موقع شباب السريان
أهلاً وسهلاً بكل زوار موقع شباب السريان

محاضرة : دور السريان في النهضة العربية الأولى بالعصر الأموي والعباسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default محاضرة : دور السريان في النهضة العربية الأولى بالعصر الأموي والعباسي

مُساهمة من طرف gabi QAGOR في السبت 20 فبراير 2010, 8:28 pm

ألقى الباحث اللبناني موسى مخول مساء يوم الخميس في مديرية الثقافة بمدينة حلب محاضرة تحدث فيها عن الدور التي لعبه السريان في النهضة العربية الأولى خلال العصر الأموي والعباسي .

وأستهل موسى حديثه عن السريان المسيحيون الذين كانوا "العامل المؤثر الأول في انتشار المدارس ومراكز التعليم العالي في منطقة الهلال الخصيب كمدارس نصيبين والرها في الفترة التي سبقت الإسلام ".

ومع ظهور الإسلام كقوة دينية واجتماعية في المنطقة تحدث الباحث :"عن الحاجة لرجال متعلمين ومهرة لنشر الدين الجديد من خلال التبشير وتعليم القراءة والكتابة فكانت الكنائس والأديرة المنتشرة أصبحت مراكز تربوية مهمة وقامت بنحو غير مقصود بدور جوهري بنشر الإسلام وبإتاحة العلم للمسلمين الذين كانوا يطلبونه بشغف ".

ثم تكلم عن الدور الذي لعبه السريان العرب بالتعريف "بالبنى المعمارية التي كانوا يستعملونها في بناء أديرتهم وكنائسهم" و كيف ساعدوا "بتشييد أبنية عربية مهمة وساهموا بصيانتها "

وقال الباحث :" أن العمارة الإسلامية استخدمت هذه الخبرات متجسدة بقبة الصخرة بالقدس والمسجد الأموي في دمشق الذين يحملان سمات معمارية سريانية بيزنطية كالقبب والقناطر ذات الأعمدة والفسيفساء والتصميم المثمن ".

وبحسب موسى فقد شهد العرب في "أواسط القرن السابع أثناء الخلافة العباسية على نهضة علمية وفكرية وحصلوا على معرفة وثيقة بكتابات اليونان في شتى المجالات نتيجة الترجمات والتعليقات التي توافرت من السريان لهذه العلوم في بلاد ما بين النهرين ".

لافتا إلى أن السريان هم من "جعل العرب الوريث الفكري لحضارة اليونان وفارس ولعلوم السريان أيضا ".

ثم تحدث عن لعب السريان دور الحلقة الرابطة بين الفرس واليونان وكما "قدموا في السابق العلوم للفرس أعطوا هذه الخدمة عينها للعرب وكانت مدرسة قنسرين شمال سوريا مركز هام لترجمة علوم اليونان وتعاظم هذا في القرن السابع والثامن والتاسع للميلاد" مشيرا إلى أن السريان "لم يكتفوا بعملية النقل بل عالجوا العلوم وقاموا على تطويرها ".

وأوضح أن العرب استطاعوا " أن يطلعوا على العلوم المترجمة للسريانية لأنها كانت اقرب إلى لغتهم من الكتابات الأصلية اليونانية" .

وعن الدور الذي لعبه السريان في تطوير الخط العربي تحدث قائلا :" المسيحيون السريان قاموا بدور مهم في هذا المجال فأهم النقوش العربية تم تطويرها ما قبل الإسلام ومن أوفى الدلائل ما تبين من تفحص الخط الكوفي أقدم الخطوط الإسلامية ".

حيث استحدثت "مدينة الكوفة الكثير من جارتها مدينة الحيرة السريانية ومن جملتها الخط العربي (الأسترانجيلي ) خط الكتاب المقدس السرياني الذي كان ينسب إلى الحيرة ما قبل الإسلام وهو الخط الذي تطور منه الخط الحيري العربي الخاص" .

كما تحدث عن الدور الذي لعبته مدينة الحيرة التي كانت تعتبر مركز مهم في الموسيقى والغناء "وتعرف بهذه الصفة في صدر الإسلام حيث اشتهر ضرب من الغناء عرف "بالحيري" وانتقل التراث الموسيقي السرياني الديني والمدني مع شعوب المنطقة التي قبلت الإسلام دينا جديدا" كما لفت الباحث إلى وجود تفاعلات بين "الثقافة العربية والسريانية واليونانية في مجالات النظريات الموسيقية والألحان ".

وأكد موسى إلى "إن أهم العوامل المشتركة في الغنائين العربي والإسلامي هو أسلوبية الأداء والعبارات الموسيقية والأجناس المتشابهة وهذا واضح في التراتيل الدينية السريانية والموشحات العربية ".

وبحسب الباحث "لجأ المسلمون إلى التلاوات والطقوس المتداولة فصاغوا ألحانها نصوصا مناسبة لدينهم على مبدأ القد وزادوا عليها ".

وختم بالقول أن" الثقافة واللغة الأرامية بقيت مستمرة في منطقة الهلال الخصيب لغة الأكثرية في البلاد لجانب العربية واليونانية وعند النخبة وفي الدوائر الرسمية حتى القرن العاشر الميلادي" .

وأن السريان جسدوا "ثقافة الجسور بين الحضارات وتحولوا إلى فعل مقاومة للاستمرار بحضارة الهلال الخصيب السورية ودرعا للدفاع عنها " .

ويذكر أن موسى مخول هو من مواليد لبنان 1938 درس في مدارس الآباء اليسوعين حصل على إجازة في الشهادات الشرقية من جامعة القديس يوسف في بيروت ودكتوراه في التاريخ عام 1976 أستاذ في الديانات المقارنة ومؤسس جمعية بيروت التراث له حوالي 30 كتاب أهمها "موسوعة الحروب والأزمات الإقليمية في القرن العشرين" – "الحضارة السريانية حضارة عالمية"

gabi QAGOR
مشرف
مشرف

العذراء نقاط تميز : 4296
تاريخ التسجيل : 03/11/2009
العمر : 22

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى