موقع شباب السريان
أهلاً وسهلاً بكل زوار موقع شباب السريان

جمعتهم الروضة وبعثرهم "مفرق الموت" .. إصابة نحو 13 طفل بجراح بحادث سير في ريف دمشق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default جمعتهم الروضة وبعثرهم "مفرق الموت" .. إصابة نحو 13 طفل بجراح بحادث سير في ريف دمشق

مُساهمة من طرف gabi QAGOR في الأربعاء 03 مارس 2010, 7:05 pm

<td vAlign=top colSpan=2>
والد احد الأطفال: المفرق المهمل ورعونة القيادة من قبل سائقي السرافيس هي السبب
مدير الروضة: تم نقل الأطفال إلى مشافيٍ خاصة وتأمين كل ما يحتاجون إليه
أدى اصطدام حافلة تقل طلاب روضة أطفال في جديدة عرطوز أثناء عودتهم لمنازلهم ظهر يوم أمس الاثنين، مع حافلة أخرى عند مفرق دروشا جنوب غرب دمشق، إلى جرح 12 طفلاً مع الآنسة المشرفة، وتم نقلهم إلى عدة مشافي وهي (السلام - الكمال - ممدوح أباظه - داريا – المواساة).
لم يصل أطفال روضة الضياء الخاصة الذين لم تتجاوز أعمارهم الـ6 سنوات يوم الإثنين إلى منازلهم كما كان مقررا لهم عند ركوبهم الباص بعد انتهاء الدوام، حيث كان "مفرق الموت" كما يسميه البعض(وهو مفرق دروشا) المكان الذي أوصل الأطفال إلى المشافي بعد الاصطدام بمكرو "قطنا" المسرع بحسب شهود العيان.
وقال شهود عيان في المنطقة التي وقع بها الحادث لسيريانيوز إن "المكرو المحمل بالأطفال اصطدم بمكرو قطنا الموضوع المسرع، وبعدها انقلب مكرو الأطفال مرتين حتى استند على سيارة (مازدا) مركونة على طرف النهر، ولولاها لكان مصير الأطفال الموت المحتم".
الإصابات ليست خطيرة
من جهته قال معاون المدير العام في مشفى المواساة محمد الحاج إن " حالة الأطفال ليست خطيرة وتم تخريج أغلبهم، حيث استقبل المشفى يوم الاثنين 5 أطفال مصابين اصابات طفيفة غير خطيرة اثر الحادث، بالإضافة إلى شخصين آخرين كانا يستقلان المكرو الآخر".
وعن حالة الأطفال تابع الحاج " ترواحت إصابات الأطفال بين رضوض في الأقدام للبعض، وكسر للساقين لإحدى الفتيات وكدمات في الوجوه للبعض الآخر، حيث أجريت لهم جميع الفحوصات اللازمة والصور الشعاعية من قبل أخصائيين في المشفى وخضعوا للرقابة التامة إلى أن تم تخريج 4 أطفال منهم مساء يوم الحادث على مسؤولية المشفى وذلك لاستقرار حالتهم".
وعن أكثر الحالات خطورة التي استقبلها مشفى المواساة قال الحاج إن "أخطر الإصابات بين الأطفال كانت خياطة لفروة رأس طفل، ومن خلال الصور والفحوصات تبين أن كل شيء طبيعي ولا يوجد أي شيء خطير رغم أنها الإصابة الأخطر بين الأطفال، وقرر المشفى أن يبقيه تحت الإشراف إلا أن والده أصر على إخراجه للمنزل بتعهد خطي موقع".
زارت سيريانيوز الأطفال المصابين في منازلهم برفقة إدارة الروضة، حيث كانت إصابة الطفل محمد اسامة في الـ5 من عمره الأخطر بين الأطفال، فقد تعرض لعملية "قطب" لفروة الرأس، وقالت والدة الطفل حليمة مرجان" تلقيت اتصالاً هاتفياً من مشفى المواساة أثناء تواجدي في عملي، وأخبرت بأن ابني محمد في مشفى المواساة".
وتابعت " فوجئت بالعناية التي قدمها المشفى للأطفال حيث تحول مشفى المواساة إلى خلية نحل، ورغم ذلك أخبرتنا ادراة الروضة أنه باستطاعتنا أن ننقل طفلنا إلى مشفى خاص إن أردنا وعلى حساب الروضة، إلا أن عناية المشفى كانت كافية، وفي اليوم التالي أخرجنا محمد على مسؤوليتنا لأن حالته كانت قد استقرت".
أما الطفل محمد بشار فقد تعرض لعملية قطب خارجية في الرأس أيضاً، وقالت جدته فاطمة إنه " تم فحص محمد ولم تكن إصابته خطيرة ، فالحادث عبارة عن قضاء وقدر، والقصة أخذت أكثر من حجمها".
وعن تفاصل إصابة محمد قالت فاطمة إن " قدم محمد كانت قد علقت في حطام المكرو بعد الاصطدام وصحته هي من ساعدته لتفادي الإصابة باللا يوجدور، إلا انه يعرج على قدمه المصابة حالياً" مضيفةً أن " أحد الأشخاص المتواجدين في مكان الحادث أسعف محمد إلى منزله ومن المنزل قمنا بنقله إلى مشفى الكمال، وبعد ساعتين ونصف ولعدم خطورة الحالة تم تخريج محمد إلى المنزل وهو بصحة جيدة".
المصاب الأصغر كان الطفل حامد ذو الـ4 سنوات ونصف، أزيحت فروة رأسه من مكانها -بحسب أهله- وتمت إعادتها لمكانها وقطبها، وهو الطفل الوحيد الذي مازال في المشفى من الأطفال المصابين، وقال والد الطفل عمر حجازي إن " مفرق دروشة الخطر وما يسمى "بمفرق الموت" سبب الحادثة، فهو مفرق مهمل من المحافظة والحوادث فيه شبه يومية، إضافة إلى رعونة القيادة من قبل سائقي السرافيس من دون رادع ولا دخل للروضة او السائق في الحادث".
ومن جهته قال مدير الروضة حامد حسون " قامت إدارة الروضة بناءً على استشارة أهالي الأطفال بنقلهم إلى مشاف خاصة على حسابها بالإضافة إلى تأمين كل ما يحتاجون إليه" ولفت إلى أن " أطفال الروضة وموظفيها جميعهم يخضعون لتأمين شامل".
وأضاف حسون إن " مدير المشافي في وزارة الصحة ومدير تربية دمشق ومحافظ ريف دمشق قاموا بجولة تفقدية للإطمئنان على حالة الأطفال في المشافي التي تم توزيعهم عليها" مؤكدا أن "الروضة تقوم حالياً بجولات إلى منازل الأطفال برفقة موجه تربوي للإطلاع على حالاتهم وتوزيع الهدايا والورود عليهم".

gabi QAGOR
مشرف
مشرف

العذراء نقاط تميز : 4295
تاريخ التسجيل : 03/11/2009
العمر : 22

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى