساعدني في تصوير أدواري من خلال أسلوب إخراج لا يظهر الإصابة.
شاركت بصوتك في عدة مسلسلات تركية مدبلجة للهجة السورية منها شخصية "أسمر", برأيك ما سبب نجاح هذه المسلسلات, وهل أثرت سلبيا على الدراما السورية؟
أصبح هناك تحرر إعلامي مؤخرا واستخدمت اللهجة المحكية، والآن الدراما السورية جعلت اللهجة السورية مستساغة لدى كثيرين، فتم دبلجة المسلسلات التركية بالسورية، فسلاسة اللهجة السورية ودور الدراما السورية بانتشارها كان عاملاً هاماً لنجاح المسلسلات التركية ، وايضا الجرأة في طرح أفكار معينة يحبها الناس ، إضافة للديكورات وأشكال الأشخاص، ومن الممكن أن يكون هناك تكرار في بعض المسلسلات السورية من حيث الأفكار والمعالجة، ما جعل الناس يقبلون على نمط غير مألوف بالنسبة لهم .
وفيما يتعلق بالآثار السلبية للدراما التركية ، تتجسد بأن العمل التركي أقل تكلفة من المسلسل السوري لذا عمدت المحطات إلى شراءه كونه متابع ، فأخذت الدراما التركية ساعات مخصصة للدراما السورية على الفضائيات.
ما رأيك بتجارب الممثلين السوريين في الدراما المصرية؟

<TABLE width="24%" align=right border=0>

<TR>
<td style="FONT-SIZE: small; FONT-FAMILY: Tahoma">
</TD></TR>
<TR>
<td style="FONT-SIZE: small; FONT-FAMILY: Tahoma">
شتاء ساخن
</TD></TR></TABLE>
هذا شئ صحي، فالدراما السورية انتشرت وأصبحت متميزة على مستوى الوطن العربي، فأصبح الممثل السوري مطلوب ، ومشاركة السوريين لا تقتصر على مصر فهناك الكثير من الأعمال الخليجية تضم ممثلين سوريين، وقد يشارك ممثل سوري بعمل مصري بدور سوري كالفنان سليم كلاس بفيلم "شورت وفانيله وكاب" فأين المشكلة بذلك، ويمكن القول إن عرض على أحدهم العمل في هولييود فهل سيمثل باللهجة السورية!.
فإن رأى المصريون أن الممثل السوري أجدر وأقدر على التميز بالدور فهذا شئ عظيم جداً برأيي .
عاصم حواط فنان متعدد الموهوب ، يغني، يقلد ، يعزف ويمثل، إلى أي حد استثمرت الإمكانيات الموجودة بالنسبة لك؟
لم أستثمر إلى الآن إلا 1.5 % من إمكانياتي فلدي الكثير ما أقدمه.
هل أنصفتك الصحافة خلال مسيرتك الفنية؟
أنصفتني الصحافة في الفترة الأخيرة، ولكن في الخمس سنوات الأولى لا، ومسرحياً لم تنصفني فقد عملت حوالي 7 مسرحيات ولم يتم تغطيتها بشكل صحيح ، فالصحافة كانت تركض نحو من يسطع نجمه، رغم وجود الكثيرين ممن هم بحاجة للدعم ليسطعوا أيضاً ، وهم يمتلكون الموهبة وبحاجة للدعم ليبرزوا.
حدثنا عن حياتك بعيداً عن الفن، علاقتك مع أهلك... أصدقائك.... وهل تفكر بالارتباط؟
علاقتي مع أهلي مميزة، وقاموا بدعمي بشكل كبير ففي المرحلة الثانوية كنت خجولاً بعض الشئ فكنت أغني وأمثل في غرفتي ،ما جعل والدي يتواصل مع المدرسة ويخبرهم عن موهبتي ليقوموا بتشجيعي ودعمي بشكل مستمر.
لدي أخت وأخوين وعلاقتنا أيضاً جيدة فنبحث دائما عن اليوم الذي تجتمع فيه ونأكل سوياً ، وأهلي يتابعون أعمالي باستمرار ويعطوني آرائهم في كل ما أقدمه .
وبالنسبة للأصدقاء لدي أصدقاء كثر ولكن خارج الوسط الفني فقد أثبتت التجربة الشخصية فشل الصداقات في الوسط الفني.
وبالنسبة للارتباط قمت بأكثر من تجربة جدية لكنها لم تنجح فالدنيا"نصيب"، ولم يكن الفن سبباً مؤثراً على عدم نجاح تجاربي ، ولكن ربما العمل بمجال الفن يجعل الإنسان يفكر برومانسية بعض الشئ فيرفض العلاقات الكلاسيكية.
ما الأعمال التي تحضر لها حالياً؟
أشارك بمسلسل"ساعة الصفر"للمخرج يوسف رزق، ومسلسل "البقعة السوداء" للمخرج رضوان المحاميد.
إلى ماذا تطمح؟
أطمح إلى أن أبقى مستمراً ، وألا أكرر نفسي ، وهناك مخرجين كثير أحب التعامل معهم، فآمل أن يكون هناك تعاون مستقبلي بيننا.
avatar
sharbel
المدير
المدير

العقرب نقاط تميز : 4278
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
العمر : 23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: لقاء مع فنان: الفنان عاصم الحواط: اطمح ان لا اكرر نفسي ولا يمكن لأي دراسة أكاديمية بالعالم أن تسهم في خلق موهبة لدى أحد

مُساهمة من طرف نيكول في الجمعة 12 فبراير 2010, 1:10 pm

شكراص لك اخ شربل على نقل كافة اخبار الفنانين إلى الموقع
avatar
نيكول
سرياني نشيط
سرياني نشيط

العقرب نقاط تميز : 2864
تاريخ التسجيل : 04/08/2009
العمر : 26

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: لقاء مع فنان: الفنان عاصم الحواط: اطمح ان لا اكرر نفسي ولا يمكن لأي دراسة أكاديمية بالعالم أن تسهم في خلق موهبة لدى أحد

مُساهمة من طرف نيكول في الجمعة 12 فبراير 2010, 1:12 pm

شكراً لك اخ شربل على نقل كافة اخبار الفنانين إلى الموقع
avatar
نيكول
سرياني نشيط
سرياني نشيط

العقرب نقاط تميز : 2864
تاريخ التسجيل : 04/08/2009
العمر : 26

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى