موقع شباب السريان
أهلاً وسهلاً بكل زوار موقع شباب السريان

جسيمات متناهية الصغر لعلاج مرض السرطان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default جسيمات متناهية الصغر لعلاج مرض السرطان

مُساهمة من طرف sharbel في الثلاثاء 23 مارس 2010, 6:37 pm

جسيمات متناهية الصغر لعلاج مرض السرطان
تكنولوجيا واتصالات

كشف فريق بحثي بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا عن جسيمات آلية متناهية الصغر بتكنولوجيا النانو تتحرك بدم مرضى السرطان بحيث تطلق علاجا يوقف عمل جين يساعد على نمو السرطان.




و تعتمد آلية عمل الجسيمات على نهج بالعلاج يدعى تدخل الحمض النووي RNA ، و الذي يعد عامل رئيسي بالإصابة بالمرض ، حيث يسعى فريق البحث لإيجاد سبل للتلاعب بالحمض النووي الريبي لوقف عمل الجينات التي تنتج البروتينات المسببة للأمراض.
و يسعى الفريق لتوصيل العلاج للخلايا عبر جسيمات آلية صغيرة من مركب البوليمر الكيميائي مغطاه ببروتين ترانسفيرين تتغلغل بالمستقبلات الجزيئية بالأورام.
و قال مارك ديفيز أستاذ الهندسة الكيميائية الذي قاد الدراسة " يأمل فريق البحث بإمكانية الوصول لآلية عمل تفيد المرضى ، عبر إيجاد أجسام تدخل الحمض الريبي للخلايا السرطانية بحيث يوقف عمل جين ينتج بروتينا يساعد على نمو السرطان"، وتعمل شركة كالاندو للمستحضرات الدوائية على تطوير العلاج .
و سبق أن أعلن مجموعة من الباحثين الروس من مؤسسة "ليكوم" العلمية الصناعية عن طريقة جديدة لعلاج مرضى السل ، بالاعتماد على تكنولوجيا النانو باستخدام جزيئات من معدن الفضة والنحاس .
و تطبق النانوتكنولوجي وهي معالجة دقيقة للجزيئات و الذرات المنفردة لعمل بنيات أو تركيبات أكبر ، لإنتاج مواد متناهية الصغر و تمتاز بالقوة و خفة الوزن ، ويعادل "النانومتر" واحد لمليار من المتر العادي .
avatar
sharbel
المدير
المدير

العقرب نقاط تميز : 4417
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
العمر : 23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى