موقع شباب السريان
أهلاً وسهلاً بكل زوار موقع شباب السريان

أردوغان:إسرائيل من عطل المفاوضات غير المباشرة مع سورية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default أردوغان:إسرائيل من عطل المفاوضات غير المباشرة مع سورية

مُساهمة من طرف gabi QAGOR في السبت 13 فبراير 2010, 9:49 pm

"السياسات والانتهاكات الإسرائيلية وترت العلاقات مع تركيا"

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إن "إسرائيل هي التي عرقلت مساعي الوساطة التركية في المفاوضات غير المباشرة مع سورية، نتيجة حربها في قطاع غزة".


وأضاف أردوغان في حديث لصحيفة الشروق القطرية نشر يوم السبت أن"إسرائيل تتحمل المسؤولية عما وصلت إليه الأوضاع في المنطقة"، مشيرا إلى أن "قيام إسرائيل بالحرب علي قطاع غزة قطع كل الاتصالات التي كانت جارية في إطار المفاوضات غير المباشرة بين سورية وإسرائيل".

وعلقت سورية مفاوضات السلام غير المباشرة مع إسرائيل عقب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة التي أدت إلى استشهاد أكثر من 1500 شخصا وجرح أكثر من 5455 آخرين.

وأشار أردوغان إلى أن "تركيا لا تمانع بإحياء مساعيها في مباحثات السلام بين سورية وإسرائيل، في حال قامت الأطراف المعنية بإبلاغ بلاده برغبتها بذلك".

ولعبت تركيا دورا كبيرا في المحادثات غير المباشرة بين سورية وإسرائيل من خلال رعايتها لتلك المحادثات التي بدأت في أيار عام 2008, قبل أن تعلق آخر كانون الأول الماضي إثر العدوان على غزة, حيث تم إجراء 5 جولات من تلك المحادثات في مدينة اسطنبول التركية.

وعن العلاقات التركية الإسرائيلية قال أردوغان إن "السياسات والانتهاكات الإسرائيلية وترت العلاقات مع تركيا"، مشيرا إلى أن "بلاده لم تستطع السكوت والتصفيق للقنابل الفوسفورية التي ألقيت على غزة وراح ضحيتها أكثر من 1500 شخص من أطفال ورجال ونساء".

وشنت إسرائيل عدوانا على غزة ما أدى إلى استشهاد أكثر من 1500 شخصا وجرح أكثر من 5455 آخرين، بالإضافة إلى تدمير معظم البنية التحتية وآلاف الأبنية، حيث وصفت الأوضاع داخل القطاع بالكارثة الإنسانية من قبل الكثير من المنظمات الإنسانية.

وعن مصير الاتفاقيات الموقعة بين تركيا وإسرائيل أشار أردوغان إلى"احتمال قيام تركيا بمواقف تخالف مقتضى هذه الاتفاقيات الموقعة من قبل فيما لو حدثت بعض المستجدات"، موضحا أن "السياسة التركية تقوم على مبادئ ترفض الظلم الذي تتعرض له بعض الأطراف".

وشهدت العلاقات التركية الإسرائيلية توترا ملحوظا في السنوات الأخيرة زاد بشدة بعد الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة أواخر عام 2008, ثم المشادة الكلامية بين أردوغان ورئيس إسرائيل شيمون بيريز في منتدى دافوس الاقتصادي حول تلك الحرب.

gabi QAGOR
مشرف
مشرف

العذراء نقاط تميز : 4296
تاريخ التسجيل : 03/11/2009
العمر : 22

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى