موقع شباب السريان
أهلاً وسهلاً بكل زوار موقع شباب السريان

من سيـكون الرئيس رقــم »39« للنــادي الكاتالوني؟!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default من سيـكون الرئيس رقــم »39« للنــادي الكاتالوني؟!

مُساهمة من طرف jonyy في الإثنين 07 يونيو 2010, 2:05 pm

نقلا ً من جريدة الرياضية السورية

أربعة مرشحين.. روسيل الأوفـــــــر حظـاً ولابورتا يدعم فيرير

رغم انشغال العالم أجمع بأخبار المونديال والمنتخبات المشاركة والنجوم »الحاضر منهم والغائب«، إلا أن الإقليم الكاتالوني لديه في الفترة الحالية ما هو أهم، حيث يتهيأ نادي برشلونة لانتخابات الرئاسة التي ستحدد هوية الشخص الذي سيخلف خوان لابورتا »أنجح رئيس مر على النادي الكاتالوني« والذي تنتظره تحديات كبيرة من أجل المحافظة على النجاحات التي حققها البارسا في العقد الأول من الألفية الثالثة..

أربعة مرشحين تمكنوا من الحصول على العدد اللازم من »التوقيعات« من أجل دخول معترك الانتخابات التي ستجري يوم الثالث عشر من الشهر الحالي، وهي الانتخابات التي يترقبها الكثيرون من أنصار النادي الكاتالوني لأنها قد تشكل منعطفاً خطيراً في مسيرة فرق النادي خلال السنوات القليلة المقبلة عبر »111« عاماً هي عمر نادي برشلونة منذ التأسيس حيث تناوب على رئاسة الفريق »38« شخصاً، أولهم الإنكليزي والتر وايلد وآخرهم جوان لابورتا..

وشكل كرسي الرئاسة في النادي الكاتالوني مصدر إغراء للكثيرين لما له من أهمية معنوية ورياضية وحتى سياسية..

؟ على الرغم من تأسيس النادي قبل أكثر من قرن، إلا أن نادي برشلونة لم يشهد سوى »11« محطة انتخابية.. ففي البدايات كانت الأمور تجري عن طريق التعيين أو التوريث، في حين أن حاكم كاتالونيا »المعين من قبل حكومة الجنرال فرانكو« كان مشرفاً مباشراً على النادي لمدة »14« عاماً ابتداء من العام /1939/، وشهد العام /1953/ أول محطة انتخابية حيث سمح بمشاركة الذكور فقط ممن تجاوزوا سناً محدداً بالمشاركة في التصويت.. فجرت في »17« تشرين الثاني /1953/ أول انتخابات لرئاسة نادي برشلونة وفيها فاز فرنسيسك ميرو سانز على آمات كاز اخوانا بـ »8771« صوتاً مقابل »8470«..

في المحطة الانتخابية الثانية »بعد 5 أعوام« وتفادياً للصعوبات التي رافقت تواجد الأعضاء كافة للإدلاء بأصواتهم، تقرر حصر التصويت بأعضاء الجمعية العمومية »ممثلي الأعضاء المنتسبين للنادي«، وفيها كرر سانز انتصاره على كازاخوانا بـ »158« صوتاً مقابل »55« صوتاً. وتعاقبت المحطات الانتخابية ففاز انريك لادويت في عامي /1961 و1965/ على منافسيه، قبل أن يفوز أغوستي مونال كوستا »ابن الرئيس الأسبق أغوستي مونال غالوبارت« على بيري باريت عام /1969/ وعلى لويس كوبيرتا عام /1973/.

حقبة نونيز

بعد سقوط نظام الجنرال فرانكو ودخول إسبانيا عصر الديمقراطية، تغير النظام الانتخابي للنادي الكاتالوني، فشاركت النساء للمرة الأولى في الانتخابات وذلك في السادس من أيار عام /1978/ حيث سمح أيضاً لمن بلغ سن الثامنة عشرة ويمتلك سنة كاملة في عضويته بالتصويت.. وكان لزاماً على المرشحين جمع »1873« صوتاً من أجل دخول الانتخابات..

نجح خمسة أشخاص في الحصول على الحد الأدنى من التوقيعات من قبل الأعضاء لكن اثنين منهم انسحبا »وأحدهما فكتور ساغي الذي جمع أكبر عدد من التوقيعات« لتنحصر المنافسة على مقعد الرئاسة في النهاية بين جوسيب لويس نونيز وفيران آرينو ونيكولا كاسوس.. وتمكن الأول من جمع »10352« صوتاً بفارق »1825« صوتاً عن آرينو و»4150« صوتاً عن كاسوس..

أحكم نونيز قبضته على كرسي الرئاسة حتى العام »2000«، فلم يترشح أحد ضده عامي /1981 و1985/، قبل أن يكتسح سيلا يوجدتي تشامبر في العام /1993/ وأنجيل فرنانديز في العام /1997/. لكن سوء نتائج الفريق وموافقته على بيع النجم البرتغالي لويس فيغو إلى الغريم التقليدي ريال مدريد دفعاه للاستقالة من منصبه والتعجيل في إجراء انتخابات رئاسية جديدة على الرغم من نجاحه في اجتياز حملة التصويت لسحب الثقة عام /1998/ وهي الحملة التي قادتها مجموعة »الفيل الأزرق« التي كان يرأسها المحامي الشاب جوان لابورتا.

من غاسبارت إلى لابورتا

في /23/ تموز /2000/ ترشح نائب الرئيس السابق جوان غاسبارت ولويس باسات لخلافة الرئيس نونيز، وقد نجح غاسبارت في جمع »25181« صوتاً مقابل »19971« صوتاً ليصبح الرئيس رقم »37« للنادي الكاتالوني، لكن حقبته عرفت الكثير من الاضطرابات والتخبطات على مستوى النتائج والتعاقدات في الوقت الذي كان فيه »الريال« برئاسة فلورنتينو بيريز يحصد النجاحات والألقاب على المستويين المحلي والأوروبي، ويجمع النجوم بألوان قميصه الأبيض.

اضطر غاسبارت للتنحي عن منصبه في صيف العام /2003/ فاسحاً المجال أمام »6« أعضاء للترشح من أجل خلافته، علماً أن هذا الرقم هو الأكبر في تاريخ النادي الكاتالوني من حيث عدد الأشخاص الذين تمكنوا من الحصول على عدد التوقيعات اللازم لدخول معترك الانتخابات..

وبالرغم من أن »لويس باسات« كان المرشح الأبرز للفوز في الانتخابات، بالنظر إلى خبرته السابقة في تجربة العام /2000/ إلا أن المحامي والقائد السابق لمجموعة »الفيل الأزرق« جوان لابورتا كان الفائز الأكبر بـ »27138« صوتاً مقابل »16412« لباسات.. ويدين لابورتا بهذا الفوز الكاسح إلى وقوف مجموعة من رجال الأعمال الكاتالونيين إلى جانبه ودعمه بشكل لا محدود وفي مقدمتهم ساندرو روسيل الذي أصبح نائباً له بعد نجاح الحملة...

لم يكن لابورتا بحاجة للدخول في منافسة جديدة عام /2006/ بعدما فشل المرشحون في الحصول على العدد الكافي من التوقيعات..

كم سيفتقد برشلونة للابورتا؟!

لاشك أن رحيل لابورتا عن منصبه بحلول الثالث عشر من الشهر الحالي سيترك فراغاً كبيراً جداً، قد يصعب على أي شخص سيخلفه أن يسد هذا الفراغ..

فقد عرف النادي الكاتالوني في عهد لابورتا نجاحات كبيرة جداً، فعلى المستوى الاقتصادي تمكن برشلونة من رفع دخله السنوي العام إلى ما يزيد عن »380« مليون يورو، وحقق النادي انتشاراً واسعاً في جميع أصقاع الأرض بفضل النجاحات الرياضية المتعددة التي تضمنت الظفر بلقب الدوري الإسباني »4« مرات والكأس المحلية مرة واحدة والسوبر الإسبانية »3« مرات إضافة إلى لقبين في دوري الأبطال ولقب في السوبر الأوروبية وآخر في بطولة أندية العالم..

وكان العام الأخير في حقبة لابورتا »الأنجح« إذ حقق الفريق الكروي الأول سداسية تاريخية » غير مسبوقة«، كما عرفت بقية الألعاب نجاحاً باهراً، ففاز فريق كرة السلة باليوروليغ، فيما خسر فريق كرة اليد نهائي الشامبيونز الأوروبي في اللحظات الأخيرة أمام كيهل الألماني.

لكن حقبة لابورتا لم تكن ناصعة البياض في كافة محطاتها، إذ سيذكر الكثيرون سلسلة من الفضائح والأحداث غير المسبوقة في تاريخ النادي والتي تسببت بها »شخصية« لابورتا تحديداً، ومنها استقالة »5« من أعضاء مجلس الإدارة عام /2005/ بسبب ما أسموه، تحول لابورتا إلى شخص سلطوي متفرد باتخاذ القرارات.. علماً أن العام ذاته شهد استقالة أحد أقرباء لابورتا من مجلس الإدارة »شقيق زوجته« أليخاندرو ايتشيفيرا بسبب عضويته في مؤسسة تحمل اسم الجنرال فرانكو..

وكنتيجة لأزمة التصويت على حجب الثقة عام 2008 والتي نجا منها لابورتا بأعجوبة، استقال ثمانية من أعضاء مجلس الإدارة الـ»17«، بسبب رفض لابورتا التنحي عن منصبه بعدما تبين أن »60%« من أعضاء الجمعية العمومية لا يرغبون ببقائه.

ولم تخلُ السنة الأخيرة »سنة السداسية التاريخية« من بعض المشاكل ومنها فضيحة التجسس على أعضاء مجلس الإدارة والتصريحات السياسية المتعلقة باستقلال كاتالونيا والتي أثارت المجتمع الإسباني بما في ذلك العديد ممن يمثلون ويقيمون في الإقليم.

روسيل المرشح الأبرز

أفادت كل التقارير والاستفتاءات التي أجرتها وسائل الإعلام الكاتالونية أن ساندرو روسيل هو صاحب الحظ الأوفر في الفوز بالانتخابات المقبلة، على الرغم من أنه صرّح خلال برنامجه الانتخابي أنه سيعتمد نهجاً مختلفاً عن النهج الذي سار عليه سلفه »لابورتا« والذي أوصل النادي إلى حافة خطرة من الديون بسبب الإنفاق غير المسؤول.. وفي هذا الإطار أكد روسيل في لقاء صحفي أنه سيسعى لترشيد الإنفاق وقال: »ديون نادي برشلونة وصلت إلى 480 مليون يورو دون احتساب الصفقات التي تم إجراؤها في الصيف الفائت والحالي والتي تقارب »120« مليون يورو مع كل من إبراهيموفيتش وتشيغرينسكي وديفيد فيا.. علينا أن نقلل من الإنفاق وأن نهتم بالموارد الذاتية للنادي دون المساس بشكل كبير بقدرة الفريق الكروي على المنافسة على الألقاب«، وانتقد روسيل افتتاح أكاديمية لنادي برشلونة في الأرجنتين واستثمار نحو »10« ملايين يورو فيها قائلاً: »علينا أن نكون حذرين.. افتتاح »ماسيا« جديد هنا أو هناك قد يكون رهان خطر على الفريق رياضياً واقتصاديا«..

ووضع روسيل ضمن أولوياته إنهاء الأعمال الإنشائية في مدينة »لاماسيا« الرياضية وبناء قصر البلوغرانا الجديد الخاص بكرة السلة بسعة تصل إلى »12« ألف متفرج وبتطوير ملعب الكامب نو وزيادة سعته بحوالي »4« آلاف مقعد..

الصحافة تفضل فيرير

على الرغم من أن ساندرو روسيل نجح في جمع »13618« توقيعاً من قبل الأعضاء خلال حملة ترشحه، إلا أن وسائل الإعلام الكاتالونية تفضل فوز جوامي فيرير »الذي جمع 4744 توقيعا« في الانتخابات المقبلة نظراً لأنه سيواصل السير على نهج الرئيس لابورتا مع المحافظة على الكثير من الوجوه الإدارية والتقنية التي عاصرت حقبة لابورتا ومن بينها المدير الرياضي تلا يوجديكي بيغرستاين الذي أعرب عن رغبته في الرحيل إلا في حالة نجاح فيرير في الوصول إلى مقعد الرئاسة..

وهاجم الكاتب المعروف جوسيب ماريا كازانوفاس »روسيل« بطريقة غير مباشرة في إحدى مقالاته قائلاً: »غوارديولا والفريق غير قابلين للمساس بهما.. على المرشحين أن يحترموا الأساسيات التي تضمن استمرار توازن ونجاح الفريق والتغيير في ركائز الأجهزة الفنية والإستراتيجيات لن تؤدي إلى النجاح سواء في الانتخابات أم حتى في مرحلة ما بعد الانتخابات«.

أما الكاتب جوان فيهلس وهو المعروف بمناصرته العمياء للرئيس لابورتا فلم يجد بداً من الاعتراف بأن روسيل هو الأوفر حظاً بالفوز في انتخابات الأحد ما بعد القادم وأشار إلى أن فيرير وإنغلا ينقصهما الكثير من التنظيم والعمل لمقاومة أفضلية روسيل..

كلمة أخيرة

لاشك أن نادي برشلونة سيدخل منعطفاً هاماً خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث إن الانتخابات القادمة سيكون لها أثر واضح في تحديد ما إذا كان المدرب الحالي غوارديولا سيستمر مع الفريق أم لا، إضافة إلى مسألة ترشيد الإنفاق ومحاولة خفض ديون الفريق مع مواصلة حصد الألقاب والنجاحات وهو تحدٍ ليس بالسهل، لاسيما أن الغريم الأزلي ريال مدريد بدأ بالتحرك لوضع حد لهيمنة البارسا على الألقاب، فكانت الخطوة الأولى بالتعاقد مع المدرب الداهية جوزيه مورينيو الذي عرف كيف يوقف برشلونة في مناسبات عدة من قبل.

مــــاذا تعـــرف عن المرشحين الأربعـة لخــلافة لابــورتا؟!

؟ ساندرو روسيل »46 عاماً«: متزوج وله ابنتان، يحمل العضوية رقم »12556« في نادي برشلونة.. شغل منصب نائب الرئيس للشؤون الرياضية بين عامي /2003 و2005/، ثم استقال بعد خلافات مع لابورتا.

؟ مارك إنغلا »44 عاماً«: متزوج وله ثلاثة أطفال، يحمل العضوية رقم »62428«، كان ضــمن مجلس الإدارة السابق للابورتا حتى العام /2008/ قبــل أن يستـقيل بسـبب أزمة التصـويت عـلى حجب الثقــة.

؟ جوامي فيرير »46 عاماً«: متزوج وله أربعة أطفال، يحمل العضوية رقم »79935« كان جزءاً من مجلس إدارة لابورتا منذ عام /2003/ وتسلم مناصب عدة خلال السنوات السبع الماضية.. يعد أحد الأشخاص القلائل الذين لم يتخلوا عن لابورتا في كل المواقف والأزمات التي مر بها.

؟ أغوستي بينديتو »45 عاماً«: أب لأربعة أطفال، يحمل العضوية رقم »34235«.. كان ضمن الحملة الانتخابية الأولى للابورتا عام /2003/ وعمل في اللجنتين الرياضية والاجتماعية خلال السنوات السبع الماضية.
avatar
jonyy
المدير
المدير

الثور نقاط تميز : 4833
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 29
الموقع : http://zalin.ba7r.org

http://zalin.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: من سيـكون الرئيس رقــم »39« للنــادي الكاتالوني؟!

مُساهمة من طرف jonyy في الإثنين 07 يونيو 2010, 2:09 pm

البرشا
avatar
jonyy
المدير
المدير

الثور نقاط تميز : 4833
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 29
الموقع : http://zalin.ba7r.org

http://zalin.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: من سيـكون الرئيس رقــم »39« للنــادي الكاتالوني؟!

مُساهمة من طرف jonyy في الإثنين 07 يونيو 2010, 2:10 pm



خوان لابورتا
avatar
jonyy
المدير
المدير

الثور نقاط تميز : 4833
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 29
الموقع : http://zalin.ba7r.org

http://zalin.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى