موقع شباب السريان
أهلاً وسهلاً بكل زوار موقع شباب السريان

تحطم طائرة اثيوبية بعد اقلاعها من مطار بيروت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default تحطم طائرة اثيوبية بعد اقلاعها من مطار بيروت

مُساهمة من طرف sharbel في الإثنين 25 يناير 2010, 8:09 pm

[tr][td valign="top" bgcolor="#ffffff"]

<TR><td></TD></TR>
[/td][/tr][tr][td valign="top" bgcolor="#ffffff"]
تحطمت فجر اليوم طائرة تابعة للخطوط الجوية الأثيوبية تقل 97 راكبا بينهم سوري واحد في البحر الأبيض المتوسط بعد فترة وجيزة من إقلاعها من مطار بيروت الدولي, قبل بدء عمليات البحث عن حطام الطائرة وناجين.
ووجدت فرق الإنقاذ حطام الطائرة الإثيوبية قبالة شاطئ الناعمة وتبين انه كان على متنها97شخصا بينهم 90 راكبا و طاقمها المؤلف من سبعة أفراد.
واستبعد الرئيس اللبناني ميشال سليمان في مؤتمر صحفي حدوث عمل تخريبي فى عملية تحطم الطائرة , مشيرا إلى أن عمليات البحث عن الناجين ستتواصل لعدة أيام وانه تم تشكيل لجنة تحقيق لمعرفة ملابسات الحادث.
وأكد الرئيس سليمان أن السلطات اللبنانية ستتخذ كل الإجراءات التي يمكن أن تؤدي إلى العثور عن المفقودين في كارثة الطائرة الاثيوبية التي تحطمت في المياه اللبنانية.
وقال الرئيس سليمان بعد تفقد الضحايا الذين نقلت جثثهم إلى مشفى بيروت الحكومي إن البحث سيستمر وسنستعين بكل الإمكانيات التقنية من الدول الصديقة المتوفرة لإنجاز البحث والإنقاذ.
وأشار إلى أن السلطات اللبنانية ستستعين بالتقنيات المتوفرة لإجراء التحقيق الكامل لمعرفة كيفية حصول الحادث.
وبدأت عمليات البحث عن ناجين من ركاب الطائرة بمساعدة بحرية وطوافات الجيش اللبناني وبحرية قوة الطوارئ الدولية اليونيفيل وأجهزة الصليب الأحمر الدولي.
وأفادت المعلومات أن الطائرة وهي من طراز بوينغ أقلعت وسط جو عاصف من مطار بيروت الدولي متوجهة الى أديس أبابا قبل اختفائها عن أجهزة الرادار بعد نحو خمس دقائق من إقلاعها.
وحدد وزير الأشغال اللبناني غازي العريضي في مؤتمر صحفي جنسيات الركاب, مشيراً إلى أن من بين الركاب سوري واحد و 54 لبنانيا و 22 أثيوبيا وعراقي واحد و كندى واحد من أصل لبناني وروسية واحدة من أصل لبناني وفرنسية واحدة وبريطانيان اثنان من أصل لبناني.
وأفادت وكالة الصحافة الفرنسية بأن عقيلة السفير الفرنسي في لبنان هي من بين ركاب الطائرة, قبل أن تعود السفارة الفرنسية لتأكيد النبأ.
وفي نفس السياق, قال بيان لقيادة الجيش اللبناني أن النيران شوهدت تندلع من الطائرة المنكوبة, الأمر الذي أكده شهود عيان, مضيفا أن الوحدات التابعة للقوات البحرية والجوية اللبنانية تدخلت على الفور إضافة الى فوج من مغاوير البحر.
وشكل وزير الدفاع اللبناني الياس المر غرفة عمليات لمتابعة موضوع سقوط الطائرة الإثيوبية0
وقال شهود عيان إن بعض أهالي الركاب وصلوا الى المطار وهم في حالة من الهلع الشديد بحثا عن أقاربهم.
ورجحت تقارير إعلامية وجود ناجين بين ركاب الطائرة المنكوبة مبينة أن عمليات البحث والإنقاذ لا تزال متواصلة.
ولم يتم تحديد سبب تحطم الطائرة حيث شرعت لجنة تحقيق تضم خبراء مختصين من بينهم مكتب التحقيق الفرنسي المختص بهذا النوع من الحوادث بتحقيقاتها وبحثها في ملابسات الحادث 0
وطلب العريضي من الصحفيين عدم الدخول في تكهنات مشيرا إلى أن التحقيقات جارية.
كما طلبت وزارة الصحة اللبنانية من جميع المستشفيات الاستعداد لاستقبال ناجين من ركاب الطائرة المنكوبة.
وزير الدفاع اللبناني: لا توجد دلائل على عمل تخريبي
وفي مؤتمر صحفي عقده بعد ظهر اليوم قال المر إنه لا توجد دلائل على عمل تخريبي في حادث سقوط الطائرة الاثيوبية فجر اليوم في المياه الإقليمية اللبنانية مشيرا إلى أن سوء حالة الطقس هو المسبب مبدئيا لتحطم الطائرة.
وأشار المر إلى أنه خلال الساعات القادمة يمكن الحصول على معلومات إضافية عن تحطم الطائرة موضحا أن كل القطع التي تم انتشالها من الطائرة نقلت إلى مركز للجيش اللبناني في انتظار نتيجة التحقيق وأنه لاشيء يدل حتى الآن على وجود عمل تخريبي.
وتواصل فرق الجيش اللبنانى وقوى الأمن الداخلي والصليب الأحمر وقوات اليونيفيل أعمال البحث عن حطام الطائرة الاثيوبية وانتشال جثث ركابها في محيط سقوطها لاسيما قبالة شاطئ مدينة خلدة.
وقالت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام إنه حتى الآن لم تقذف المياه سوى بعض الحطام القليل وبعض الأمتعة بينما لم تتمكن فرق الغطس من دخول المياه بسبب رداءة الطقس.
وذكرت الوكالة أن طائرة اثيوبية وصلت إلى بيروت بعد ظهر اليوم وعلى متنها وفد مؤلف من 14 شخصا يمثلون الشركة الاثيوبية وخبراء متخصصون للاطلاع على ظروف حادث تحطم الطائرة الاثيوبية وملابساته مشيرة إلى أن الوفد الاثيوبي سيعقد اجتماعات مع المعنيين في مطار بيروت للاطلاع على المعلومات المتوافرة عن الحادث.
وأضافت الوكالة أن 14 جثة من ضحايا الطائرة الاثيوبية نقلوا إلى المستشفى اليوم.
وكانت معلومات طبية ذكرت أنه من الصعب جدا التعرف على جثث الضحايا التي تم انتشالها بسبب انتفاخها وتشوهها وأنه سيتم إجراء فحوص الـ "دي ان أي" للتحقق من هوياتها.
وكانت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أفادت في وقت سابق أنه تم انتشال ثلاث وعشرين جثة من ضحايا الطائرة بينها جثة امرأة كانت تطفو على سطح الماء ومربوطة بمقعد الطائرة.
كما أعطى المر أذنا للأسطول السادس الأمريكي وفريق غطاسين منه بالمشاركة في عمليات الإنقاذ من خلال غرفة العمليات المشتركة مع قوات اليونيفل في الجنوب اللبناني التي تشارك عبر طائرة بى 3 التي كانت موجودة على متن البوارج في مياه البحر الأبيض المتوسط.
الحريري: الجهود متواصلة للعثور على الصندوق الأسود وناجين من الطائرة الأثيوبية المنكوبة
ومن جانب آخر قال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري إن هناك فرقا من الغطاسين تبحث عن الصندوق الاسود للطائرة الاثيوبية لمعرفة حيثيات الحادث والاسباب الفعلية التي أدت إلى سقوطها.
وأضاف الحريري في مؤتمر صحفي في مطار بيروت أن جميع الجهود تتركز في الوقت الحاضر على انتشال الركاب المفقودين مشيرا إلى أن فرقا ستصل في أقرب وقت من ضمنها الأسطول السادس الامريكي إضافة إلى طائرة بحث خاصة للمشاركة وبالتنسيق مع الوزارات اللبنانية المعنية في عمليات البحث عن المفقودين وانتشالهم من المياه.
وأكد الحريري أن البحث مستمر رغم الجو العاصف للعثور على ناجين وإنقاذهم وانتشال جثث الضحايا داعيا الوسائل الإعلامية إلى التعامل بموضوعية ومسؤولية مع هذا الحادث الأليم.
من جهتها قالت منظمة الصليب الاحمر اللبناني في بيان لها إن فرق الإسعاف والطوارئ التابعة لها توجهت من مراكز بيروت وجبل لبنان وقوامها 64 مسعفا و 14 سيارة إسعاف للمساهمة في عمليات الإنقاذ.
يشار إلى أن من بين ركاب الطائرة المنكوبة الاعلامي اللبناني الشيخ خليل الخازن.
يذكر أن لطائرة بى 3 أهمية لكونها مزودة برادارات حرارية تساعد على كشف وجود أشخاص أحياء كانوا ام اموات.
ويشهد لبنان عاصفة جوية تزيد في صعوبة عمليات الإنقاذ والبحث عن ناجين.
[/td][/tr]
avatar
sharbel
المدير
المدير

العقرب نقاط تميز : 4417
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
العمر : 23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى