موقع شباب السريان
أهلاً وسهلاً بكل زوار موقع شباب السريان

دراسة: سماعات مشغلات الموسيقى قد تفقد مستخدمها السمع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default دراسة: سماعات مشغلات الموسيقى قد تفقد مستخدمها السمع

مُساهمة من طرف gabi QAGOR في الخميس 24 يونيو 2010, 3:42 pm



أظهر تقرير خبراء أن الاستماع لمدة ساعة على أجهزة تشغيل الموسيقى "آي بود" أو "MP3" يمكن أن تلحق الضرر بحاسة السمع بشكل ملحوظ.


وذكر موقع الـ CNN الالكتروني أن مجموعة من الباحثين من جامعة غنت البلجيكية توصلوا من خلال دراسة أجروها إلى أن استخدام السماعات "headphones" للإنصات للموسيقى تؤثر على السمع نظراً للضرر الذي تتسبب به للخلايا الشعرية في الأذن الخارجية.
وأشار الباحثون إلى أنه تم من خلال الدراسة اختبار سمع المشاركين فيها الذين بلغ عددهم 21 مشارك، من الجنسين وتراوحت أعمارهم بين سن 19 عاماً و28 عاماً، حيث طُلب منهم الاستماع لموسيقى البوب أو الروك لمدة ساعة كاملة باستخدام أنواع مختلفة من سماعات الأذن بمستويات أصوات متفاوتة، وذلك على مدى ست جلسات.
وجرى قياس ردود المشاركين بعد كل جلسة، باستخدام صوت قصير للغاية ومن ثم صوتين آخرين بترددات مختلفة لتحديد مدى وضوح سماع المشاركين للنغمات.
وعن النتائج أوضحت كبيرة الباحثين د. هانا كيمبلر أن الاختبارات صممت لدراسة الآثار قصيرة المدى وللاستماع إلى أجهزة تشغيل الموسيقى تلك لمدة ساعة، مضيفة أنه من المعلوم أن الإفراط في التعرض للضوضاء المهنية يمكن أن يؤدي إلى فقدان السمع الناتج عن الضوضاء.
وتشير الدراسة إلى أن الإفراط في التعرض للضوضاء يؤدي إلى تأثيرات "أيضية" ميكاحترمية قد ينجم عنها تغييرات في جسم كورتي "organ of Corti"، ويتركز الضرر الأساسي على الخلايا الشعرية في الأذن الخارجية.
يشار إلى أن مشغلات الموسيقى المحمولة تلقى شعبية واسعة بين فئة الشباب، ما يزيد من القلق إزاء آثارها الخطرة المحتملة على السمع.


سلام المسيح معكم
أخوكم :كابي صومي
avatar
gabi QAGOR
مشرف
مشرف

العذراء نقاط تميز : 4439
تاريخ التسجيل : 03/11/2009
العمر : 22

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى